دول عربية وإسلامية تعلن عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان الأربعاء..الجمعة أول ايامه

تابعنا على:   20:47 2020-04-22

أمد/ عواصم: اعتاد ملايين المسلمين في التاسع والعشرين من شهر شعبان من كل عام، والذي يوافق يوم الأربعاء، ترقّب الإعلان عن نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان، والتي تحدد أول أيام شهر رمضان، لكن الأمر مختلف في هذا العام، إذ تستطلع غالبية الدول الإسلامية الهلال يوم الخميس.

وأوضحت الجمعية الفلكية الفلسطينية، أن الاقتران المركزي لهلال شهر رمضان للعام 1441 هجرية سيحدث يوم الخميس 23 إبريل/نيسان 2020 الساعة 05:26 دقيقة بالتوقيت المحلي لفلسطين، وعليه سيكون يوم غد الخميس هو يوم التحري في كافة الدول العربية والإسلامية، بما في ذلك فلسطين، حيث ستقوم الجمعية الفلكية الفلسطينية باستخدام تلسكوبات حديثة في محاولة رؤيته الخميس.

وأشارت إلى أن الشمس ستغرب في مدينة القدس يوم غد الخميس عند الساعة 07:13 مساءً، ويغرب القمر عند الساعة 07:35 دقيقة مساءً، ويكون عمره لحظة الغروب 12 ساعة و15 دقيقة، ومكثه 22 دقيقة، ونسبة إضاءته 0.4 من البدر، ويقع أعلى يسار الشمس بزاوية استطالة تبلغ 6 درجات تقريباً.

أعلنت دار الإفتاء المصرية، يوم الأربعاء، أن أول أيام شهر رمضان المبارك هو بعد غد الجمعة الموافق 24 أبريل 2020، وفقا للرؤية الشرعية للهلال.

وجاء في البيان: "استطلعت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان المبارك لعام ألف وأربعمائة وواحد وأربعين هجريا بعد غروب شمس يوم الأربعاء، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية".

وتقدمت دار الإفتاء المصرية بالتهنئة للأمة الإسلامية، متمنية لهم الخير وزوال الغمة.

أعلنت الكويت، أنها ستواصل اجتماعها الخميس لالتماس هلال شهر رمضان بعد عدم ثبوت الرؤية اليوم.

وبحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أعلن رئیس المجلس الأعلى للقضاء ورئیس محكمتي التمییز والدستوریة رئیس ھیئة الرؤیة الشرعیة الكویتیة المستشار یوسف المطاوعة الیوم الأربعاء، أن الھیئة ستواصل اجتماعھا غدا الخمیس لالتماس ھلال شھر رمضان المبارك.

وقال المطاوعة في بیان صحفي إنه "بالإشارة الى الإعلان الصادر من وزارة العدل بشأن اجتماع ھیئة الرؤیة الشرعیة مساء الیوم الأربعاء التماسا لرؤیة شھر رمضان المبارك لعام 1441 هجرية (2020 م)، فقد اجتمعت الھیئة وقررت استمرار اجتماعھا إلى یوم غد الساعة السابعة مساء في مقر المجلس الأعلى للقضاء لالتماس ھلال شھر رمضان المبارك.

وفي لبنان، أكد دار الفتوى في الجمهوريّة اللبنانيّة أنّ يوم الخميس هو المتمّم لشهر شعبان، وبذلك يكون أوّل أيّام شهررمضان المبارك هو الجمعة للعام ١٤٤١ هجريّة الموافق 24/4/2020 ,

وفي إيران، أعلن عضو لجنة الاستهلال في مكتب المرشد الإيراني، علي رضا موحد نجاد، أن بعد غد الجمعة سيكون المكمل لشهر شعبان، وأن يوم السبت القادم هو أول أيام رمضان في إيران.
ونقلت وكالة "إرنا"، عن موحد نجاد، أن 100 فريق تتحرى الخميس الهلال في أنحاء إيران، وأن "الخبراء يرون رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة، ولا يختلفون في ذلك، وبالتالي فإن الجمعة سيكون الثلاثين من شعبان، والسبت المقبل هو أول أيام شهر رمضان".

وفي تركيا، تعتمد الحكومة التقويم الفلكي والأقمار الصناعية لاستطلاع هلال رمضان، على عكس كثير من الدول العربية التي تعتمد الرؤية الشخصية. وبالتالي، فمن المعروف مسبقاً أن أول أيام شهر رمضان في تركيا سيكون الجمعة.

وفي تونس

وفي السعودية وقطر ودول عربية أخرى، تقرر استطلاع هلال شهر رمضان الخميس، رغم أنه اليوم الثلاثين من شعبان، ويعني ذلك على الأغلب أن أول أيام رمضان سيكون الجمعة.

اخر الأخبار