معلنا عن فرصة تشكيل حكومة..نتنياهو يعلن فرض اغلاق شامل من عصر الأحد حتى الخميس

تابعنا على:   21:08 2020-04-13

تل أبيب: أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، فرض اغلاق شامل على المدن والأحياء ابتداء من عصر الثلاثاء وحتى الخميس، ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا.

وقال نتنياهو "نبذل جهوداً كبيرة لتشكيل حكومة وحدة، ونأمل في هذا المساء وحتى منتصف الليل أن نصل لاتفاق لتشكيلها."

وأضاف نتنياهو، في مؤتمر صحفي، يجب علينا جميعا أن نتجنب التراخي في الانضباط، والتزام بالتعليمات الصحية، أو قد ندفع ثمنا باهظا.

وبين نتنياهو، أنه لا توجد هدنة مع معركة كورونا، ولا يوجد خيار أخر أمام هذه الحرب، مشيراً  إلى أننا سجلنا الكثير من الانجازات في المكافحة أمام دول أخرى.

وأشار نتنياهو أنه يوجد أجهزة التنفس المطلوبة، ولكن ان تراجعنا واهملنا التعليمات قد ندفع ثمنا باهظا، موضحاً أن هناك معطيات من كوريا الجنوبية تشير إلى أن الحصانة من الوباء غير ممكنة ويمكن أن يعود للمتعافين، لذا نحن مطالبين بالاستمرار بالالتزام بالتعليمات وعدم الاهمال.

وأضاف نتنياهو، كان لدينا في الأسابيع الأخيرة 22% ولكن في اليومين الأخيرين أصبح 4%، وهو الأصغر بالعالم، موضحاً أن مراكز بيوت المسنين أصبحت التحدي في أوروبا وكذلك لنا.

ونوه نتنياهو أن هناك مصادر مختلفة لانتقال الوباء ونحن فرضنا قيود على احياء يخرج منها الوباء بشكل أكبر، ونركز على بيوت المسنين، ولدينا 40 وفاة من مراكز بيوت المسنين.

وقال:" نعمل على معالجة هذه الأزمة وأزمة العائدين لإسرائيل عبر مطار بن غوريون، فهناك من يعود إلينا من بلدان مصابة بكورونا، ولذلك قررنا منذ أيام قرارا واضحا بأن كل من يصل سيتم نقله للحجر الصحي.

وأوضح نتنياهو، أن قدرتنا على التصدي لكورونا تثير اعجاب العالم وتحولنا لنموذج لدى العالم، فالحرب ضد كورونا صراع سيستمر ويتغير، ونحن نعمل على تصحيح قراراتنا، وأي مشكلة تظهر لنا لا تعني الاخفاق، لكن هناك مبالغة في الانتقادات ونحن نصحح اخطائنا.

وأضاف: في عيد الفصح تواجدت في بيتي ابني فينر لكن هو يعيش في شقة بمحيط منزلي، ومن انتقدني اتقبل انتقاده، وكان علي أن أشدد التعليمات.

وقال نتنياهو: علينا جميعا أن نطبق التعليمات وسنقر الليلة من جديد، بدءًا من ليلة الثلاثاء وحتى مساء الخميس أن تبقوا في منازلكم وتحتفلوا بانتهاء عيد الفصح في إطار الأسرة داخل المنازل وعدم استقبال أحد من الخارج، ومع انتهاء العيد يمكن الخروج لشراء الحاجات الأساسية، على أن تفتح لمخابز والمحال عند الساعة الخامسة صباحا ويمنع التجمهر فيها، وسنمنع يوم الخميس أي تجمهر في الحدائق العامة.

وأكد نتنياهو، أننا أمام تحدي اقتصادي، ففي عام 2000 نجحت بانقاذ اقتصاد إسرائيل وقد ازدهر، ومعكم سويا سنقوم بذلك، لقد بلورنا خطة اقتصادية للخروج المتدرج من الاغلاق المفروض، مشيراً إلى أنه مع نهاية الأسبوع سنضع اللمسات الأخيرة بشأن الوضع الاقتصادي والمسيرة التعليمية، وإن قررنا الخروج بشكل متدرج يجب أن تكون الخطوات موزونة ومسؤولة.

وقال نتنياهو: "نتابع الأزمات المتلاحقة من تعطل العمال وغيرهم ولكن نحن وضعنا خطة للخروج المتدرج، سنخرج لروتين مختلف قبل هذه الأزمة، لأن الحياة والمجتمع تغير وكل شيء تغير في العالم وليس لدينا وحدنا.

وتابع:"إن تراجعت الكورونا لا ضمان أن لا يعود الفيروس، هو يمكن أن يعود في أي لحظة، مشيراً إلى أن إجراءات الوقاية يجب استمرار تطبيقها حتى الوصول للقاح، موضحاً أنه فقط في حال إيجاد اللقاح يمكن الخروج للمستقبل، ولكن الأمور ستبقى حاليا من أجل الحفاظ على صحتنا وحياتنا.

يأتي هذا بعد إعلان الصحة الإسرائيلية، عن ارتفاع إجمالي عدد المصابين بالفيروس في إسرائيل إلى 11235 حالة، وتسجيل 112 حالة وفاة.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن يوم الاثنين، ارتفاع إجمالي إصابات كورونا في صفوف قواته إلى 155، فيما يخضع عدة آلاف منهم للحجر الصحي.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه تم الكشف عن إصابة 155 جنديا، وأن 30 منهم إما تشافوا، أو تم تسريحهم من الخدمة، مشيرا إلى أن عدد الجنود المصابين يبلغ 125.

وتابع: "إصابات الجنود طفيفة"، وأشار إلى أن 3124 من عناصر الجيش، في الحجر الصحي.

كلمات دلالية

اخر الأخبار