وفيات وإصابات "كورونا" بازدياد وتحركات دولية لمواجهة الوباء التاجي

تابعنا على:   13:13 2020-04-07

أمد/ عواصم- وكالات: طلبت الصحة العالمية باجتذاب آلاف الممرضين والممرضات، في ظل تفشي وباء الفيروس التاجي الذي ارتفعت أعداد وفياته وتزداد إصاباته بيت البشر في كافة أرجاء العالم، يوماً بعد يوم.

دولياً.. الصحة العالمية: العالم بحاجة لنحو 6 ملايين ممرضة إضافية!

أكد تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن خدمات الصحة على ظهر الكوكب، في ظل تفشي وباء الفيروس التاجي، في حاجة إلى اجتذاب 5.9 مليون ممرضة إضافية.

وأشارت المنظمة إلى أنه يوجد الآن ما يقرب من 28 مليون عامل تمريض في العالم.

كما سجل التقرير أن عدد الممرضات ارتفع في الفترة من عام 2013 إلى عام 2016، بمقدار 4.7 مليون .

وشددت منظمة الصحة العالمية في نفس الوقت على أن "نقص العاملين في التمريض في جميع أنحاء العالم لا يزال عند 5.9 مليون شخص".

ورأت المنطمة الدولية المعنية بالصحة أن هذا النقص أكثر حدة في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وشرق البحر المتوسط ​​والعديد من بلدان أمريكا اللاتينية.

مجلس الأمن يعقد أول اجتماع له بشأن كورونا الخميس

أكدت مصادر دبلوماسية أن مجلس الأمن سيعقد الخميس أول اجتماع له بشأن فيروس كورونا المستجد.

وقال مصدر في مجلس الأمن لوكالة "سبوتنيك": "سيتم عقد الجلسة يوم الخميس".

الصين..

علنت السلطات الصينية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا وعدم تسجيل أي وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت لجنة الصحة الوطنية، في بيان: "تم تسجيل 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وعدم تسجيل أي وفاة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وأشار البيان إلى أن جميع الحالات المسجلة هي لمسافرين وصلوا إلى البلاد من الخارج، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات الوافدة في الصين إلى 983.

وذكرت اللجنة أن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في بر الصين الرئيسي هو 81740 حتى يوم 6 أبريل/نيسان.

وتمثل الولايات المتحدة الدولة الأولى عالميا من حيث العدد الإجمالي للإصابات بعدوى فيروس كورونا المستجد، بأكثر من 367 ألف حالة، والثالثة من حيث حصيلة الوفيات بما يقارب 11 ألف وفاة.

انتشر الفيروس حتى الآن في 209 دولة، ورغم أن الصين هي بؤرة تفشي المرض ولكنها سيطرت بشكل فعال على انتشاره، ولم تعد لديها أي إصابات تذكر كما أن الوفيات لم تتخط حاجز 3331 إصابة.

بينما في دول مثل: الولايات المتحدة (362 ألف إصابة، 10722 وفاة)، إيطاليا (132 ألف إصابة،  16523 وفاة)، وإسبانيا (136 ألف إصابة، 13193 وفاة)، يتم يوميا تسجيل عدة آلاف مصاب ومئات الوفيات، إلى جانب مئات الآلاف في نحو 208 دولة أخرى، إذ تعدت الإصابات حاجز الـمليون و337 ألف إصابة، تم شفاء 277 ألف شخص من المرض، واقتربت الوفيات من 75 ألف وفاة، وفقا لموقع "ورلد أوميتر" المتخصص في إحصائيات إصابة الفيروس حول العالم.

كندا..

ارتفع عدد المصابين بفيروس كورونا في كندا إلى أكثر من 16 ألفا و600 مصاب حسب آخر البيانات، فيما بلغ عدد الوفيات 320 شخصا.

وكانت السلطات الكندية قد أعلنت أمس الاثنين أن عدد المصابين بلغ 15 ألفا و822 مصاب وتسجيل 293 حالة وفاة.

وأغلب الإصابات سجلت في مقاطعة كيبيك حيث بلغ عدد المصابين فيها 8580 وتليها مقاطعة أونتاليو التي تجاوز فيها عدد المصابين 4300 شخص.

وتظهر آخر البيانات أن عدد المصابين في مختلف بلدان العالم تجاوز مليون و347 ألف إصابة، ونحو ربع الإصابات تم تسجيلها في الولايات المتحدة وحدها، وتوفي حتى الآن نحو 75 ألف شخص.

وتتعبر الولايات المتحدة وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وإيران أكثر الدول تضررا من تفشي فيروس كورونا.

أمريكا تتصدر وفيات وإصابات العالم بكورونا

أظهرت أخر الأرقام والاحصاءات، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في العالم أجمع إلى نحو 75 ألف حالة، فيما بلغ عدد المصابين مليون و348 ألف شخص.

ووفقا لآخر بيانات "جامعة جونز هوبكينز" الأمريكية، تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل أكثر من 368 ألف إصابة هناك حتى الآن، وهو ما يمثل حوالي ربع إجمال الإصابات في العالم.

وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية حيث تجاوز عدد الإصابات فيها 136 ألف إصابة حتى صباح اليوم الثلاثاء، تليها إيطاليا بأكثر من 132 ألف إصابة، ثم ألمانيا حيث سجلت أكثر من 103 آلاف إصابة.

وفي المرتبة الخامسة تأتي فرنسا حيث ارتفع عدد المصابين فيها بالفيروس إلى نحو 100 ألف.

وفي إيطاليا الدولة الأكثر تضررا من تفشي فيروس كورونا تجاوز عدد الوفيات فيها حتى الآن 16500 حالة وفاة، وهي أكبر حصيلة في العالم، تليها إسبانيا حيث تم تسجيل أكثر من 13300 حالة وفاة، وفي المرتبة الثالثة تأتي الولايات المتحدة حيث اقترب عدد الوفيات من 11000 حالة وفاة حتى الآن، وتأتي فرنسا في المرتبة الرابعة بأكثر من 8900 حالة وفاة، ثم بريطانيا حيث توفي حتى الآن نحو 5400 شخص.

وبحسب أعداد الإصابات والوفيات فإن الولايات المتحدة والدول الأوروبية المذكورة تمثل أكثر الدول تضررا جراء تفشي فيروس كورونا.

كما، أظهر تحليل أجرته الحكومة الأمريكية مدى تأثير فيروس كورونا على المرضى الأصغر سنا، أن ما يصل إلى 20% من الأطفال الأمريكيين المصابين يحتاجون إلى رعاية طبية في المشفى، ومعظمهم رضع.

وخلص التحليل الذي أجرته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أنه بالمقارنة مع البالغين فإن الأطفال المصابين بفيروس كورونا لا تظهر عليهم الأعراض في الغالب، وهم أكثر عرضة للإصابة بوعكة خفيفة.

وأكد التحليل أن ما يصل إلى اثنين بالمئة من الأطفال المصابين يحتاجون إلى دخول وحدة العناية المركزة.

وكتب الباحثون في التقرير الأسبوعي للمرضى والوفيات الصادر عن المراكز أنه رغم كون الأطفال الأقل من 18 عاما يشكلون ما يصل إلى 22 بالمئة من تعداد نفوس الأمريكيين فإن هذه الفئة لا تمثل سوى 1.7 بالمئة فقط من بين حالات مرضى كورونا الذين تتوافر بيانات عن أعمارهم، وعددهم 149082 طفلا.

وتمثل الولايات المتحدة الدولة الأولى عالميا من حيث العدد الإجمالي للإصابات بعدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19" بأكثر من 367 ألف حالة، والثالثة من حيث حصيلة الوفيات بأكثر من 10 آلاف، بحسب آخر إحصائيات جامعة هوبكنز الأمريكية.

من حهة أخرى يتعرض الرئيس دونالد ترامب لانتقادات لاذعة بسبب أسلوب تعامل إدارته مع أزمة الفيروس، خاصة الوضع في قطاع الصحة، إلا أن الرئيس الأمريكي يقول إن حكومته تتخذ إجراءات غير مسبوقة لمعالجة القضية.

أردوغان يعلن تحويل مطارات كبرى في البلاد إلى مستشفيات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تحويل مطار أتاتورك الدولي وجزء من مطار "سنجاق تبه" في اسطنبول إلى مستشفيين يشملان نحو 1000 غرفة.

وبحسب وكالة "الأناضول"، أشار أردوغان إلى أن المطارات ستدخل الخدمة خلال 45 يوما.

وفي السياق ذاته، أكد الرئيس التركي أن الولايات التركية بدأت بتوزيع الكمامات على المواطنين مجانا عن طريق الطلب الإلكتروني، مشددا على أنه يمنع بيعها بالمال.

وأشار أردوغان إلى عزم أنقرة تخفيض حركة التنقل إلى أدنى مستوى عبر إبقاء كافة المواطنين في المنازل باستثناء العاملين والموظفين.

اليونان تسجل أقل عدد من الإصابات بفيروس كورونا منذ 12 مارس

سجلت اليونان أقل عدد من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا أمس منذ 12 مارس، ما يشير إلى هبوط منحنى الإصابات، لكن السلطات حذرت من التراخي.

وأوردت اليونان تقارير عن 20 حالة إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 اليوم، ما يزيد العدد الإجمالي للمرضى إلى 1755، وهذا هو أقل عدد من الحالات الجديدة منذ أكثر من 3 أسابيع.

الهند..

ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الهند إلى 4400 حالة، بعد تسجيل 354 حالة جديدة خلال الساعات الماضية.

بريطانيا..

ارتفع عدد الوفيات بفيروس كورونا في بريطانيا إلى 5373 والإصابات إلى 51608.

اليابان..

رئيس الوزراء الياباني يعلن حالة الطوارئ في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا.

الفلبين..

سجلت الفلبين 11 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا في الفلبين، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 163.

أفغانستان..

وزارة الصحة الأفغانية، أعلنت عن تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات في عموم البلاد إلى 424

البرازيل..

أعلنت البرازيل، عن تسجيل 67 حالة وفاة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 553 وارتفاع عدد الإصابات إلى 12000

باكستان..

أعلنت باكستان، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 52 والإصابات إلى 3292

اسرائيل..

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح يوم الثلاثاء، عن ارتفاع وفيات فايروس كورونا في اسرائيل، بعد تسجيل حالات جديدة.

وأفادت الصحة الإسرائيلية، أنّ عدد وفيات فايروس كورونا ارتفع إلى 61، والإصابات إلى 9,006 بعد تشخيص حالات جديدة، بينهم 153 حالة خطيرة.

وكانت الصحة الإسرائيلية، أعلنت عن ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بفايروس كورونا، إلى 8,904 بعد تشخيص حالات جديدة، بينهم 140 بحالة خطيرة،

وأشارت القناة الـ12 العبرية نقلاً عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى أنّه سيتم فرض إغلاق شامل على اسرائيل بدءاً من الثلاثاء وحتى السبت القادم.

عربياً.. فلسطين

أعلن مدير عام الرعاية الصحية في وزارة الصحة بحكومة رام الله د.كمال الشخرة يوم الثلاثاء، عن تسجيل (6) إصابات جديدة بفايروس كورونا في فلسطين، رفعت العدد الى 260.

وأكد الشخرة، أنّ قرار العزل جاء فى قرى بدو وقطنة والجديرة شمال غربي القدس، وبلدة بيتونيا في رام الله، بعد تسجيل 15 إصابة جديدة ضمن سلسلة إصابات سجلت الأيام الماضية.

وأضاف، أننا  أجرينا 15 ألف فحص منذ ظهور الوباء وحتى الآن مجمل الإصابات بالفيروس 260 بينهم 24 حالة شفاء.

وشدد، أنّ أعداد كبيرة من العمال بدأت بالتوافد على الحواجز والطواقم الطبية توجهت لأخذ العينات.

ونوّه، إلى أنّه تم اغلاق مستشفى ثابت ثابت في طولكرم جاء لأخذ التدابير لعدم زيادة الوباء بسبب إصابة مريض بداخله، وسنعيد فحص المرضى بعد 5 أيام لنتأكد من حالتهم.

وحول غزة، أكد، أنّه لم يوجه إلينا أي طلب رسمي من غزة بنفاذ الكميات المطلوبة الخاصة بمواد الفحص المخبري لفيروس كورونا.

وقال الناطق باسم حكومة رام الله د.إبراهيم ملحم في الإيجاز الصحفي اليومي حول فايروس كورونا برام الله، إنّ العزل والحجر الصحي هو الدواء لهذا الداء الذي لا قرف بين صغير أو كبير، أو غني أو كبير، أو وزير أو غفير.

ونوّه قائلاً: "ابقوا في منازلكم لأنها حصوننا وملاذاتنا الأمنة التي تمنع نقل هذا الفايروس لأطفالنا وأهلنا".

وطالب، بدعم الصندوق الوطني الشفاف لمواجهة الفايروس، متابعاً، أنّ "وقفة عز"، هو صندوق تم تشكيله من رئيس وزراء حكومة رام الله د.محمد أشتية الذي سيترجم لمساعدات للفقراء والعمال وذوي الدخل المحدود في هذه الأوقات الحرجة لاجتياز هذه الجائحة، وهي تعبير أصيل عن قيم التكافل والمحبة بين شعبنا.

وأضاف، متمثلاً بالطفل سيف عمره عام، الذي انتقل له الفايروس من والده ووالدته، فاجعلوه درساً لكم لكي لا يكونوا ألماً لكم، وهو واحد من 40 طفلاً نقل له هذا الفايروس.

وأوضح، أنّ الجهد الجماعي كان كلمة السر في تقليل الخسائر، والشعوب تواجه الكوارث والمصائب بالجهد الجماعي.

وشكر ملحم، الرئيس عباس ورئيس الوزراء أشتية لأهمية ما يجري في فلسطين مقارنة بما حصل في ايطاليا .. الخطوات الاستباقية للقيادة أسهمت في تجنيب شعبنا مآلات دول وشعوب تئن بسبب المرض ونحن نواجه الفيروس بحكمة وتدابير قلّصت من حجم المخاطر، وقللت من حجم الأكلاف التي لا نستطيع تحملها.

وتوقع، بوصول 30 ألف عامل من الداخل واتّخذنا كل التدابير، مشيراً إلى أننا سمعنا عن التراجع عن قرار ارجاع العمال إلى فلسطين وهي المرة الأولى التي يسمحوا فيها للعمال بالبقاء هناك

وأكمل، نتخذ كل التدابير كما لو أنّ هؤلاء العمال عادوا إلى الضفة، مؤكداً أن وزير الخارجية بحكومة رام الله رياض المالكي قدّم تقريرًا عن الحالة الصحية للمواطنين في كافة الدول والعالقون في الأردن لدينا اتصالات لتدبير كيفية اعادتهم بعد قضاء فترة الحجر الصحي وتأمين عودتهم

السودان..

 أعلنت السودان يوم الثلاثاء، تسجيل حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع عدد الحالات إلى 14 حالة.

وأوضحت وزارة الصحة السودانية، أن الحالة 14 لسوداني في الأربعينيات من العمر، مخالط لشخص قادم من خارج البلاد.

وطالبت الوزارة جميع المواطنين للالتزام بالإرشادات الصحية التي تقدم عبر مختلف وسائل الإعلام، وأخذ الإجراءات الوقائية، والتواصل مع الوزارة في حالة ظهور أي أعراض أو كانوا مخالطين لأي من الحالات المعلنة.

السعودية..

أعلنت المملكة العربية السعودية، حظر التجول  على مدار 24 ساعة يوميًا في عدد من المحافظات، وذلك للمساعدة في الحد من انتشار وباء كورونا.

وقررت الداخلية السعودية، فرض حظر التجول طوال اليوم  في كل من الرياض وتبوك والدمام والظهران والهفوف، إضافة إلى فرض حظر التجول أيضا في جميع أرجاء محافظات جدة والطائف والقطيف والخبر.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة العربية السعودية حاجز الـ2500 إصابة.

بينما بلغ عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد ما يقرب من 40 حالة وفاة.

مصر..

سجلت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الاثنين، 7 حالات وفاة و149 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، وشفاء 12 شخصا من مصابي الفيروس، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 259 حالة.

وقالت وزارة الصحة، إنه تم تسجيل 149 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليا للفيروس، جميعهم مصريون، من بينهم عائدون من الخارج، إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وأوضحت في بيان لها، أنه تم تسجيل 7 حالات وفاة جديدة.

وبهذا، فإن إجمالي عدد الإصابات الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا حتى الاثنين، هو 1322 حالة، من بينهم 259 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و85 حالة وفاة.

عُمان..

سجلت عمان يوم الثلاثاء، 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 371 وحالتي وفاة.

الكويت..

أعلنت الكويت يوم الثلاثاء، عن  شفاء حالتين جديدتين من فيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 105 حالة شفاء.

الإمارات..

الإمارات أعلنت اكتشاف 277 حالة إصابة جديدة ليصل الإجمالي إلى 2067 حالة، مع شفاء 23 حالة جديدة ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 167.

كردستان العراق..

وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق تعلن تسجيل 41 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أربيل.

المغرب..

أعلن المغرب عن تسجيل 92 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 1113.

تونس..

وزارة الصحة التونسية، تسجيل 22 حالة إصابة جديدة بالفيروس ليصبح إجمالي الإصابات 596 إصابة

اخر الأخبار