وفيات كورونا تتجاوز الـ200 ألف وما يقارب 3 ملايين مصاباً في العالم

تابعنا على:   22:41 2020-04-25

أمد/ عواصم: شهد العالم ارتفاع عدد الوفيات من جراء وباء فيروس كورونا إلى أكثر من 200 ألف، وهي حصيلة محزنة في خضم معركة بين البشرية، وهذا الوباء الذي أصاب ما يقرب من 3 ملايين إنسان.

وبحسب أرقام جامعة جونز هوبكز، يوم السبت، فقد وصل عدد وفيات فيروس كورونا إلى 197 ألفا و698 حالة، وسجل أكبر عدد من الوفيات في الولايات المتحدة، ثم تليها إيطاليا فإسبانيا.

وكانت أرقام وفيات فيروس كورونا قد وصلت إلى 190 ألفاً، يوم الجمعة، أي أنه تم تسجيل أكثر من 7 آلاف حالة وفاة خلال الساعات الأخيرة.

وقالت الصين، إنه سجلت في الساعات الـ24 الأخيرة 12 إصابة بالفيروس، ولم تسجل أي وفاة.

وفيما يلي أبرز التطورات المتعلقة بفيروس كورونا عربياً ودولياً:

فلسطين

أعلنت وزيرة صحة رام الله مي الكيلة، تسجيل 11 إصابة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ما يرفع عدد الإصابات إلى 495.

وأوضحت كيلة، خلال إيجاز صحفي، أن تسعة إصابات جديدة سُجلت بمخيم شعفاط وضاحية عناتا شمالي القدس المحتلة، بالإضافة إلى إصابتين ببلدة يطا بالخليل جنوبي الضفة.

كما وأشارت إلى ارتفاع عدد المتعافين من فيروس كورونا في فلسطين إلى 105 بعد تسجيل حالتي شفاء في مستشفى هوغوتشافيز بترمسعيا وفندق الجراند بارك برام الله.

وسجلت حالة انتكاسة جديدة لمتعافٍ في مستشفى هوغوتشافيز بترمسعيا قرب رام الله، ما يرفع عدد حالات الانتكاسة إلى ١٨ حالة، أي ما نسبته 3.6% من مجمل الإصابات.

وقالت كيلة: "لا تزال عدد الحالات المصابة 386 حالة، أي لا تزال حاملة للفايروس ويتم علاجهم، منهم في المحافظات الشمالية 128 حالة، والمحافظات الجنوبية 7 حالات، ومحافظة القدس وضواحيها 251".

كما وبلغت عدد الفحوصات التي قامت بها الوزارة منذ بداية انتشار فايروس كورونا في فلسطين 28500، وفيما يتعلق الحجر المنزلي التي تشرف عليه وزارة الصحة فقد بلغت 13046 حالة، فيما أنهت الحجر 34328 حالة.

وبالنسبة لحالة الأسير الذي تم اعتقاله يوم الأربعاء، والذي أثبتت الفحوصات إصابته بفيروس كورونا، أوضحت الكيلة أن الأسير لا يزال يقبع بالمعتقل معزولا.

وأعلنت كيلة أنه تم عمل الفحص لعائلته ولجميع المخالطين وكانت جميعها سلبية، مبينة أنهم لا يزالوا تحت الحجر المنزلي لمدة 14 يومًا.

مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية يوم السبت، عن خروج 39 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1114 حالة.

وأوضح وزارة الصحة فى بيان لها يوم السبت، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1450 حالة، من ضمنهم الـ 1114 متعافيً.

وذكرت وزارة الصحة، أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية

وأضاف البيان، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، السبت، هو 4319 حالة من ضمنهم 1114 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و307 حالات وفاة.

العراق

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية يوم السبت، تسجيل 55 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، دون وفيات. 

وذكر بيان للوزارة، أن "مختبراتها سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 55 إصابة في محافظات بغداد والبصرة والنجف ودهوك والسليمانية وذي قار وأربيل".

وأضاف: "لم يتم تسجيل أي حالة وفاة، وتم تسجيل 33 حالة شفاء"، مشيرا إلى "فحص 1104 نماذج في كافة المختبرات المختصة في العراق".

وتابع، أن "مجموع الإصابات في البلاد بلغ 1763، والوفيات 86 حالة، بينما وصلت حالات الشفاء إلى 1244 حالة".

سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية عن شفاء خمس حالات من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد حالات الشفاء إلى 11 حالة.

وكانت آخر حالة شفاء أعلنتها الوزارة يوم الثلاثاء الماضي، وأعلنت عن 3 إصابات في اليوم ذاته.

ومع إعلان يوم السبت، تشير الإحصاءات المتعلقة بالفيروس في سوريا إلى 42 إصابة بينها 11 حالة شفاء و3 حالات وفاة.

الجزائر

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية تسجيل 129 إصابة و4 وفيات جديدة بفيروس كورونا، ما يمثل ارتفاعا طفيفاً للمعدل اليومي للإصابات، فيما يسجل معدل الوفيات تراجعا منذ أمس الجمعة.

وتشير الأرقام التي قدمتها الصحة الجزائرية، يوم السبت، إلى ارتفاع إجمالي إصابات كورونا في البلاد ليبلغ 3256 حالة، في حين وصلت حصيلة ضحايا المرض إلى 419. 

وسجلت الجزائر 71 حالة شفاء جديدة ليرتفع بذلك عدد المتعافين إلى 1479، فيما يخضع 5644 مصابا للعلاج. 

ويوم الجمعة، كان معدل الوفيات الجديدة اليومية عند مستوى 8 حالات، والإصابات 120، ويوم الخميس أعلن عن 5 وفيات و97 إصابة جديدة.

السودان

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية في السودان، تسجيل 39 إصابة بفيروس كورونا، ووفاة واحدة جديدة.

وأشارت الوزارة إلى أن الحالات الجديدة توزعت على مدن وولايات البلاد، إذ سجلت 36 حالة إصابة في ولاية الخرطوم، وحالة واحدة في كل من ولايات الجزيرة، والبحر الأحمر، ووسط دارفور.

وأكدت أن ولاية القضارف سجلت حالتي إصابة بالفيروس، أعلن عنهما سابقا.

وأوضحت أن العدد الكلي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الوباء ارتفع إلى 213 حالة، منها 19 تماثلت للشفاء، كما تم تسجيل 17 حالة وفاة.

الإمارات

قال وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي، عبد الرحمن العويس، السبت، إن بلاده كسرت حاجز المليون فحص لفيروس كورونا المستجد.

وأوضح أن الإمارات حققت هذا الإنجاز "بفضل جهود عظيمة من فرق عمل وطواقم طبية تعمل على مدار الساعة، وتعاون المواطنين والمقيمين، والتزامهم بالتعليمات والإجراءات الوقائية".

وقال وزير الصحة ووقاية المجتمع الإماراتي: "خطتنا الوطنية لزيادة الفحوصات الخاصة بفيروس كورونا المستجد مستمرة بتوجيه ومتابعة من القيادة على مستوى الدولة، وبشكل يومي"، حسب ما ذكرت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث.

وأشار إلى أن الفحوصات متوفرة من خلال 14 مركز فحص من المركبة، والمراكز الصحية، وخدمات الفحص لأصحاب الهمم في منازلهم".

وشدد العويس على أنه "من الطبيعي أن يرافق زيادة عمليات الفحص، زيادة في عدد الحالات الجديدة المصابة بالفيروس، وهي زيادة متوقعة ودليل على أننا نمشي في الطريق الصحيح للحد من انتشار الفيروس".

فرنسا

أعلنت هيئة الصحة العامة الفرنسية، أن عدد الوفيات في البلاد بفيروس كورونا المستجد ارتفع بـ369 حالة، ليصل إلى 22614.

وكانت وزارة الصحة سجلت 389 حالة وفاة جديدة يوم الجمعة، مقابل 516 يوم الخميس.

وبلغ عدد المصابين في فرنسا 161488 حالة، شفي منها 44594 شخصا.

وقالت وزارة الصحة إن 124 مريضا نقلوا إلى وحدات العناية المركزة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية على الرغم من أن حصيلة الوفيات اليومية بمرض كوفيد-19 انخفضت باطراد خلال الأسبوعين الماضيين.

وتشير الأرقام المسجلة إلى انخفاض محسوس في عدد الوفيات مقارنة باليومين الماضيين، مع استمرار منحى انخفاض الإصابات.

ويعتزم الرئيس إيمانويل ماكرون تخفيف إجراءات العزل يوم 11 مايو بفتح المدارس، على الرغم من أن الحكومة يتعين عليها الانتهاء أولا من تحديد الطريقة التي ستعمل بها المدارس فعليا.

وذكرت وكالة "رويترز" أن وفيات فيروس كورونا بأنحاء العالم تجاوزت 200 ألف شخص.

روسيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن إصابة 8 من تلاميذ أحد فروع معهد "سوفوروف" العسكري بفيروس كورونا المستجد.

وأضافت الوزارة في بيان أصدرته يوم السبت، أن الإصابات سجلت بين طلاب يتعلمون في فرع المعهد بمدينة تفير التي تقع على بعد حوالي 180 كم شمالي موسكو.

وأكدت أن التلاميذ المصابين تم عزلهم عن بقية الطلاب، وأنهم لا يعانون من أي أعراض للمرض، وحالتهم مستقرة. 

وأشارت الوزارة إلى أن جميع الطلبة والمعلمين بالمعهد قد تم تزويدهم بالمعدات الضرورية للحماية والوقاية من الفيروس، وأضافت أن المعهد تحول للتعليم عن بعد منذ بداية أبريل الجاري.

تركيا

أعلنت وزارة الصحة التركية يوم السبت، عن تسجيل 106 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 2706 حالة.

وأضافت الوزارة، أنه تم كذلك تسجيل 2861 إصابة جديدة بالفيروس الجمعة، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 107 آلاف و773 شخصا، وهي أكبر حصيلة خارج أوروبا والولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن عدد المتعافين من الفيروس وصل إلى 25582 شخصا، مضيفة أنه تم إجراء 38308 فحوص للكشف عن كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وتشير الأرقام إلى انخفاض في عدد الوفيات والإصابات الجديدة، مقارنة مع يوم الجمعة، الذي سجلت فيه 109 وفيات و3122 إصابة.

بريطانيا

أكد وزير الداخلية البريطاني، بريتي باتل، أن بريطانيا لم تخرج من الخطر ودعا البريطانيين إلى مواصلة الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي.

وبحسب "رويترز"، جدد وزير الداخلية بريتي باتل التأكيد على رسالة الحكومة للجمهور، يوم السبت، ودعاهم للبقاء في المنزل في الوقت الذي تقاتل فيه بريطانيا تفشي الفيروس التاجي.

ودعا الوزير البريطاني الناس إلى مواصلة اتباع القواعد لأن البلاد لم تخرج بعد من الخطر.

وقال باتل في مؤتمر صحفي "تعليماتنا ما زالت واضحة، على الناس أن يبقوا في منازلهم وأن يحموا خدمة الصحة الوطنية وإنقاذ الأرواح".

وأضاف: "نحن نعلم أن الناس محبطون لكننا لسنا بعيدين عن الخطر، من الضروري أن نواصل اتباع القواعد".

وتبدأ بريطانيا تجارب لتحديد فعالية بلازما الدم التي تم الحصول عليها من متبرعين تم شفاؤهم من مرض كوفيد-19 في علاج مرضي "كوفيد-19".

وقالت وزارة الصحة البريطانية، يوم السبت، إنه يمكن علاج ما يصل إلى خمسة آلاف مريض ممن هم في حالة خطيرة ببلازما الدم أسبوعياً، في إطار أسلوب جديد لعلاج الفيروس، بحسب "رويترز".

كلمات دلالية

اخر الأخبار