الأردن يفرض حظر تجول شامل لمدة 48 ساعة

تابعنا على:   20:46 2020-04-08

أمد/ عمان: قررت  الأردن مساء يوم الأربعاء، فرض حظر تجول شامل لمدة48 ساعة ابتداء من يوم الجمعة المقبل.

وكشف وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة أمجد العضايلة، قائلاً: "تقرّر أن يكون حظر التجوّل الشامل لمدّة 48 ساعة اعتباراً من الساعة 12 من منتصف ليلة الخميس المقبلة وحتّى الساعة 12 من منتصف ليلة السبت".

ومن جهة أخرى، أعلن رئيس الوزراء وزير الدفاع الأردني عمر الرزاز، يوم الأربعاء، أمر الدفاع رقم 6 الصادر بموجب قانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992، الذي يهدف إلى حماية حقوق العمال في مختلف القطاعات الاقتصادية، في ظل التوجه لإعادة تشغيل بعض القطاعات تدريجياً مع استمرار حظر التجول.

وقال الرزاز في تصريحات: "نحن اليوم في ظل دولة القانون نسعى فيها لدولة تطبيق القانون على الجميع دون محاباة، نحن في دولة إنتاج ونستفيد من الفرص لحماية الاقتصاد الوطني وصولاً إلى التعافي".

ويحدد أمر الدفاع نسبة الرواتب للموظفين الذين يعملون في مؤسسات مستثناة من قرار حظر التجول، وللموظفين في المؤسسات المستثناة وللموظفين الذين يعملون عن بعد منذ بداية الشهر الجاري، على أن يستحق العمال رواتبهم كاملة عن الشهر الماضي.

وأعلن وزير الإعلام المتحدث باسم الحكومة أمجد العضايلة، في قراءة تفاصيل أمر الدفاع "إعادة النظر في ما ورد بأمر الدفاع والتعليمات الصادرة بمقتضاه بشكل شهري، أو كلما اقتضت المصلحة ذلك بمقتضى بلاغات يصدرها رئيس الوزراء لهذه الغاية".

وأشار إلى أن أسس وشروط استفادة صاحب العمل من كل برنامج من برامج الحماية الاقتصادية من الجهة الرسمية المختصة بموجب تعليمات تصدرها لهذه الغاية.

وأكد العضايلة أن أمر الدفاع يعتبر كل تعهد أو اتفاق أو وثيقة يتنازل فيها العامل عن أي من حقوقه، أو تؤدي إلى الانتقاص من تلك الحقوق منذ 18 مارس(أذار) الماضي باطلة ولا يعتد بها قانوناً.

ويأتي هذا القرار بعد شكاوى موظفين في شركات مختلفة من تأخر رواتبهم عن الشهر الماضي، وتلويح الشركات التي يعملون فيها، بوقف صرف رواتب الشهر الجاري وتسريحهم في حال الاعتراض.

اخر الأخبار