(3.5) مليون إصابة و245 ألف وفاة بـ"كورونا" في العالم ودول أوروبية وعربية تقرر عودة تدريجية بفتح المراكز التجارية

تابعنا على:   14:29 2020-05-03

أمد/ عواصم-وكالات: سجلت الصين وروسيا يوم الأحد، أرقاما قياسية في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، في وقت بدأت دول أخرى في إجراءات تخفيف الإغلاق رغم استمرار تسجيل إصابات فيها.

فيما بدأت الأردن، مصر، تونس، الجزائر، الإمارات، إيران، إسرائيل، بعودة تدريجية لفتح المراكز التجارية، بعد أسابيع من إغلاقها بسبب تفشي فايروس كورونا، فمن الولايات المتحدة إلى أوروبا وآسيا، يخرج الناس في أنحاء كثيرة من العالم من منازلهم مع بدء تخفيف القيود المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا المستجد وارتفاع درجات الحرارة في فصل الربيع.

وبلغ عدد المصابين بفايروس "كورونا" في العالم 3,544,402 إصابة، فيما ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 243,674 حالة، في 187 دول.

دولياً.. الصين

أظهرت بيانات اللجنة الوطنية للصحة في الصين يوم الأحد أن البلاد سجلت حالتي إصابة بفيروس كورونا يوم السبت بعدما سجلت حالة واحدة في اليوم السابق.

وقالت اللجنة إن إحدى الحالتين قادمة من الخارج. وسجلت الصين حالة واحدة قادمة من الخارج في اليوم السابق ولم تسجل أي حالات إصابة في الداخل.

وسجلت اللجنة أيضا 12 حالة دون أعراض يوم السبت هبوطا من 20 حالة دون أعراض في اليوم السابق.

وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة في الصين 82877. ولم تسجل البلاد أي حالة وفاة جديدة ليبقى عدد الوفيات عند 4633 حالة.

روسيا..

شهدت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في روسيا خلال الساعات الـ24 الماضية قفزة قياسية جديدة بتسجيل السلطات الصحية لأول مرة أكثر من 10 آلاف إصابة خلال يوم.

وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي كورونا في روسيا اليوم الأحد عن تسجيل 10633 إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليصبح إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها في البلاد 134687.

ويمثل هذا الرقم قفزة قياسية رابعة على التوالي في حصيلة الإصابات بكورونا في البلاد، بعد تسجيل 9623 إصابة يوم أمس السبت.

وتتوزع الإصابات الجديدة بين 85 من مناطق البلاد، ولكن معظمها في العاصمة موسكو (5948 إصابة) ومقاطعتها (822).

وتوفى 58 شخصا في روسيا خلال آخر 24 ساعة إثر إصابتهم بكورونا (مقابل 57 وفاة يوم أمس)، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الوباء في البلاد إلى 1280 حالة.

وتماثل 1626 مريضا للشفاء من كورونا في روسيا خلال اليوم الأخير، ووصل مجموع عدد المتعافين إلى 16639 شخصا.

وتتصدر موسكو قائمة أكبر بؤر كورونا في روسيا بـ 68606 إصابات و729 وفاة (بالإضافة إلى 14136 إصابة و111 وفاة في مقاطعتها).

وأوضحت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة كورونا أمس أن الارتفاع الحاد في معدل الإصابات الجديدة مؤخرا غير ناجم عن تسارع وتيرة تفشي الوباء، بل عن زيادة عدد وسرعة الفحوص التي أجريت للمواطنين للكشف عن حالات الإصابة.

وتجاوز عدد فحوص كورونا التي أجريت في روسيا حتى اليوم عتبة الأربعة ملايين، وبلغ 4.1 مليون فحص.

الولايات المتحدة..

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة والوفيات، تليها من حيث الإصابات إسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وتركيا وروسيا والبرازيل وإيران والصين.

وتجاوز عدد الإصابات في الولايات المتحدة المليون و160 ألف إصابة إلى جانب نحو 67 ألف وفاة. وسجلت إسبانيا نحو 246 ألف إصابة ونحو 25 ألف وفاة. وسجلت إيطاليا نحو 209 آلاف إصابة ونحو 28 ألف وفاة. أما الصين، البؤرة الأولى للفيروس، فسجلت 82 ألفاً و877 إصابة و4633 وفاة.

الفلبين..

كشف مسؤولون أن الفلبين علقت من صباح اليوم استقبال رحلات الركاب لمدة أسبوع، لاحتواء انتشار كورونا، ولتخفيف الضغط على منشآت الحجر الصحي التي يتكدس فيها حاليا آلاف العائدين لوطنهم.

وقالت قوّة المهام المعنية بالأمر، في بيان اليوم، إن "هذا القرار يهدف لمنع الازدحام في منشآت الحجر الصحي لدينا وحماية مواطنينا من زيادة تفشي مرض كوفيد-19 وأيضا لضمان تقديم الرعاية الصحية الجيدة لمواطنينا العاملين في الخارج لدى عودتهم".

وطبقت الفلبين قيودا على الهجرة والسفر والتجارة والتجمعات العامة في منتصف مارس الماضي، بعد أيام من تسجيل أول حالة عدوى محلية بالمرض. ويقتصر الدخول للبلاد حالياً على الفلبينيين العائدين من الخارج.

وأشارت قوة المهام إلى أن نحو 20 ألف فلبيني من العائدين يخضعون حاليا لحجر صحي إجباري في العاصمة.

ومددت الخطوط الجوية الفلبينية بالفعل تعليق رحلات الركاب المحلية والدولية حتى منتصف مايو الجاري.

وسجلت الفلبين حتى الآن 8928 حالة إصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، و603 وفيات من جراء هذا المرض.

فرنسا..

كشفت وزارة الصحة الفرنسية عن تسجيل 166 وفاة جديدة بكوفيد-19 خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما يرفع حصيلة الوفيات في البلاد إلى 24760 منذ 1 مارس الماضي.

ومن بين هؤلاء المتوفين 15487 شخصا توفوا في المستشفيات و9273 في مؤسسات الرعاية الاجتماعية، وفق بيان للوزارة.

وتواصل تراجع الضغط على أقسام الإنعاش، لكن يبقى العدد الإجمالي للمرضى المصابين بالفيروس التاجي فيها أكبر من طاقة استيعابها.

وأضاف بيان الوزارة أن "خرائط متابعة الوباء تظهر تطورا مهما اليوم: تراجعت الضغوط الاستشفائية في الجنوب الشرقي، ما يؤدي إلى تحول جميع أقسامه من اللون البرتقالي إلى الأخضر"، بحلول موعد الإنهاء التدريجي للحجر المتوقع اعتبارا من 11 مايو الجاري.

وتابع البيان أن الخريطة الجديدة التي تجمع بين عاملين (الانتقال النشط للفيروس وقدرات أقسام الإنعاش) صارت تحوي 32 منطقة حمراء (لم يتغير العدد) و22 برتقالية (مقابل 28 الجمعة) و47 خضراء (مقابل 41 الجمعة).

في المناطق الخضراء، من شأن تراجع تفشي الفيروس أن يسمح بتخفيف أوسع لتدابير الحجر.

أما المناطق البرتقالية (وهذا تصنيف مؤقت)، فهي لا تحوي سوى عاملا إيجابيا واحدا، سواء في ما يخص التفشي النشط للفيروس أو قدرات أقسام الإنعاش.

إيران..

قال العميد رمضان شريف المتحدث باسم الحرس الثوري، إن المرشد الأعلى علي خامنئي سيلقي كلمة بيوم القدس العالمي في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان مستبعدا تنظيم مسيرات بالعاصمة بسبب كورونا.

وأضاف المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني، أنه لايمكن إحياء يوم القدس كالسنوات الماضية، مشيرا إلى إمكانية إحيائه بطرق مختلفة، مؤكدا على "أهمية عدم الاكتراث لما سيقوله أعداء إيران حول مسيرات هذا العام"، واستبعد شريف تنظيم مسيرات بهذه المناسبة في العاصمة طهران، نظرا لتفشي فيروس كورونا.

وعقد مجلس التنسيق في مؤسسة التبليغات الإسلامية، المسؤولة عن تنظيم المسيرات في إيران، اجتماعا لبحث تحضيرات تنظيم مسيرات يوم القدس العالمي لهذا العام، بحضور ممثلين عن الحرس الثوري ووزارات الخارجية والداخلية والصحة.

وقال نصرت الله لطفي، نائب رئيس مجلس التنسيق، أنه تم تقديم 120 مقترحا لإحياء يوم القدس، مؤكدا أنه لا يمكن إلغاؤه بالمطلق.

وأكد لطفي أنه سيتم تنظيم المسيرات كالمعتاد سنويا، في المناطق البيضاء (طهران ليست من ضمنها)، المصنفة على أنها أقل خطرا بالنسبة للإصابة بالفيروس، وأشار إلى وجود مقترح لتكون المسيرات في المدن الكبرى كطهران بالسيارات التي تسير خلف دراجات هوائية، تحمل الرايات واليافطات الخاصة بيوم القدس.

وأعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إعادة فتح المساجد وإقامة صلوات الجمعة اعتبارا من الغد في 132 منطقة مصنفة على أنها "بيضاء" وأقل خطرا لتفشي فيروس كورونا "كوفيد-19".

وقال روحاني في تصريح اليوم الأحد، إنه بحث مع المسؤولين في الحكومة إعادة فتح المدارس في المحافظات البيضاء اعتبارا من السبت المقبل، مشيرا إلى أن القرار لم يتخذ بعد.

وأوضح الرئيس الإيراني أنه وفقا لتقارير وزارة الصحة فإن المواطنين يطبقون 83% من الإرشادات الصحية في أماكن العمل.

وسجلت إيران تراجعا ملموسا في الأيام الأخيرة في عدد الوفيات وكذلك في الإصابات بفيروس كورونا.

وبحسب وزارة الصحة الإيرانية بلغ إجمالي عدد الإصابات بكورونا في البلاد 96448 حالة، فيما توفي 6156 شخصا منذ بدء تفشي الوباء.

كوريا الجنوبية..

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم الأحد، عن تسجيل 13 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، وبذلك تصبح حصيلة الإصابات 10793 حالة.

وجاء في بيان للسلطات الصحية أنه من بين الـ13 إصابة الجديدة 10 إصابات قادمة من الخارج، و3 إصابات لانتقال العدوى محليا في دايغو.

ومن بين الـ10 إصابات القادمة من الخارج، اكتشفت 5 حالات أثناء عملية الحجر الصحي في المطارات، حالتان في كل من سيئول وإقليم كيونغ كي، وحالة واحدة في دايغو.

وظل معدل الإصابات الجديدة اليومية أقل من 20 حالة، لليوم الـ16 على التوالي منذ يوم 18 أبريل الماضي.

ولفت البيان إلى أن حصيلة الوفيات الإجمالية في البلاد بقيت عند 250 حالة، دون تسجيل وفيات جديدة.

وزاد عدد حالات الشفاء بمقدار 60 حالة، ليصل إلى 9183، وبذلك ترتفع نسبة الشفاء إلى 85.1%.

وشكلت نسبة النساء من إجمالي حالات الإصابة 59.52% (6424 حالة) مقابل 40.48% (4369 حالة) للرجال.

هذا وأعلن علماء كوريا الجنوبية اكتشاف 38 جسما مضادا (مضاد مناعي أو الغلُوبولين المناعي) يمكنها تحييد فيروس "كوفيد-19"، ويمكن استخدام هذه الأجسام المضادة في الأدوية لعلاج المرضى​​​.

الهند..

سجلت الهند أكثر من 2600 إصابة جديدة بالفيروس و83 وفاة في الساعات الـ24 الأخيرة.

كما، شهدت الهند أكبر قفزة يومية في عدد الإصابات، إذ اقترب عدد حالات الإصابة في البلاد من 40 ألفا، بعد تسجيل 2600 حالة إصابة جديدة، وبلغت حصيلة الوفيات 1301 حالة، مع تسجيل 83 حالة وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية.

إسبانيا..

أشارت بيانات وزارة الصحة إلى أن عدد حالات الوفاة جراء فيروس كورونا المستجد ارتفع 164 حالة ليصبح إجمالي عدد حالات الوفاة 25264 حالة اليوم الأحد فيما يمثل أدنى زيادة يومية في إسبانيا منذ 18 مارس.

تابلند..

سجلت تايلاند، 3 إصابات جديدة بفيروس كورونا وسط تخفيف بعض القيود.

ألمانيا..

معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية: ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى793 حالة، ليصل إجمالي الإصابات إلى 162496.

إسرائيل..

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح يوم الأحد، عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 230 حالة وفاة.

وعدد المصابين 16,193 بعد تشخيص حالات جديدة، بينهم 103 بحالة الخطر الشديد.

جدير بالذكر أن قرار إسرائيلي يقضي باعادة فتح المدارس يوم الأحد، وخطوات أخرى تدرسها إسرائيل من أجل العودة للحياة الطبيعية بشكل تدريجي.

عربياً.. فلسطين

أعلنت لجنة طوارئ مدينة القدس صباح يوم الأحد، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفايروس كورونا في حي الطور.

وأفاد لجنة الطوارئ في القدس، أنه تم تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا بحي الطور في ساعة متأخرة من فجر الأحد، ليرفع عدد الاصابات في القدس إلى 169 حالة، كما تم تسجيل 54 حالة تعافي بين المرضى وحالتي وفاة.

وكانت، أكدت وزيرة الصحة برام الله مي كيلة،  يوم السبت، تسجيل 3 إصابات جديدة بفايروس "كورونا" بالقدس الشرقية.

وأضافت كيلة، خلال الايجاز الصحفي حول آخر تطورات فيروس "كورونا" في فلسطين، أن الإصابات الثلاث سجلت في بيت حنينا وواد الجوز والبلدة القديمة من القدس المحتلة.

وأشارت كيلة، إلى أن مجمل الإصابات بوباء "كورونا" في فلسطين وصل إلى 520 حالة، مشيرة إلى تعافي حالتين من المصابين بفايروس كورونا، كما أن عدد الحالات النشطة أي المصابة بالوباء بلغ 413 حالة.

ولفتت إلى أن عدد الحالات النشطة بلغت 413 حالة، بينها 260 حالة في محافظة القدس بنسبة 63% من الحالات النشطة، والباقي في المحافظات الشمالية والجنوبية.

ذكرت وزيرة الصحة، أنه سيتم استقبال 400 شخص من العائدين من الاردن، يوم الأحد، وستجري لهم فحوصات في أريحا، قبل أن يغادروا إلى الحجر المنزلي في محافظاتهم.

وبينت أنه تم إجراء  33 ألف و800 فحص منذ بداية الجائحة كورونا.

الإمارات..

عاودت المراكز التجارية في أبوظبي فتح أبوابها من جديد أمام عدد محدود من الزبائن في العطلة الأسبوعية، مع تخفيف قيود العزل العام التي فرضت قبل أكثر من شهر لمكافحة فيروس كورونا.

وفتحت 3 مراكز تجارية في أبوظبي أبوابها أمس السبت، على أن تستقبل 30 في المئة فقط من العدد المعتاد للمترددين عليها، وبعد اتخاذ تدابير وقائية من بينها تركيب أجهزة لفحص درجة الحرارة، وذلك وفق ما قاله المكتب الإعلامي الحكومي.

وكانت المراكز التجارية والمطاعم والمقاهي في دبي، مركز الأعمال والسياحة في الإمارات، قد استأنفت نشاطها في وقت سابق، مع فرض قيود على عدد المترددين عليها. ويتعين على المتسوقين وضع كمامات وارتداء قفازات والحفاظ على المسافات بينهم.

ولا تزال أماكن عامة أخرى مثل المدارس والمساجد ودور السينما مغلقة في دولة الإمارات التي أعلنت حتى الآن اكتشاف قرابة 13600 حالة إصابة بالفيروس وسجلت 119 حالة وفاة.

وفي بداية شهر رمضان في 24 أبريل خففت الإمارات من حظر التجول الذي بدأ تطبيقه على مستوى البلاد يوم 26 مارس.

يعمل مركز أبوظبي للخلايا الجذعية على تطوير علاج داعم للمصابين بفيروس كورونا، حيث يخضع العلاج الجديد لتجارب سريرية لأول مرة في دولة الإمارات.

وقالت رئيسة قسم أمراض الدم والأورام في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الباحث المساعد لمشروع الخلايا الجذعية، فاطمة الكعبي: "نفخر في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية بالعمل على تطوير علاج داعم للمصابين بفيروس كورونا، حيث يخضع هذا العلاج الجديد لتجارب سريرية لأول مرة في دولة الإمارات، وهو ما يعد إنجازا وطنيا".

وأشارت إلى أنهم نجحوا في عزل نوع من الخلايا الجذعية البدائية التي تدعى بالخلايا الجذعية الجنينية الصغيرة جدا، والتي يعتقد أنها قادرة على تجديد الخلايا التالفة وتقليل الالتهاب في أنسجة الرئة الناجمة عن الإصابة بفيروس.

وأضافت الكعبي: "استخدمت الخلايا الجذعية كعلاجات داعمة في العديد من الحالات، منها سرطان الدم واضطرابات نقص المناعة لأكثر من 30 عاما"، مشيرة إلى أن العلاج الجديد الذي تم تطويره هو علاج داعم وليس شافيا حيث إنه لا يقتل الفيروس.

وأوضحت أنه: "عقب أخذ عينة الدم واستخراج الخلايا منها، تخضع لعملية كيميائية حيوية باستخدام الصفائح الدموية المسؤولة عن النمو الخاصة بالمريض نفسه لتنشيطها، ومن ثم يمكننا إعادة إدخالها إلى الرئتين حيث نعتقد أنها قادرة على تجديد الخلايا التالفة وتعديل استجابتها المناعية لتقلل من الالتهاب في أنسجة الرئة الناجمة عن الإصابة بالفيروس والمساهمة في تجديد الخلايا التالفة من تلقاء نفسها".

وتابعت أن: "التجارب السريرية بدأت في 4 أبريل الماضي، ويعمل عليها 28 باحثا، ونوشك حاليا على الانتهاء من جمع البيانات لإجراء مزيد من تجارب المقارنة"، مشيرة إلى أنه بزيادة عدد التجارب نستطيع معرفة مدى فاعلية العلاج الداعم بصورة أسرع، ومقارنة حال المرضى بعد تلقيهم العلاج بحال المرضى الذين لم يتلقوا العلاج نفسه.

وقالت الكعبي إن وصول عدد مرضى كورونا الذين خضعوا للعلاج الداعم بالخلايا الجذعية إلى 73 مريضا في الدولة، وهم ممن صنفت إصابتهم بين المتوسطة والشديدة الأعراض، وكان منهم 25% في الرعاية المكثفة، لافتة إلى أن العلاج الجديد يتميز بأنه لا يحتاج إلى إجراء عملية جراحية، بل يتم أخذ عينة من دم المريض وإدخال العلاج إلى الرئتين من دون تدخل جراحي.

عُمان..

سجلت وزارة الصحة العمانية : تسجيل 85 حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا (كوفيد ١٩)، منها 21 حالة لعمانيين، 64 حالة لغير عمانيين، ليصل العدد الإجمالي للمصابين في السلطنة إلى (2568) حالة وعدد الوفيات (12)، فيما تماثلت (750) حالة للشفاء.

الجزائر..

قرر والي وهران الجزائرية إعادة فرض الحظر المؤقت على ممارسة عدة نشاطات تجارية في الولاية للحدّ من تفشي وباء كورونا، وذلك بعد ساعات قليلة بعد السماح باستئنافها.

الأردن..

أكد المتحدث باسم اللجنة الوطنية للأوبئة فى الأردن الدكتور نذير عبيدات، مساء السبت، عدم تسجيل المملكة لأى إصابة بفيروس كورونا داخل البلاد لليوم الخامس على التوالى، مشيرا إلى تسجيل لحالتى إصابة لسائقين قادمين من الحدود البرية وتم احتجازهم لتلقى العلاج اللازم.

وقال عبيدات، من الأردن إن الحياة بدأت تعود بشكل تدريجي وممنهج إلى الأردن، مشيرا إلى استمرار اغلاق المساجد والجامعات والمدارس ومنع التجمعات فى المملكة، لافتا إلى فتح المراكز التجارية فيما عدا المطاعم ودور السينما والمقاهى داخل المراكز التجارية.

وبسؤاله عن اعتبار أن الأردن بات مسيطرا على كورونا والفيروس بات ينحسر بشكل كبير، أكد عبيدات أن المملكة تمكنت مرحليا من السيطرة إلا أن الخطر قائم لأن الوباء مازال منتشر عالميا فى عدد كبير من البلدان.

 وفى وقت سابق خرج الأردنيون إلى الشوارع بعد رفع الحظر على قيادة السيارات، واستأنفت الكثير من الأعمال التجارية عملها، في عودة سريعة للحياة الطبيعية، بعد أن خففت السلطات قيود حظر تجول صارم استمر 40 يوماً لكبح انتشار فيروس كورونا، وفُرض حظر على قيادة السيارات في معظم أنحاء البلاد التي يبلغ تعدادها 10 ملايين، بعدما أصدر الملك عبد الله بن الحسين قانون طوارئ منتصف شهر مارس الماضي.

وقالت الحكومة الأردنية فى بيان سابق إنها قد تعود إلى تقييد الحركة بقصرها على السير من الثامنة صباحاً إلى السادسة مساءً، بهدف التسوّق، وفق أوامر البقاء بالمنزل قبل سريان الحظر الليلي، إذا لم يحافظ الناس على قواعد التباعد الاجتماعى.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والمتحدث باسم الحكومة الأردنية أمجد العضايلة: "الاستمرار في تخفيف إجراءات الحظر يتوقف على مدى التزام المواطنين بهذه التعليمات، وفي حال عدم الالتزام سنضطر إلى العودة للإغلاقات والإجراءات المشددة".

كما تم السماح باستئناف حركة حافلات النقل العام وسيارات الأجرة ، لإعادة الفتح المرحلي للآلاف من الأعمال التجارية والصناعات منذ الأسبوع الماضي الذي سيشمل الآن صالونات التجميل وعيادات أطباء الأسنان والمراكز التجارية.

المغرب..

سجل المغرب أعلى معدل إصابات يومي بفيروس كورونا منذ أسبوعين، إذ أعلنت وزارة الصحة أن حصيلة 24 ساعة الأخيرة بلغت 174 حالة إصابة جديدة ليصل مجموع الإصابات المؤكدة 4903.

كما سجلت وزارة الصحة 182 حالة شفاء جديدة ليصبح مجموع المتعافين 1438، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة وبذلك يبلغ مجموع الوفيات 174 حالة وفاة.

تونس..

أعلنت وزارة الصحة التونسية، مساء يوم السبت، أنه بتاريخ 01 ماي 2020، تم إجراء 529 تحليلا مخبريا، من بينها 110 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ العدد الجملي للتحاليل 24055 تحليلا.
وقالت الوزارة إنه تم تسجيل 63 تحليلا إيجابيا، 52 منها حالات إصابة سابقة لا تزال حاملة للفيروس و11 حالة إصابة جديدة ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس، وذلك بعد التثبت من المعطيات وتحيينها، 1009 حالة مؤكدة من بينها: 323 حالة شفاء و42 حالة وفاة و644 حالة إصابة لا زالت حاملة للفيروس وهي بصدد المتابعة.
عدد المصابين المقيمين حاليا في وحدات الإنعاش: 25 مصابا.

عدد المصابين المقيمين بالمستشفى حاليا (دون اعتبار المقيمين حاليا بوحدات الإنعاش): 59 مصابا.

ومن جانب آخر، أعلنت الوزارة أنه منذ تاريخ 22 مارس 2020، تم إجلاء أكثر من 10000 شخصا من بينهم 4000 شخصا أتموا فترة الحجر الصحي الإجباري.

وأكدت وزارة الصحة أن التحاليل المخبرية تجرى بالأساس للحالات المشتبهة والمحتمل إصابتها بالمرض إضافة إلى المخالطين للحالات المؤكدة وذلك حسب تعريف الحالة المعتمد حاليا.

ودعت وزارة الصحة كافة المواطنين للالتزام الكامل باحترام القانون وكل إجراءات الحجر الصحي الذاتي والحجر العام بكل مناطق البلاد وذلك لاحتواء المرض والحد من انتشاره.

اخر الأخبار