المفتش العام السابق للمخابرات الأمريكية يكشف عن سبب ترامب لعزله

تابعنا على:   10:01 2020-04-06

أمد/ واشنطن – وكالات: قال مايكل أتكينسون، المفتش العام للمخابرات الأمريكية، إن الرئيس ترامب أقاله من منصبه بسبب "تصرفه بشكل نزيه" بطريقة تناوله للشكوى التي أدت لإجراء تحقيق لمساءلة الرئيس العام الماضي.

وأضاف المفتش العام في بيان يوم الأحد: "يصعب عدم تصور أن فقد الرئيس لثقته بي ناجم عن أداء التزاماتي القانونية بإخلاص كمفتش عام مستقل ونزيه".

وكان ترامب قد قال في رسالة للكونغرس يوم الجمعة إنه يعتزم إقالة أتكينسون خلال 30 يوما موضحا أن "من المهم أن يكون لدى أكبر ثقة فيمن أعينهم كمفتشين عموميين".

وأعتبر أتكينسون أن تقرير الشخص الذي أفشى الأسرار (المكالمة بين ترامب والرئيس الأوكراني) موثوق به، وأن ترامب أساء استخدام منصبه عندما حاول التماس تدخل أوكرانيا في الانتخابات الأمريكية التي تجري في 2020 لمصلحته الشخصية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقيل فيها الرئيس الأمريكي أشخاصا كانت لديهم علاقة بموضوع مساءلته، حيث أقال في وقت سابق، ألكسندر فيندمان، كبير خبراء البيت الأبيض في الشأن الأوكراني من منصبه بعدما شهد ضده.

وكان فيندمان أحد أهم الشهود الديمقراطيين في إجراءات عزل الرئيس الأمريكي، وهو ليفتنانت كولونيل بالجيش حاصل على وسام، وهو من حذر من خطر المكالمة التي أجراها ترامب في 25 يوليو 2019 مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وبعد جلسات حزبية عديدة، صوت مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون بمساءلة ترامب تمهيدا لعزله ولكن مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون برأ ساحته من هذه الاتهامات في أوائل فبراير الماضي.

وشكلت هذه المحاكمة محطة تاريخية في الولايات المتحدة، فهي ثالث مرة في تاريخها يقوم فيها الكونغرس بمحاكمة الرئيس ضمن آلية عزل، بعد الرئيسين أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون عام 1999.

اخر الأخبار