أسرى فلسطين: سلطات الاحتلال تخفى حقيقة أوضاع الاسرى المخالطين للمحرر صرصور في عوفر

تابعنا على:   18:58 2020-04-03

أمد/ رام الله: أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات، بأن ادارة سجون الاحتلال تفرض تعتيماً كاملاً على أوضاع الأسرى في قسم 14 بسجن عوفر الذين خالطوا الأسير المحرر "نور صرصور"، والذى تبين اصابته بفيروس كورونا بعد اعتقاله لأسبوعين في السجن.

وقال الناطق الإعلامي للمركز الباحث رياض الأشقر،  إن ادارة السجون أبلغت الأسرى بإنها قامت بحجر 9 أسرى، اختلطوا عن قرب الاسير المحرر "صرصور" بعد احتجان نفذه الاسرى في قسم 14 بإعادة وجبات الطعام الأسبوع الماضي، لكنها حتى الان تماطل في اخذ عينات للأسرى لفحصها للتأكد من إصابة الاسرى أو عدمه.   

وأوضح الأشقر، بأن ادارة السجن تخفى حقيقة الوضع الصحي للأسرى المحجورين والذين لا يعرف عن اوضاعهم شيئاً منذ عزلهم، وتحاول أن تقلل من اهمية الحدث بالقول بانه لا يوجد إصابات بالفيروس بين الاسرى، إلا أن إصابة المحرر "صرصور" تؤكد كذب رواية الاحتلال.

وأضاف إنه على الرغم  من خطورة المرض وانتشاره السريع الا أن الاحتلال لا يزال يستهتر بحياة الأسرى، بعدم تطبيق إجراءات السلامة والوقاية المطلوبة لمنع وصول المرض الى السجون، ولم يقم حتى الأن بتعقيم السجون بكافة مرافقها واجراء فحص شامل لكل العاملين في السجن من عناصر الإدارة.

واعتبر أن تعهد ادارة سجن النقب الصحراوي بعد لقاء مع ممثلي الأسرى الخميس الماضي بتطبيق بعض الإجراءات الوقائية في أقسام السجن غير كافي، وإن المطلوب هو البدء فوراً بتعقيم كل السجون دفعة واحدة وخاصه ان المجتمع الإسرائيلي موبوء، والمرض لا ينتظر مماطلات الاحتلال.

وحذر الأشقر، من خطورة حقيقة على حياة مئات الأسرى المرضى كون مناعتهم ضعيفة واجسادهم هزيلة بفعل المرض وظرف السجن القاسية، وكذلك الأسرى الأطفال والنساء وكبار السن، داعياً الى اطلاق سراح هذه الفئات فوراً ودون شروط.

وثمن المبادرة الذى عرضها مسؤول حركة حماس في قطاع غزة "يحيى السنوار" بتقديم تنازلات جزئية في قضية الجنود المأسورين في غزة منذ عام 2014، مقابل ان يفرج الاحتلال عن الأسرى المرضى وكبار السن، في هذه الظروف الاستثنائية واعتبرها فرصة جيدة لإغلاق ملف هذه الفئة من الأسرى.

وطالب منظمةَ الصحة العالمية والمؤسسات الحقوقية والقانونية، بضرورة التدخل العاجل والضغط على حكومة الاحتلال لاتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة والصحيحة بشكل فعلي، والتي من شأنها أن تمنع انتشار الفيروس بين صفوف الأسرى إنقاذ حياتهم قبل فوات الأوان.

اخر الأخبار