وزير الخارجية البريطاني: بدأنا بالخروج من مرحلة الذروة لتفشي فيروس "كورونا"

تابعنا على:   17:35 2020-04-22

أمد/ لندن: علق وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب، حول النقد الموجه إلى منظمة الصحة العالمية، مؤكداً أنها تحتاج إلى إصلاح، مشدداً على أن بلاده بدأت بالخروج من مرحلة الذروة لتفشي فيروس كورونا.

وذكر راب أمام البرلمان، يوم الأربعاء، إننا "ندرك أن لمنظمة الصحة العالمية دورا تؤديه .. تحتاج إلى إصلاح، لكنها جزء مهم من الاستجابة الدولية للوباء".

وأكد على رفضه بالتزام بإجراء تحقيق علني حيال تعامل الحكومة مع تفشي وباء كورونا، رافضاً الاتهامات الموجهة لها بالبطئ في التعامل مع تفشي  الفيروس في البلاد.

وتابع: "أقول إنني لن أقبل ولن التزم بإجراء تحقيق عام وعلني بشأن كورونا..  أعتقد أنه من المؤكد أن هناك دروسا يمكن تعلمها، وعندما ننتهي من هذه المحنة الأزمة سنكون بالتأكيد أخذنا العبرة".

وأشار راب، إلى أن بلاده بدأت بالخروج من مرحلة الذروة لتفشي الفيروس.

وشدد على أنه واثق من قدرة السلطات على إجراء اختبار طبي لــ100 ألف شخص يومياً بحلول نهاية شهر أبريل الحالي، معتقداً أنه من المهم أن يكون لدينا هدف وأن نسعى لتحقيقه، نحن نحرز تقدما جيدا، وأنا على ثقة أننا سنحققه".

ولفت راب، إلى أن 69 عاملاً في مجال الصحة قد توفوا بسبب الإصابة بالفيروس، أما عدد العاملين في دور رعاية المسنين الذين توفوا، بسبب العدوى فغير معلوم.

وتتعرض الحكومة البريطانية، لضغوط بسبب الاتهامات بأنها فشلت في توفير معدات الحماية الشخصية لجميع العاملين في المجال الطبي، والرعاية الصحية الذين يحتاجون إليها.

وفي هذا الصدد أكد راب، "لقد سلمنا مليار قطعة من معدات الحماية الشخصية وتم توزيع عشرات الملايين عبر الإدارات المفوضة، (الحكومات شبه المستقلة في اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية)".

وأكمل قوله:"ندرك أنه يجب علينا أن نبذل المزيد من الجهد في هذه البيئة الدولية الصعبة للغاية والتنافسية، من أجل الحصول على المعدات الضرورية لمكافحة الفيروس".

وبلغ إجمالي الإصابات بالفيروس في المملكة المتحدة 129044، والوفيات 17337.

اخر الأخبار