مؤسسات نرويجية: الظروف القاسية للفلسطينيين تجعل من المستحيل على النظام الصحي التعامل مع كورونا

تابعنا على:   16:36 2020-05-05

أمد/ أوسلو: أكد مجموعة من المبادرون في النرويج، أنالحكومات في جميع أنحاء العالم اتخذت تدابير عاجلة لحماية صحة  مواطنيها، وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد، استجابة لوباء الشريان التاجي العالمي.

وبين المبادرون، أن فايروس Covid-19، له آثار اقتصادية وإنسانية خطيرة، على سكان الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة، باعتبارهم تحت الاحتلال والحصار ، هم مجموعة عالية المخاطر ، سواء بالنسبة للعدوى أو لتدابير السيطرة غير المتناسبة من قبل إسرائيل كقوة احتلال.

وأوضحوا أنه ففي 21 فبراير، سجلت إسرائيل أول حالة لـ Covid-19، وعقب ذلك، أفادت الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة أن إسرائيل هدم 69 مبنى مباني في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

وأشاروا إى أنه من بين البنية التحتية المهدمة سبعة مرافق للمياه والصرف الصحي، حيث يتم توفير ثلث المباني المدمرة، أو المصادرة كمساعدة للفلسطينيين.    

ونوهوا إلى أن الهجمات التي يشنها المستوطنون الإسرائيليون، وحوادث الاستخدام المفرط للقوة من قبل الجنود الإسرائيليينـ تتزايد، بحسب وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وبينوا أن إسرائيل تخطط في الوقت نفسه، لضم أجزاء كبيرة من الضفة الغربية، فهذه الإجراءات السياسية تنتهك القانون الدولي وتزيد من ضعف الفلسطينيين.

وأوضحوا أن المناطق المكتظة بالسكان ومخيمات اللاجئين المكتظة في الضفة الغربية وقطاع غزة معرضة بشكل خاص للوباء، بالنسبة للمليوني شخص الذين يعيشون في قطاع غزة، فإن الوضع كارثي، فمنذ 13 عاماً يخضع قطاع غزة للحصار الإسرائيلي والعدوان 2009 و 2012 و 2014، جعلت الحياة لا تصدق للفلسطينيين.

وبينوا أن الفلسطينيون يعيشون اليوم مع نظام صحي مدمر ، وفقر مدقع، وبطالة عالية، وحاجة كبيرة إلى المساعدة، وبنية تحتية مختلة وظروف وحشية للأطفال والمراهقين. في مثل هذه الحالة الحرجة، من المستحيل على نظام الرعاية الصحية الفلسطيني التعامل مع تفشي مرض كوفيد 19.

وأوضحوا أن نظام الرعاية الصحية في قطاع غزة، على شفا الانهيار حتى قبل استقبال مرضى الهالة الأولى، وقد كافح لسنوات عديدة لتلبية احتياجات السكان بسبب النقص الحاد في الأدوية والمعدات والأطباء والتدريب.

وبينتوا أن القيود التي تلت الحصار الإسرائيلي شكلت عقبة خطيرة أمام استيراد السلع والتجارة والنشاط الاقتصادي، والإمداد المستمر للكهرباء والوقود.

ونوهوا إلى أن الحصار الذي يقيد حرية الحركة في البر والبحر والأجواء هو انتهاك واضح لحقوق الإنسان، كما ذكرت الأمم المتحدة مرارا، في انتهاك لالتزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي.

وأكدوا على أهمية ضمان حصول المجتمع الدولي على المعلومات الضرورية حول ما يحدث في فلسطين، وعواقب الحصار.

وذكروا أن جوهر السياسة الخارجية النرويجية، يجب أن يكون قائم على تعزيز حقوق الإنسان، ومبادئ الديمقراطية وسيادة القانون.

وتلعب النرويج أيضًا دورًا غريبًا في توليها قيادة مجموعة جيفيرلاند لفلسطين منذ عام 1993، وتعتقد المنظمات الموقعة أدناه أن الوقت قد حان لرفع الحصار، وحثت وزير الخارجية النرويجي على اتخاذ إجراءات فورية ضد الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى لوضع حد للعقاب الجماعي الإسرائيلي على الفلسطينيين، وهو عمل تعتبره اتفاقيات جنيف لعام 1949 جريمة حرب.

وبين المبادرين، أن زعيمة النقابات العمالية ميت نورد تدافع عن القانون الدولي من قبل المحامية كجيل م.بريجفيلد مساعدة الشعب النرويجي من قبل الأمين العام هنرييت ويسترين"

المنظمات المبادرة

عصبة الشبيبة العمالية أتاك النرويج BDS النرويج الجدات من أجل السلام

صانعو التغيير EL وIT

اتحاد عمال Fagforbundet

اللاهوتي Fagforbundet

يونغ الاتحاد منظمة المشتركة

اللجنة المشتركة لفلسطين FIVAS

المكتب التجاري في النرويج

شبكة الطلبة

محكمة العدل الدولية النرويج

صناعة الطاقة

الرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية

جمعية الشابات المسيحية-YMCA

مساعدة الحضانة العالمية جمعية الحضانة في النرويج

مجموعات أمريكا اللاتينية في النرويج LO في برغن والمنطقة المحيطة LO في أوسلو LO في تروندهايم النرويجية الاتحاد للأغذية والمشروبات والحلفاء العمال NNN أوسلو

وآكيرشوس النرويجية السلام

الجمعية النرويجية للسلام

مجلس الحزب الشيوعي في النرويج

اتحاد الطلاب النرويجي

كريستيان النرويج

المنتدى الاجتماعي

الجمعية النرويجية

الكتابة المسرحية

التضامن

شباب النرويجية الشعبية

الاتحاد النرويجي للسكك الحديدية

العمال النرويجي PEN أوسلو حزب العمل

أوسلو البناء

رابطة العمال أوسلو

الجرافيك النقابية

أوسلو وآكيرشوس HK

مركز أوسلو للجنة فلسطين في النرويج

شبكة فلسطين النرويج

أطفال فلسطينيون في السجون الإسرائيلية

صندوق PIM Red Youth Red Sabel أصدقاء النرويج والأكاديميون

صندوق الإغاثة الدولي SAIH

لجنة التنسيق للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل AKULBI

مركز شباب حزب الرابطة الوطنية من المدارس الاشتراكي

الشباب الاشتراكي

حزب اليسار مؤسسة كاريبو

الشبيبة الشيوعية في النرويج

اخر الأخبار