بعد اعتذار الزرفي

الرئيس العراقي يكلف مسؤول المخابرات مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة

تابعنا على:   11:48 2020-04-09

أمد/ بغداد – وكالات: كلف الرئيس العراقي، برهم صالح، رئيس جهاز المخابرات الوطني، مصطفى الكاظمي، بتشكيل الحكومة الانتقالية بعد اعتذار المكلف عدنان الزرفي.

من هو مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي الجديد المرتقب؟

هو مصطفى عبد اللطيف مشتت من مواليد بغداد عام ،1967 أي أن رئيس وزراء العراق المرتقب يبلغ من العمر الآن 52 عامًا، تخرج من الجامعة بعد حصوله على اجازة بالقانون، عمل بعد التخرج كصحفي، ووقتها اختار لقبه الحالي “مصطفى الكاظمي”، تدرج في المناصب الصحفية حتى أصبح رئيس تحرير مجلة الأسبوعية والتي كن يملكها الرئيس العراقي الحالي برهم صالح.

بخصوص معلومات عن مصطفى الكاظمي، نجد أن رئيس الوزراء العراقي المرتقب غير محسوب على أي حزب سياسي، وكان معارضًا للنظام السابق، ولم ينتسب وقتها لأي حزب سياسي، يشغل مصطفى الكاظمي منصب رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي منذ 2016، وقام بالفصل بين السياسة وعمل الجهاز، وهو متزوج من ابنة القيادي البارز في حزب الدعوة مهدي العلاق، كان للكاظمي ولازال دورًا كبيرًا في تحقيق التوافق بين الأطراف العراقية وقام بحل الكثير من الأزمات لما يمتلكه من علاقات جيدة مع الجميع.

وكانت وسائل إعلام عربية قد ذكرت أن القوى العراقية تدفع لأن يكون تكليف رئيس جهاز المخابرات العراقي مصطفى الكاظمي، لتشكيل الحكومة، مؤكدةً أن رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي "لا يزال متمسكاً بموقفه واختياره لموقع رئاسة الحكومة".

وأعلن عدد من القوى العراقية رفضهم تكليف عدنان الزرفي بتأليف الحكومة العراقية. وعقب اجتماع في منزل رئيس الحكومة الأسبق نوري المالكي، كما أكد تحالف الفتح وائتلاف دولة القانون وكتلتا العقد الوطني والنهج الوطني موقفهم الرافض لهذه الخطوة.

و كلّف الرئيس العراقي برهم صالح في 17 آذار/ مارس الماضي عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية، وهو الأمين العام لحركة الوفاء العراقية، وشغل منصب محافظ النجف سابقاً.

اخر الأخبار