استمرار وقف الصلاة في رمضان..

لجنة حماس الحكومية تطالب الالتزام باجراءات الحجر المنزلي وتحمل إسرائيل مسؤولية تدهور الوضع الصحي في غزة

تابعنا على:   18:36 2020-04-20

أمد/ غزة: قال الناطق باسم وزارة الصحة بغزة د. أشرف القدرة، إن وزارة الصحة والمؤسسات الحكومية تراجع يومياً، جملة إجراءاتها لتحصين المجتمع في مواجهة وباء كورونا.

وأفاد القدرة، بأن الوزارة تتابع 2017 مستضاف داخل 26 مركز حجر صحي في قطاع غزة، وجميعهم بحالة صحية جيدة.

وأكد أن المختبر المركزي كثف الفحوصات المخبرية للمستضافين وحالات الاشتباه واتم فحص 202 عينة يوم الأحد، كان من بينها حالتين موجبة فقط داخل أحد مراكز الحجر الصحي، وحالتهما مطمئنة ولازال عدد من العينات تحت الفحص.

وأردف إن اجمالي الحالات الموجبة منذ 22 مارس الماضي 15 إصابة بفيروس كورونا في قطاع غزة، تعافى منها تسع حالات ولازالت 6 حالات نشطة، وتتابع في مستشفى العزل بمعبر رفح.

وأوضح أن الحصار الإسرائيلي في انتهاك مستمر لحقوق 2 مليون مواطن، محملاً إسرائيل مسؤولية تدهور الوضع الصحي والإنساني في غزة، مع انتشار الوباء في المنطقة.

وطالب القدرة، كافة الأطراف برفع الحصار الإسرائيلي عن القطاع وتوجيه الدعم العاجل والمباشر لوزارة الصحة التي تواجه جائحة كورونا، بموارد محدودة ومستنزفة.

ودعا كافة الجهات المعنية بتوفير المقومات الصحية من الادوية والمستهلكات الطبية ومواد الفحص المخبري، واسرة العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي لمواجهة جائحة كورونا.

وثمن التزام الكوادر الصحية وكافة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بارتداء الكمامات، لتعزيز الإجراءات الوقائية وتؤكد على المضي قدماً في تحصين المجتمع.

وقال القدرة، إنتفشي الوباء في المنطقة مقلق وخطير، ويدعونا إلى مزيد من الحرص وعدم التراخي في اتباع تعليمات الوقاية.

وأهاب بكافة المواطنين المحافظة على قاعدة "خليك في البيت" وعند الخروج للضرورة، يتوجب ارتداء الكمامة وغسل الايدي وتحقيق التباعد الاجتماعي، من أجل سلامتك وسلامة المجتمع.

ودعا كبار السن والأطفال ومرضى ضعف المناعة والجهاز التنفسي والامراض المزمنة الى تجنب الأماكن العامة، والتجمعات واتباع إجراءات الوقاية المستمرة.

من جانبه، أعلن عبد الهادي الأغا وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزة، تمديد إغلاق المساجد خلال  شهر رمضان المبارك، مع رفع الأذان في الأوقات المعلومة؛ حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين في قطاع غزة.

وقرر الأغا، بالسماح بالصلاة فقط للمؤذن والإمام، والآذن مع الالتزام بالإجراءات الوقائية

وأفاد بأنه جمعنا أهل العلم والإفتاء والأخوة في لجنة العمل الحكومي ووزارة الصحة، للإطلاع على كافة التفاصيل من أجل الاستفادة منها لإقامة الشعائر الدينية.

ودعا المواطنين بأن يجعلوا من بيوتهم قبلة، مطالباً بعدم الخروج من البيوت.

بدوره، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة سلامة معروف، إن هناك حالة من التراخي من قبل المواطنين في غزة بما يخص أزمة كورونا، مطالباً بالتزام المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة فقط.

وأعرب سلامة، عن أسفه بوجود تراجعًا في مدى التزام المواطنين بإجراءات الوقاية الشخصية.

ودعا كافة بلديات غزة للبدء بحملة تعقيم للشوارع والأماكن العامة، استعداداً لشهر رمضان

وأعلن عن انتهاء وزارة الاقتصاد الاستعدادات لحماية المستهلك، وإجراءات الرقابة على الأسعار وإجراءات الحماية، مؤكداً على بدء صرف الدفعة الثانية من مساعدات الفئات العمالية المتضررة جراء الجائحة عبر فروع البريد، لـ 5 آلاف مستفيد بواقع 100دولار.

اخر الأخبار