محدث 2 - نتنياهو وغانتس يتفقان على تشكيل حكومة طوارئ

تابعنا على:   19:17 2020-04-20

أمد/ تل أبيب: اكدت القناة 12 العبرية، ان قادة الحزبين المتنافسين الليكود و"ازرق ابيض" اتفقا على تشكيل الحكومة الإسرائيلية.

وبموجب الاتفاق، حصل تحالف نتنياهو السابق على رئاسة الكنيست، ورئاسة لجان المالية والاقتصاد وكورونا، ووزارات المواصلات والأمن الداخلي والمالية، والصحّة والداخلية والطاقة وجودة البيئة والإسكان.

وبحسب المعلومات الواردة فإنّ الحكومة الإسرائيليّة لـ3 أعوام، يرأسها نصفها الأول نتنياهو ونصفها الثاني غانتس وتتشكّل من ثلاثين وزيرًا: غابي أشكنازي وزيرًا للخارجية، بيني غانتس وزيرًا للأمن، في حين تكون وزارة القضاء لوزير من "كاحول لافان"، على أن يتمتع الليكود بحقّ نقض كل قرار يتعلّق بوزارة القضاء.

وسيحصل غانتس، خلال ولاية نتنياهو، على لقب "رئيس الحكومة البديل" ولا يحقّ لنتنياهو عزله من منصبه، على أن يتبادلا الألقاب بعد التناوب.

وبموجب الاتفاق، فلا تسمية لمستشار قضائي للحكومة الإسرائيليّة والمدّعي العام دون مصادقة نتنياهو.

بينما سارع نتنياهو إلى الاتصال بقيادة تحالف أحزاب اليمين لإحاطتهم بالاتفاق، باستثناء رئيس قائمة "يامينا"، نفتالي بينيت.

وحسب "هأرتس" العبرية: هذه أهم المناصب المتفق عليها في تشكيلة حكومة الطوارئ :
رئيس الوزراء - بنيامين نتنياهو(الليكود)
وزير الجيش ومسمى رئيس الوزراء بالإنابة - بيني غانتس (أزرق أبيض) ولا يحقّ لنتنياهو عزله من منصبه على أن يتبادلا الألقاب بعد التناوب بعد عام ونصف.
وزير المالية - يسرائيل كاتس (الليكود)
وزير الخارجية - غابي أشكنازي (أزرق أبيض)
وزير القضاء - آفي نيسكورن (أزرق أبيض)
وزير الاقتصاد - عمير بيرتس (العمل)
وزير الرفاه - إيتسيك شمولي (العمل)
وزيرة  الأمن الداخلي - ميري ريغيف (الليكود)
وزير الصحة - يعقوب ليتسمان (يهودية التوراة المتحدة)
وزارة التعليم - قائمة يمينا في حال انضمّت
وزارة المواصلات لليكود ولم يحدد من سيرأسها
وزير الداخلية - آرييه درعي (شاس)
وزيرة الهجرة والاستيعاب - بنينا تامانو-شطا (أزرق أبيض)
وزير الزراعة -  ألون شوستر (أزرق أبيض)
وزارة الثقافة - لأزرق أبيض، وقد ذكر أساف زامير وميكي حيموفيتش كمرشحين.
وزير الاتصالات، يوعاز هندل (ديرخ أرتس) أو أوريت فركش هكوهين (أزرق أبيض)
رئيس الكنيست - ياريف لفين (الليكود)

ويأتي التوصّل إلى اتفاق بعدما تفجّر، صباح الإثنين، الاجتماع بين غانتس ونتنياهو، إذ استمرار الخلاف على لجنة تعيين القضاة، علما أن تقارير سابقة تحدثت عن تجاوز الجانبين للخلاف حول هذه اللجنة.

وتوصّل الجانبان إلى اتفاق يقضي بأن يكون مدير مكتب نتنياهو الأسبق وعضو الكنيست عن "ديرخ آرتس"، تسفي هاوزر، ممثلا في اللجنة عن المعارضة الإسرائيليّة، رغم مواقفه المنحازة لليكود.

وتنازل نتنياهو عن مطلبه باختيار اللجنة قبل تشكيل الحكومة.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت هيئة البث العبرية "كان" عن مصدر مطلع على المفاوضات أنه "تم بلورة اتفاق ولم يتبق سوى التوقيع"، كما أكدت مصادر من "كاحول لافان" أنه "إذا لم تكن هناك أي مفاجئات فإن التوقيع على الاتفاق الائتلافي سيتم في وقت لاحق مساء اليوم".

وفي هذه الأثناء، سمح رئيس "أزرق أبيض"، بني غانتس، ظهر يوم الاثنين، بتقديم مشاريع قوانين إلى الكنيست التي تمنع من أي عضو كنيست قدمت ضده لوائح اتهام من تشكيل الحكومة، لممارسة المزيد من الضغط على نتنياهو وتسريع فرص التوصل إلى اتفاق.

وهدّد غانتس، في نهاية الأسبوع الماضي، بأنه في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق على حكومة وحدة، فإنه سيبدأ بتحريك مشاريع قوانين في الكنيست، أبرزها مشروع قانون يقضي بمنع نتنياهو من تولي رئاسة الحكومة بسبب لائحة الاتهام بمخالفات فساد خطيرة ضده.

 

كلمات دلالية

اخر الأخبار