عشية عيد الفصح.. إسرائيل تقترب من إعلان الحظر الشامل بسبب كورونا

تابعنا على:   20:31 2020-04-06

أمد/ تل أبيب: قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو، سوف يعلن يوم الاثنين، عن فرض إغلاق وحظر التجول على كافة المدن في إسرائيل، منذ يوم الثلاثاء، وحتى صباح يوم الجمعة القادم.
وكشفت وزارة الصحة الإسرائيلية، يوم الاثنين، خرائط المدن التي يتفشى بها فيروس كورونا المستجد بصورة كبيرة حيث شملت الخارطة كل من القدس وبيت شيمش ورعنانا وأور يهودا، وهذه المدن فيها تركيز كبير لليهود المتشددين إضافة لبيوت المسنين التي تعتبر محور انتشار الوباء.
وتمت المصادقة على خطة الشرطة الإسرائيلية التي تدعى "حملة الربيع المحمي" لتطبيق تعليمات وزارة الصحة خلال ايام عيد الفصح، وفقا للإذاعة الإسرائيلية العامة. وتلزم التعليمات جميع سكان الدولة بالاحتفال بالعيد مع العائلة المصغرة، والاستمرار في عدم التجمهر في الاماكن العامة والحفاظ على مسافة مترين بين الأشخاص. وافيد ان الشرطة ستشدد نشاطاتها في الاحياء اليهودية المتشددة دينيا.
ودفع التسارع في ارتفاع عدد حالات كورونا في إسرائيل الى زيادة تشديد القيود ولا سيما على المجتمعات اليهودية المتدينة التي كانت ترفض الانصياع لتعليمات وزارة الصحة بالبقاء في المنازل وعدم التجمع. 
وبحسب وزارة الصحة الإسرائيلية، فان الأحياء والمدن الأرثوذكسية المتشددة دينيا باتت بؤرا لتفشي فيروس كورونا المستجد بعد تجاهل الحاخامات البارزين في البداية وحتى رفض أوامر الدولة لإغلاق المؤسسات التعليمية والحد من الحضور الى الكنس.
يأتي هذا الارتفاع مع دخول أنظمة طوارئ جديدة حيز التنفيذ، أقرتها الحكومة، تمنح السلطات الإسرائيلية صلاحية منع الدخول والخروج من مناطق بسبب انتشار فيروس كورونا.

اخر الأخبار