فيروس كورونا - التحديات الحالية وفرص الاستدامة المستقبلية

تابعنا على:   21:10 2020-04-13

د.وسام المدهون

أمد/ أفاد التقييم العالمي للتنوع البيولوجي وخدمات النظم البيئية لعام 2019 أن ثلث الطبقة العلوية للتربة السطحية في العالم قد تدهورت ، وتم فقدان أكثر من 85 في المائة من الأراضي الرطبة ، وتم تدمير 32 في المائة من غابات العالم ، على الأقل 55٪ من مناطق المحيطات يغطيها الصيد الصناعي ، ويعاني 33 في المائة من الثروة السمكية من الإفراط في صيد الأسماك ، ويشهد 83 في المائة من كائنات المياه العذبة انخفاضا منذ عام 1970.

للأسف ، بسبب التعقيدات السياسية ، لم يعد لدينا أي دليل قوي على أصل  فيروس كورونا ,ومع ذلك ، هناك العديد من الأدلة التي تربط فقدان الموائل والتجارة غير القانونية في الحياة البرية بزيادة الأمراض التي تنقلها الحيوانات. تتسبب هذه الممارسات غير المستدامة في فقدان التنوع البيولوجي وإضعاف مرونة المجتمعات.

منذ الأسابيع القليلة الماضية ، يعاني ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم من ظروف الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا، حيث أصيب مئات الآلاف وفقد الآلاف حياتهم في أجزاء كثيرة من العالم. لقد شهدنا جميعًا على كيفية تأثير هذا الفيروس الخبيث على أسرنا ومجتمعاتنا وطريقة حياتنا. ما نواجهه هو أمر مروع ، لكنني أشعر بالتشجيع ولحظات الانتصار في الأعمال اليومية التي تتطلب الشجاعة والإنسانية والحب. على الرغم من أن هذه الأوقات مرهقة بالنسبة لنا جميعًا ، إلا أنني ما زلت متفائلًا بأن عالمنا سوف يزدهر مرة أخرى.

في حين أن حالة الأشياء تبدو أقل من المثالية، فإن العالم  يواجه ليس فقط أزمات صحية ولكنه يعاني أيضًا من ركود اقتصادي عميق بسبب فقدان الوظائف الشاسعة نتيجة لإغلاق الصناعة والقيود المفروضة على تدفق السلع والأشخاص. وبطبيعة الحال ، الحكومات مشغولة بالتحضير لإنفاق المليارات على الحزم الاقتصادية التحفيزية بهدف تقليل شدة التأثير على مواطنيها.

إذا كان هناك أي جانب مضيئ لازمة فيروس كورونا ، فسيكون التأثير الإيجابي له على كوكبنا. بسبب الإغلاق العالمي ، والحركة المحدودة ، تم الإبلاغ عن العديد من النتائج الإيجابية حول تعافي كوكب الأرض ، والحد من الانبعاثات ، وانخفاض حوادث الطرق ، وانخفاض غازات الدفيئة التي قد تبطئ تغير المناخ وتقليل التخلص من النفايات في المجاري المائية مما جعلها أكثر نقاءا.

سيقلل التخفيض الكبير للتلوث البيئي في نهاية المطاف من التأثير السلبي على صحتنا ويقلل من تكلفة الرعاية الصحية. بالإضافة إلى ذلك ، توقفت الغالبية العظمى من النزاعات المسلحة العالمية بشكل طبيعي مما أدى أيضًا إلى الحفاظ على الأرواح البشرية.

إذن ما هو الطريق إلى الأمام, ماذا بعد؟ جميعنا أينما كنا ، يجب أن ننظر إلى هذه الأزمة كمحفز للتغيير الجديد في حياتنا سعياً إلى العيش المستدام وإليك بعض الفرص المستقبلية المحتملة. أتيحت لنا الفرصة لنرى كيف سيكون عالمنا وكيف أن كوكب أنظف وهو مسؤوليتنا الجماعية وأنه في الواقع في متناول اليد.

من بين الأدوات المتاحة لنا ، يجب النظر إلى الاقتصاد الرقمي باعتباره محركًا للابتكار والقدرة التنافسية التي يمكن تعزيزها من خلال التعاون العالمي. وقد استفادت معظم الشركات ، إن لم يكن جميعها ، بالفعل من العمل عن بعد وأفاد الكثير منها بالنجاح وخفض التكاليف. يجب أن تكون الأنشطة والخدمات الاقتصادية محلية لتجنب اضطراب السوق العالمي الذي قد يصبح تهديدًا للأمن القومي كما رأينا مرارًا وتكرارًا منذ انتشار فيروس كورونا.

أداة أخرى من هذه الأدوات هي  التعليم عبر الإنترنت والذي سيوفر منصات تعليمية يمكن الوصول إليها وبأسعار معقولة للباحثين عن المعرفة وسيسهل ويعزز التواصل الدولي للتعاون الأكاديمي. هذا لن يوفر المال فحسب ، بل سيقلل أيضًا من التأثير السلبي على كوكبنا ويحافظ على مواردنا. يجب أن تتماشى سياسات التعليم مع منصات الديناميكيات الناشئة عبر الإنترنت لتسهيل العملية برمتها للمتعلمين وتيسيرها في أي مكان.

ستكون الزراعة المستدامة والمزارع الحضرية المحلية والمبيدات الحيوية مصفوفة واعدة للحد من فضلات الطعام وكذلك تحقيق الأمن الغذائي المحلي ، مع توفير المياه وتقليل استخدام المبيدات الكيميائية.

يجب أن يكون الوعي بالنظافة البيئية والشخصية معرفة أساسية يتم تعليمها بدءًا من رياض الأطفال. لا ينبغي النظر إلى الحفاظ على البيئة على أنه عبء اقتصادي ، بل كفرصة لاستدامة الأعمال ، والمثال الواضح هو إعادة التدوير والنفايات إلى نهج الطاقة (من نفايات إلى الثروة).

علاوة على ذلك ، يعد تقليل التلوث مسؤولية جماعية للحكومات والصناعات والمجتمعات والمنظمات غير الحكومية ، لأنه كما نرى الآن ، نحن جميعًا ندفع الثمن الباهظ لإهمال البيئة. الحوافز الحكومية أو تخفيض الضرائب إلى جانب اللوائح والسياسات البيئية الصلبة سوف تسهل مكافحة التلوث من قبل الصناعات.

يمكن ممارسة العمل من المنزل على الأقل لجزء من الأسبوع ، كما أثبتت الدراسات الحديثة أنه أكثر إنتاجية من العمل من المكتب. ستقلل هذه الممارسة من الازدحام المروري والحوادث وتقليل الانبعاثات وتوفير الطاقة وتحسين الصحة العقلية البشرية وتقوية الترابط الأسري. ولكنه سيسمح أيضًا للشركات بإنفاق مبالغ أقل على استئجار المكاتب والنفقات الصحية واللوازم المكتبية.

بالنسبة للفرص المذكورة أعلاه للازدهار وتحقيق نتائج مثمرة ، هناك حاجة إلى بيئة سياسية مستقرة ، ونظام قانوني قوي وإنفاذ وميزانيات حكومية سخية للصحة والتعليم والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

من اشد الامور وضوحا في هذه الازمة الصحية العالمية هو أن الميزانيات العسكرية التي تبلغ قيمتها عدة تريليونات كانت مضيعة لتخصيص الموارد حيث يبدو أنها لم تخدم أحداً في هذه الأزمة الوبائية حتى بين الدول المتقدمة. وهذا هو السبب في أن العودة إلى العمل ، كالمعتاد ، لن تجعل أي منا أكثر أمانًا ، لذلك يجب علينا جميعًا التكيف مع النظام الجديد.

أخيرًا وليس آخرًا ، يعد النظام البيئي الصحي أساسًا للنمو الاقتصادي المستدام والرفاهية المجتمعية المستقرة. كلما أدركنا أسرع ، كلما استطعنا أن نلتقي معا ونشفى.

اخر الأخبار