الصين ردا على تقرير أمريكي: ملتزمون بمعاهدات الحد من التسلح النووي

تابعنا على:   11:50 2020-04-16

أمد/ بكين- وكالات: حضت وزارة الخارجية الصينية، الخميس، الولايات المتحدة الأمريكية على وقف توجيه اتهامات غاشمة للصين، وذلك تعليقا على تقرير أمريكي بشأن اختبارات نووية صينية محتملة.
وأكدت بكين أنها ملتزمة بوقف التجارب النووية، عقب تقرير لوزارة الخارجية الأمريكية قال إن الصين ربما أجرت تفجيرات سرية لتجارب نووية تحت الأرض بمستوى منخفض.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، للصحفيين خلال مؤتمر صحفى، بأن الصين تفي بالتزاماتها المتعلقة بمعاهدات الحد من التسلح، وقال إن اتهامات الولايات المتحدة الباطلة لا تستحق حتى دحضها.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قال يوم الأربعاء، إن حكومته تحاول تحديد ما إذا كان فيروس كورونا قد خرج من معمل في مدينة ووهان الصينية.

وأشار وزير الخارجية مايك بومبيو إلى أنه ينبغي لبكين الإفصاح عما تعلمه، وفقاً لوكالة «رويترز».

ولا يزال مصدر الفيروس غامضاً.

وكان رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي قد قال يوم الثلاثاء إن المخابرات الأميركية تشير إلى أن الفيروس نشأ على الأرجح بشكل طبيعي ولم يتم تخليقه في معمل بالصين، لكن لا يوجد ما يؤكد أياً من الاحتمالين.

وذكرت محطة «فوكس نيوز» التلفزيونية  أن الفيروس نشأ في معمل في ووهان، ليس كسلاح بيولوجي وإنما كجزء من سعي الصين لإظهار أن جهودها لرصد ومكافحة الفيروسات تكافئ أو تفوق قدرات الولايات المتحدة.

وأشار هذا التقرير وتقارير أخرى إلى أن ضعف معايير السلامة في المعمل الذي تتم فيه التجارب المتعلقة بالفيروسات في ووهان تسبب في إصابة شخص ما بالعدوى وظهورها في سوق حيث بدأ الفيروس في الانتشار.

وسئل ترمب في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض عن التقارير عن تسرب الفيروس من معمل ووهان، فقال إنه على علم بتلك التقارير. وأضاف: «نحن نجري تحقيقاً شاملاً بشأن الوضع المروع الذي حدث».

وكان معهد ووهان لعلم الفيروسات المدعوم من الدولة قد نفى في فبراير (شباط) شائعات عن أن الفيروس ربما تم تخليقه في أحد معامله أو أنه تسرب من أحد المعامل.

وقال بومبيو في مقابلة مع «فوكس نيوز» بعد مؤتمر ترمب الصحافي: «نعلم أن هذا الفيروس قد نشأ في ووهان بالصين»، ومعهد علم الفيروسات على بعد بضعة أميال من السوق. وأضاف: «نريد من الحكومة الصينية أن تتحلى بالوضوح وتساعد في تفسير دقيق لكيفية انتشار الفيروس». وتابع: «ينبغي للحكومة الصينية أن تعترف».

ويشير التوافق العلمي الواسع إلى أن فيروس كورونا قد نشأ في الخفافيش.

اخر الأخبار