وحدة نظم المعلومات الصحية بصحة غزة تصدر التقرير اليومي لفيروس كوفيد 19

تابعنا على:   11:41 2020-04-06

أمد/ غزة: أصدرت وحدة نظم المعلومات الصحية ، في زارة الصحة التابعة لحكومة حماس بغزة التقرير اليومي لفيروس كوفيد 19.

ورصد تقرير الوحدة الإصابات ، حيث بلغ عدد الحالات المؤكدة 12 حالة، فيما شفيت 6 حالات .

وبين التقرير أن عدد الحالات  التي مازالت موجبة بلغ 6 حالات، ولم يذكر أي حالات وفيات.

وحسب تقرير الوحدة الذي وصل لـــ "أمد للإعلام" ، بلغ عدد العينات التي تم فحصها للحالات المشتبهة 495,1 عينة، 483,1 سلبية 12 ايجابية.

الحجر الصحي..

وفيما يخص الحجر الصحي في قطاع غزة ،فقد تم  ابتداء من 15 /3/2020 عمل حجر إلزامي لكل العائدين عبر المعابر في مراكز الحجر الخاص.

و بلغ عدد الحالات  المدخلة في مراكز الحجر الصحي الخاص 655,1 ،حالة لم تظهر عليها أعراض المرض.

الفيروس عالمياً..

 ورصدت وحدة نظم المعلومات الصحية الوضع العالمي لفايروس كورونا ، وبينت في تقريرها أن إجمالي عدد الدول التي تم تسجيل حالات فيها 208 .

وبينت أن  إجمالي عدد الحالة المسجلة عالميا بلغ   851,136,1 حالة ،وذلك استنادا للتقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية حتى نهاية يوم 05 /04 /2020 ال ساعة 00:06مساء، فيما بلغ  إجمالي عدد الوفيات في العالم 955,62 حالة وفاة.

وقررت الوحدة مجموعة أنشطة لمكافحة فيروس كورونا تمثلت في التالي:"

- وضع كلمة محجور على ملفات الحالة،  التي تخضع للحجر و تحتاج لرعاية صحية داخل المستشفيات ، على أن يتم مراقبة هذا الإجراء من قبل مدراء المستشفيات.

-يمنع إخراج  أي حالة قبل انتهاء مدة الحجر، على أن يتم الإبلاغ الفوري عن أي حالة تخالف النظام.

واتخذت وزارة الصحة آلية جديدة لإنهاء الحجر بعد 21 يوم، بحيث يتم عمل فحص PCR لكل النزلاء خلال الفترة ما بين (20-18 )يوم من تاريخ الحجر، بالإضافة للتأكد من أن جميع الفحوصات المخبرية سليمة.

- معاينة جميع النزلاء و التأكد من خلوهم من أ عراض تنفسية ، ارتفاع حرارة – سعال، و في حال وجود أي أعراض تنفسية يتم فحص PCR و يتم تأجيل إنهاء الحجر.

- يتم إنهاء الحجر صباح اليوم الثاني والعشرين، تطهير وتعقيم مراكز الحجر بعد إخلائها بــ 24 ساعة، مع العلم أنه يمكن اعادة استخدام المركز بعد 24 ساعة من التطهير.

- اصدار قرار بتمديد الحجر الصحي الخاص الى 21 يوم بدال من 14 يوم.

- توسيع مراكز الحجر الصحي لتشمل 28 مركزاً موزعه على جميع المحافظات، ومنها المدارس والفنادق والعيادات والمستشفيات ، علما بأنه تم إخلاء  4 مراكز حجر لتتم عملية تطهيرها وتعقيمها.

- اصدار قرار بتقنين خدمات الرعاية الأولية لتقتصر على بعض المراكز في كل محافظة على أن تقدم فيها بعض الخدمات كخدمة الطب العام في حالة الشكوى الطارئة، صرف عالج الالام المزمنة لمدة شهر ضمن المتاح، التطعيم، العالج الطبيعي، الأشعة والمختبر للحالات الطارئة.

- إيقاف العديد من خدمات الرعاية الأولية مثل خدمات مسح الثدي، والاقتصار على الخدمات التشخيصية، خدمات الأسنان  في الحالات الطارئة.

- اعتماد الدليل الإجرائي الخاص بالمستشفيات للتعامل مع وباء فايروس الكورونا والذي تم اعداده من الإدارة العامة للمستشفيات.

- إقرار الية التعامل لإنهاء الحجر الصحي بعد قضاء مدة الحجر ، والتي تستند الى اجراء عينتين عشوائيتين من النزلاء في كل غرفة من غرف العزل، ومن ثم يتم التعامل وفق النتائج حسب الآلية المتبعة.

- تم اصدار قرار بتخصيص خمس مدارس في كل محافظة مدرسة لعالج الحالات التي تعاني من أمراض تنفسية.

- اصدار تعليمات بإغلاق جميع صالات الأفراح والأسواق الشعبية ومنع التجمعات.

- اصدار قرار بوقف العمل بالعيادات الخارجية في جميع المستشفيات ووقف العمليات الجراحية غير الطارئة ومنع زيارة المرضى المنومين في المستشفيات.

- تم تجهيز نقاط طبية في مراكز الحجر، وتم تزويدها بالأدوية والمستلزمات الطبية والطواقم الطبية والإدارية المختلفة والتي زاد عددها عن 80 كادر إضافة الى عمال شركات النظافة.

- تفعيل لجان الطوارئ في المحافظات لمتابعة الأوضاع الصحية والاستعدادات لمواجهة الكورونا.

- بتعليمات من وكيل وزارة الصحة تم عمل محاكاة في جميع المستشفيات لجميع الخدمات ذات العالقة، كالطوارئ والعناية وسلسلة الفحوصات لحالات كورونا للوقوف على الاستعدادات والجهوزية المستمرة للمشافي.

- اقامة مستشفى ميداني لعزل الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، على معبر رفح يتسع لــ 40 حالة، وقابل لاتساع ومجهز بأقسام مبيت وعناية مركزة ومختبر واشعة.

- توفير فرق طبية ميدانية لمتابعة التغيرات الصحية للعائدين في مقر اقامتهم.

- تكليف لجنة من وزارة الصحة والجهات ذات العالقة لمتابعة انفاذ الحجر المنزلي الإلزامي للذين عادوا من معبر رفح البري ومن يخالف يضع نفسه تحت طائلة القانون.

- تدريب العاملين والكوادر الصحية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية.

والجهوزية لمواجهة الفايروس والتعامل العلمي والعملي السليم مع حالات الاشتباه وكذلك الطرق الآمنة، للنقل والتعقيم وفق ادلة وإجراءات معتمدة.

- تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية مستمرة للعائدين الى قطاع غزة وتقديم الإرشادات والتعليمات الوقائية.

مرفق التقرير ..

 الملفات المرفقة

اخر الأخبار