للموز فوائد لكن أطباء حذروا من تناوله بكثرة ..لماذا ؟

تابعنا على:   15:02 2020-04-24

أمد/ يعد الموز من الفواكه اللذيذة المرغوبة من قبل العديد من الناس لسهولة تناولها ، وينصح أخصائيو التغذية بتناول الفواكه ومنها الموز لاحتوائها على العديد من الفوائد والفيتامينات والمعادن والألياف ، ولكن هل فكرنا بالآثار الجانبية التي من الممكن حدوثها عند تناول كميات كبيرة من الموز؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال .

يحتوي الموز على :

فيتامين ب 6

الحامض الأميني التربتوفان الذي بدوره يقي من الاكتئاب لأنهما المسؤولان على إفراز هرمون السيروتنين (هرمون السعادة).

غني بعنصر البوتاسيوم، الذي بدوره يقي من ارتفاع ضغط الدم لإعادة التوازن مع الصوديوم .

يحتوي على كميات ممتازة من الحديد، فيعتبر خيار جيد لعلاج فقر الدم .

الإكثار من تناول الموز له أضرار  وهي :-

- زيادة الوزن : الموز قد يكون المسبب في زيادة الوزن وذلك لأنها غنية بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيه نشويات، بروتينات، فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعرة حرارية على خلاف بقية الحصص من الفواكه حيث تحتوي على 60 سعرة حرارية تقريبا , لذلك إن كنت تبحث عن خسارة الوزن فالموز ليس خياراً جيد لذلك لأنه يعتبر من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية.

- الصداع النصفي  أو الشقيقة : إن كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي فمن الأفضل الابتعاد عن تناول الموز لأنه يحتوي على كميات كبيرة من التايرامين الذي يسبب الصداع النصفي.

- زيادة ارتفاع البوتاسيوم في الدم (Hyperkalemia): وهي حالة تحدث عند الإفراط بتناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.

- تسوس الأسنان : لأن الموز غني بالسكريات وفيه نشويات بكميات مرتفعة، قد يسبب تسوس الأسنان إن لم يكن هناك محافظة على صحة الأسنان والتنظيف الجيد للأسنان. وفقاً لبعض الدراسات التي أثبتت أن ضرر الموز أكبر من ضرر الحلويات والشوكولاتة وذلك بسبب احتواء الموز على النشويات التي تذوب في الفم بشكل بطيء على خلاف السكريات التي تذوب في الفم بشكل أسرع، لذلك إن كنت تستهلك الموز بكميات كبيرة تبقى جزيئات الموز في الفم ما يتراوح ساعتين وتكون عرضة لتسوس الاسنان أكبر، يفضل الحرص على تنظيف الأسنان بعد تناول الموز .

- النعاس : قد نسمع أن نبدأ نهارنا بموزة خيار جيد ولكن أثبتت الدراسات عكس ذلك لأن الموز يسبب النعاس لاحتوائه على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الذي يؤدي إلى الاسترخاء و تهدئة الأعصاب والعضلات.

- الإسهال أو الإمساك : تحدثنا في المقدمة عن فوائد الموز باحتوائه على الألياف التي تساعد الأمعاء على العمل بشكل طبيعي ولكن الإكثار من تناول الموز يسبب مشاكل في الأمعاء ومنها الإمساك أو الإسهال .

- أمراض الكلى :  لارتفاع نسبة البوتاسيوم يفضل عدم تناوله لمن لديه مشاكل في الكلى لأن تناوله يرهق وظائف الكلى .

- الغازات : تناول الموز بكميات كبيرة من الممكن أن يسبب الغازات في الأمعاء لاحتوائها على سكر الفركتوز والألياف الذائبة اللذان يسببان الغازات. إذا تم تناول كميات كبيرة من الألياف او الفركتوز فإن الامعاء تجد صعوبة في عملية الهضم فتنتج الغازات وهذا قد يسبب الانزعاج عند بعض الأشخاص .

كلمات دلالية

اخر الأخبار