صحيفة: موظفون بمنظمة الصحة العالمية قدموا معلومات عن "كورونا" وإدارة ترامب تجاهلتها

تابعنا على:   13:29 2020-04-20

أمد/ واشنطن - وكالات: نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مجموعة من المسئولين الأمريكيين والدوليين قولهم إن عدد من الأمريكيين الذين يعملون فى مقر منظمة الصحة العالمية قاموا بنقل المعلومات المتعلقة بوباء كورونا المستجد فى وقتها مباشرة إلى إدارة الرئيس دونالد ترامب، وهو ما يقوض تأكيد الأخير على أن انتشار الفيروس فى الولايات المتحدة نابع بشكل كبير من غياب الاتصالات من منظمة الصحة العالمية.

وقالت الصحيفة إن أكثر من عشرة من الباحثين والأطباء وخبراء الصحة العامة، أغلبهم من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، كانوا يعملون طوال الوقت فى مقر المنظمة فى جنيف مع ظهور فيروس كورونا أواخر العام الماضى، ونقلوا المعلومات فى وقتها عن اكتشافه وانتشاره فى الصين إلى إدارة ترامب.

 ويعمل عدد من أعضاء مراكز السيطرة على الأمراض تفصيليا وبشكل منتظم مع منظمة الصحة فى جنيف كجزء من دائرة تدوير قائم منذ سنوات.  كما قدم مسئولو الصحة البارزين المعينين من ترامب استشارة بشكل منتظم على أعلى المستويات لمنظمة الصحة مع بدء الأزمة، بحسب المسئولين.

وكان الرئيس ترامب قد قال إن فشل منظمة الصحة فى نقل حجم التهديد نابع من رغبة لحماية الصين، مما تسبب فى الانتشار السريع للفيروس فى الولايات المتحدة.

ورغم الانتقادات التى وجهتها الحكومة الأمريكية لبكين بعرقلة المعلومات، غلى ان الرئيس ترامب الذى طالما سعى لعلاقة شخصية مع الرئيس الصينيى ويتردد فى إحداث ضرر بالاتفاق التجارى مع الصين، يرى منظمة الصحة العالمية على ما يبدو كهدف بلا دفاع.

 وقد أكدت متحدثة باسم وزارة الصحة والموارد البشرية الأمريكية إنه فى يناير  كان لديها 17 من أعضائها و16 من مراكز السيطرة على الأمراض فى منظمة الصحة يعملون حول مجموعة من البرامج منها كوفيد 19 والإيبولا، مشيرة إلى أن الفريق لم يكونوا متخذى قرارات.

اخر الأخبار