جائحة كورونا ..السعودية تسجل أعلى إصابات ودول عربية أخرى تعلن حالات جديدة رغم تشديد الاجراءات

تابعنا على:   16:39 2020-04-21

أمد/ عواصم - متابعة: في السعودية أكد الدكتور محمد العبد العالى، المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 1147 حالة جديدة من فيروس كورونا المستجد و5 وفيات جديدة، لافتا إلى أنه تم تسجيل 150 حالة شفاء جديدة والإجمالي يرتفع إلى 1640 حالة شفاء.

وأضاف خلال مؤتمر صحفى، أن إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا فى المملكة بلغ 11631 إصابة، أن إجمالى الفحوص المخبرية بتقنية "pcr" بلغ أكثر من 200 ألف حالة، موضحا أن أكثر من 150 فرقة تقوم بالمسح النشط فى مناطق المملكة.

وأشار إلى أن التزام المجتمع السعودى بالتعليمات كان له دورا كبيرا فى تقليل مستويات الإصابة بالفيروس، مطالبا باستمرار اتباع التعليمات والتوصيات والحرص على التباعد الاجتماعى سوف يؤتى ثماره ونتجاوز هذه المرحلة بآمان.

وفي قطر أعلنت وزارة الصحة القطرية، يوم الثلاثاء عن تسجيل 518 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وذلك وفق خبر عاجل لشبكة "سكاى نيوز".

وفيما ينتشر فيروس كورونا بشكل كبير فى الدول التى ظهر فيها، حيث تم تسجيل ما يقرب من 2 مليون ونصف حالة اصابة، وتخطت الوفيات حاجز الـ 170 ألف حالة، وتواصل الدول جهودها للسيطرة عليه.

كما أعلنت وزارة الصحة بسلطنة عمان، عن تسجيل 98 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19" ، بالتزامن مع توسيع نطاق الفحوصات في السلطنة ، ليصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة 1508 حالة، بحسب صحيفة الشبيبة العمانية.

وتماثلت 238 حالة للشفاء ، كما أعلنت الوزارة تسجيل ثامن حالة وفاة لمقيم مصاب  يبلغ من العمر 53 عاماً.

وأهابت الوزارة العمانية، بالجميع التقيد التام بإجراءات العزل الصحي في غرفة منفصلة ودورة مياه منفصلة وأن تتم خدمة الخاضع للعزل من خارج الغرفة حسب الارشادات.

كما أهابت بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال والتقيد التام بتعليمات التباعد الاجتماعي والجسدي الصادرة عن اللجنة العليا ووزارة الصحة وعدم الخروج من المنازل إلّا للضرورة.

وكانت أصدرت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا ، أمس الأثنين ، عدة قرارات منها : تمديد إغلاق محافظة مسقط من خلال نقاط التحكم والسيطرة حتى الساعة العاشرة من صباح الجمعة 8 مايو 2020م ، وتجنّب التجمعات خلال شهر رمضان الفضيل أيًا كان نوعها ، واستمرار غلق الجوامع والمساجد إلا لرفع الأذان خلال الشهر الفضيل.

وأوضح الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة العمانى ، من خلال المؤتمر الصحفي الثالث للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19) أن من المتوقع في ذروة المرض تسجيل حوالي 500 اصابة يوميا لو لم يتم اخذ الاجراءت الاحترازية ، ومن المتوقع أن نصل إلى الذروة قبل نهاية شهر أبريل.

هذا وقد أعلنت وزارة الصحة فى الكويت، عن تسجيل 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 2080، وذلك وفق خبر عاجل لشبكة "سكاى نيوز".

وأعلنت وزارة الصحة الإماراتية، أنه تم إجراء أكثر من 30 ألف فحص وتبين إصابة 490 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد و 83 حالة شفاء و 3 حالات وفاة.

وقالت الصحة الإماراتية إن إجمالي الإصابات بالفيروس القاتل وصل إلى 7755 حالة وإجمالي الوفيات وصل إلى 46 حالة.

وفى سياق منفصل أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية، عن تقديم أطنان من المساعدات الإنسانية إلى 24 دولة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت الخارجية الإماراتية في بيان لها، إن "مجموع ما قدمته الإمارات من مساعدات للدول الـ24، بلغ 260 طنا، وقد استفاد منها 260 ألف شخص من العاملين في قطاع الرعايا الطبية".

وعقب تفشي فيروس كورونا في مدينة ووهان، قدمت الإمارات نحو 20 طنا من الإمدادات الطبية، بما في ذلك أقنعة الوجه والقفازات، إلى الصين.

ومن جانبها أعلنت وزارة الصحة في المغرب، تسجيل حالة وفاة جديدة ب فيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات بالفيروس في البلاد إلى144 حالة.

وأشارت الوزارة، في بيان صحفي حسبما أفادت وكالة " المغرب العربي للأنباء" ، إلى تسجيل 140 إصابة مؤكدة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات في المغرب إلى 3186 حالة.

ولفتت إلى شفاء تسع إصابات جديدة ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس في البلاد إلى 359 حالة، موضحة أن الحالات المستبعدة بعد تحاليل مختبرية سلبية بلغت 14018 حالة.

ودعت الوزارة الجميع إلى الالتزام بالتدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغرب ية بكل وطنية ومسئولية.

 

اخر الأخبار