تحذيرات من عودة الفايروس إلى "ووهان الصينية"

إصابات ووفيات "كورونا" تتخطى المليون وخمسين الف عالمياً..الخطر يتواصل

تابعنا على:   13:00 2020-04-03

أمد/ عواصم- وكالات: ارتفع عدد الاصابات بفايروس كورونا في العالم الى 1.016.413، و5.975 حالة وفاة في يوم واحد بالعالم .
الصحة العالمية
قالت منظمة الصحة العالمية إن حكومات الشرق الأوسط بحاجة للتحرك سريعا للحد من انتشار فيروس كورونا، بعد أن ارتفعت حالات الإصابة إلى نحو 60 ألفا، وهو ما يقرب من ضعف مستواها قبل أسبوع.
وأفاد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، أحمد المنظري، وهي منطقة تضم باكستان وأفغانستان والصومال وجيبوتي، إضافة إلى دول الشرق الأوسط، أفاد بأنه: "تم تسجيل حالات جديدة في بعض من أكثر الدول تعرضا للخطر والتي بها أنظمة صحية ضعيفة".
وأضاف في بيان أمس الخميس: "حتى في الدول التي بها أنظمة صحية أقوى، شهدنا ارتفاعا مقلقا في أعداد حالات الإصابة والوفيات المسجلة".
وتابع: "لا يمكنني التأكيد بما يكفي على خطورة الموقف.. فزيادة أعداد الحالات تظهر أن الانتقال يحدث سريعا على المستويين المحلي والمجتمعي".
وأضاف: "ما زالت أمامنا نافذة مفتوحة، لكن هذه النافذة تضيق يوما بعد يوم".
وباستبعاد إيران، التي سجلت ما يزيد قليلا عن 50 ألف حالة إصابة، كانت حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا ضئيلة نسبيا في الشرق الأوسط، مقارنة بأوروبا والولايات المتحدة وآسيا.
لكن مسؤولي الصحة يخشون أن يكون عدد الحالات الفعلي أعلى من ذلك المسجل رسميا، وأن تجد كثير من البلدان ذات الحكومات الضعيفة والأنظمة الصحية المتردية بسبب الصراعات، صعوبة في احتواء الأزمة.
وقالت منظمة الصحة إن إجمالي عدد حالات الإصابة بالمنطقة زاد إلى 58168 حالة من 32422 حالة إصابة في 26 مارس، وذلك في يوم تجاوز فيه العدد العالمي حاجز المليون.
الصين
حذر مسؤول صيني في مدينة ووهان الصينية من خطر عودة الوباء إلى المدينة قائلا إن هذا الاحتمال ما يزال قائما.
وعزا المسؤول الحزبي ذلك إلى مخاطر داخلية وخارجية على حد سواء داعيا لمواصلة الحفاظ على اجراءات الوقاية والسيطرة.
وطالب المسؤول السكان بالتزام بيوتهم وعدم الخروج إلا لأمر ضروري.
وأعلنت هوا تشونفينغ، المتحدثة باسم الخارجية الصينية يوم الجمعة، أن بلادها اتخذت منذ البداية موقفا مفتوحا ومسؤولا بشأن نشر البيانات حول وباء فيروس كورونا، ولم تخف أي شيء.
وذكرت وكالة بلومبرغ في وقت سابق، نقلا عن 3 مصادر مجهولة، أن الصين تقلل من بيانات انتشار الوباء وضحاياه. 
وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، روبرت أوبراين، للصحفيين إن الولايات المتحدة لا يمكنها تأكيد مدى صحة الأعداد الواردة من الصين فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا.
وردت هوا تشونفينغ في إيجاز صحافي اليوم الخميس على التقارير الأمريكية قائلة:"لفتت انتباهي المزاعم الواردة في هذه التقارير وتصريحات هذه المصادر الثلاثة المجهولة. وقبل ذلك، لفتت انتباهي أيضا التقارير الواردة في وسائل الإعلام الأمريكية الأخرى التي أوردت في الأول من أبريل بيانات(وزير الخارجية الأمريكي مايك) بومبيو ومسؤولين أمريكيين آخرين أدلوا بتصريحات مماثلة تتهم الصين بإخفاء وتزوير البيانات حول الوباء ... ولكن بالنسبة لتقييم الوضع الوبائي الدولي فإن الأمر يعود في هذه الحالة إلى منظمة الصحة العالمية وعلماء الأوبئة، وليس إلى السياسيين الذين ينشرون الأكاذيب والمزاعم".

وأكدت من جديد أن الصين اتخذت موقفا شفافا ومسؤولا منذ البداية وأبلغت المجتمع الدولي في الوقت المناسب بالوباء وبكل ما يتعلق به.
وأضافت الدبلوماسية: "لقد تحدثت أنا وزملائي مرارا وتكرارا عن هذا بالتفصيل. ويمكن أيضا رؤية موقف الحكومة الصينية بوضوح من النشر اليومي للإحصاءات عن المرضى".
ووفقا للبيانات الرسمية للسلطات الصينية، أصيب ما مجموعه 81589 شخصا في البلاد، وشفي منهم 76408 بالفعل، وتوفي 3318.
ولم تدرج السلطات الصينية في بياناتها المرضى الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض في الإحصاءات العامة، وبدأت في نشر معلومات عن هؤلاء فقط في 1 أبريل. لذا يخضع في الوقت الحالي 1075 مريضا لا أعراض لديهم لكن أصابتهم مؤكدة،  للعلاج وهم تحت الإشراف الطبي في البلاد.
أعلنت لجنة الصحة الحكومية الصينية في 29 مارس الماضي توقف انتشار الوباء في البلاد ككل وانحسار حالات العدوى بالقادمين من الخارج.
أمريكا
أعلنت جامعة "جونز هوبكنز"، الأمريكية، اليوم الجمعة، أن عدد وفيات فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة قد تجاوز عتبة الـ 6 آلاف.
وقالت الجامعة يوم الجمعة في بيان، التي تعتبر مرجعا في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن كوفيد-19، إن العدد الإجمالي للوفيات بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة بلغ حتى اليوم 6285 شخصا.
في سياق متصل أكد البنتاغون أمس الخميس أنه يعمل على توفير 100 ألف كيس للجثث "للاستخدام المدني"، وسط مخاوف من ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا في البلاد.
وأصبحت الولايات المتحدة أكبر دولة في العالم تجاوز فيها عدد الإصابات المؤكدة بكورونا الـ210 آلاف.
كما سجل - البنتاغون: 900 إصابة في الجيش الأميركي ووصول إجمالي الإصابات من العاملين في وزارة الدفاع إلى 1638 شخصا.
روسيا
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، عن افتتاح مستشفى ميداني في مدينة بيرغامو في إقليم لومبارديا شمالي إيطاليا، يسهم الجيش الروسي في تجهيزه.
وقالت الوزارة في بيان: "من المقرر أن تبدأ الفرق الطبية الروسية والإيطالية يوم الاثنين بالعمل المشترك على استقبال وعلاج المرضى والمصابين بعدوى فيروس كورونا المستجد في مستشفى ميداني".
يشار إلى أن المستشفى مصمم لاستيعاب 142 مريضا، وسيعمل فيه أكثر من 200 متخصص روسي وإيطالي.
ووصلت منذ 22 مارس/ آذار الماضي، 15 طائرة تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية إلى إيطاليا، وعلى متنها مختصون عسكريون بعلم الأوبئة وخبراء من وزارة الدفاع، وقاموا بتسليم ثماني فرق طبية وتمريضية إلى منطقة جبال أبينين لمكافحة مرض "كوفيد -19"، بالإضافة إلى معدات الفحص وتدابير التطهير.
وأمس الخميس، قالت وكالة الحماية المدنية الإيطالية، إن عدد وفيات فيروس كورونا في البلاد، ارتفع بـ760 حالة إلى 13915، وهو رقم أعلى قليلا من الزيادة اليومية التي سجلت قبل يوم وكانت 727.
وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض (كوفيد-19) مليون إصابة حول العالم، أمس الخميس، بعد أكثر من 3 أشهر من بداية ظهوره في الصين في نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وتتسبب في وفاة أكثر من 51 ألف شخص حول العالم.
وبحسب إحصاءات الخرائط التفاعلية لمتابعة الفيروس حول العالم، تم تسجيل مليون و115 إصابة حتى الساعة 18:15 دقيقة بتوقيت غرينتش، فيما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 211 ألفا و351 حالة.
وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/ مارس الجاري، فيروس "كورونا" الذي ظهر بالصين أواخر العام الماضي، وباء عالميا، مؤكدة أن أعداد المصابين تتزايد بسرعة كبيرة عبر الحدود الدولية.
ألمانيا
سجلت ألمانيا ارتفاعا في عدد المصابين بفيروس كورونا اليوم الجمعة بواقع 6174 عن اليوم السابق، بينما قفز عدد الوفيات بواقع 145 حالة.
وأظهرت إحصاءات معهد "روبرت كوخ" للأمراض المعدية ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس في البلاد إلى 79696 حالة والوفيات إلى 1017.
وقال المعهد إن عدوى الفيروس انتقلت إلى 2300 من العاملين بالمستشفيات الألمانية.
ويتضمن هذا الإحصاء العاملين بالمستشفيات فقط، ولا يشمل العاملين في عيادات الأطباء والمعامل ودور المسنين وبيوت الرعاية أو القائمين على شؤون خدمات العيادات الخارجية.
وتجاوز العدد الإجمالي للإصابات المسجلة بعدوى فيروس كورونا المستجد "COVID-19" في العالم حاجز مليون حالة، بينها 210 آلاف شفاء فقط.
ايران
دعا المرشح الرئاسي المحتمل عن الحزب الديموقراطي، جو بايدن، إلى تخفيف العقوبات الأمريكيّة المفروضة على إيران، للحد من الصعوبات التي تواجهها طهران في مواجهة فيروس كورونا.
بايدن يدعو لتخفيف العقوبات على إيران لمساعدتها في مكافحة كورونا.

وقال بايدن في بيان، أمس الخميس، إن على الولايات المتحدة إنشاء قناة تُخصص للمصارف والشركات من أجل العمل في إيران، إضافة إلى إصدار تراخيص تمكن طهران من شراء أدوية وأجهزة طبية.
ودعا إلى إعطاء ضمانات لجمعيات الإغاثة بعدم معاقبتها في حال نشطت في إيران، مضيفا أن على طهران أن ترد بالمثل عبر إطلاق سراح المعتقلين الأمريكيين لديها.
واعتبر أن حملة "الضغوط القصوى"، التي قادها الرئيس دونالد ترامب ضد إيران، والتي تشمل عقوبات شاملة "أتت بنتائج عكسية" من خلال إذكاء عدائية طهران.
وقال بايدن في البيان "لا معنى في خضم أزمة صحّية عالمية أن نجمع بين الفشل والقسوة من خلال منع الوصول إلى المساعدات الإنسانية المطلوبة".
وأضاف أن "وضع قيود على تدفّق المساعدات الإنسانية الدولية بشكل مصطنع سعياً وراء تسجيل نقطة سياسيّة (..) سيزيد من التهديد الذي يشكله هذا الفيروس على الشعب الأمريكي، حاليا وفي المستقبل".
جاء هذا النداء بعد يوم من قيادة منافسه في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي، بيرني ساندرز، تحركا مع مشرعين من ذوي الميول اليسارية للدعوة إلى رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، حيث توفي هناك أكثر من 3 آلاف شخص جراء فيروس كورونا "كوفيد-19".
إيطاليا
لا يزال الجدل دائرا بشأن ما وصف بحالات موت غامضة في دار للمسنين بشمال إيطاليا، حيث قيل إن 5 منهم ماتوا فجأة في نومهم.
ولم يجد مدير دار المسنين في مدينة غرومو الإيطالية، جان لويجي بيشيس كافاني، رابطا بشكل مباشر  بين وفاة خمسة مرضى وعدوى الفيروس التاجي، لكنه لا يستبعد مثل هذا الاحتمال، لعدم إجراء اختبارات للفيروس في مؤسسته.
وبيّن مدير الدار المتخصصة في إيواء المسنين، أن أول خمس حالات وفاة سجلت في 19 مارس، وكان متوسط عمر المتوفين 88 عاما.
 وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام عن الأطباء الذين يكافحون العدوى في إقليم لومبارديا بشمال إيطاليا، أنهم كشفوا عن خصائص مزعومة جديدة لـ كوفيد – 19"، مشيرين إلى أنه تم مؤخرا في يوم واحد، رصد 5 حالات في دار المسنين في غرومو، "لأشخاص مصابين بالفيروس التاجي، دون أن تظهر عليهم أي علامات خطيرة للمرض، ينامون ببساطة ولا يستيقظون".
ولفت مدير دار المسنين إلى أن متوسط أعمار المتوفين 88 عاما، وكانوا جميعا أصحاء.
ونفى في سياق حديثه عن أسباب الوفاة الغامضة، أن يكون النزلاء الخمسة قد توفوا مؤخرا وفي يوم واحد، بل كان ذلك "ابتداء من يوم 19 مارس ولمدة 10 أيام".
ولفت إلى أن وجود الفيروس التاجي "يمكن فقط التكهن به"، لأنه لم تجر هناك اختبارات أو فحوص في هذه الدار.
وروى أن ممرضة أبلغته في حالة واحدة، أن سيدة توفت بسبب أمراض كانت تعاني منها، مضيفا أنه لم يكن "فيروسا تاجيا، ولكن لا يمكن استبعاد ذلك، لأننا لا نجري اختبارات حتى للموظفين. ربما نحن جميعا مصابون".
والأدهى أن المسؤول عن دار المسنين الإيطالية هذه أكد استحالة "إثبات وجود الفيروس التاجي لدى المتوفين، لأن رفاتهم أرسلت بالفعل إلى محرقة الجثث".
 وأفاد مدير الدار  في نفس الوقت بأن "الوضع في مأوى المسنين، وكذلك في منطقة لومبارديا، متوتر للغاية بسبب الوباء، وبطبيعة الحال، يعاني المرضى المسنون منه بشكل أكثر حدة".
 ورأى مسؤول الدار أن "سبب موت المسنين سؤال يجيب عليه  تحقيق علمي، لكنني متأكد من أن حالتهم تم رصدها حتى آخر لحظة ولم يُسجل لديهم أي تدهور. إذا كانوا قد ماتوا في المنام، فذلك يسعدني لأنهم لم يعانوا".
إسبانيا
اعتبرت الحكومة الإسبانية أن هناك "بصيص أمل" برز في أزمة وباء فيروس كورونا على الرغم من الأعداد الضخمة للمصابين والمتوفين في البلاد، مع تباطؤ التفشي من ناحية نسبة الزيادة اليومية.
وقال وزير الصحة الإسباني، سلفادور إيا، في كلمة ألقاها اليوم الخميس أمام البرلمان: "هناك ضوء في نهاية النفق. وثمة بصيص من الأمل".
وأوضح إيا، تعليقا على حصيلة الوفيات، التي تجاوزت الخميس نقطة 10 آلاف حالة: "المنحنى استقر. وصلنا إلى ذروة المنحنى وبدأنا مرحلة الانخفاض".
وتعتبر إسبانيا الدولة الثانية عالميا من حيث عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد بـ10003 حالات، والثالثة من حيث العدد العام للإصابات بـ110238 حالة.
وفي وقت سابق من الخميس أعلنت وزارة الصحة الإسبانية عن تسجيل 950 وفاة جديدة في أكبر ارتفاع يومي لحصيلة المتوفين في إسبانيا بل العالم بشكل عام منذ بدء الجائحة، مع رصد 8102 إصابة.
وقالت وزارة الصحة إن عدد حالات الإصابة المسجلة بفيروس كورونا ارتفع بنحو 8% مقارنة مع أمس الأربعاء، وازداد إجمالي الوفيات بنسبة طفيفة عن 10% وهي النسبة ذاتها تقريبا في اليوم السابق.
لكن الزيادة اليومية في الإصابات على مستوى النسبة المئوية تباطأت تدريجيا منذ 25 مارس عندما ارتفعت نسبة الحالات المسجلة بأكثر من 20%.
وفرضت إسبانيا إجراءات العزل العام منذ 14 مارس مع عدم السماح للسكان بمغادرة منازلهم سوى للأمور الضرورية، وهذا الأسبوع أحكمت الإجراءات مع السماح للموظفين بالقطاعات الرئيسية فقط بالذهاب والعودة من العمل.
المكسيك
أعلنت وزارة الصحة في المكسيك تسجيل 13 وفاة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل عدد الوفيات في البلاد إلى 50.
وأضافت وزارة الصحة أنه تم تسجيل 132 إصابة جديدة بالفيروس ليصبح إجمالي الإصابات المؤكدة 1510.
وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد مليون إصابة حول العالم، أمس الخميس، بعد أكثر من 3 أشهر من بداية ظهوره في الصين في نهاية  ديسمبر الماضي، وتسبب حتى الآن في وفاة أكثر من 51 ألف شخص حول العالم.
كندا
أعلنت رئيس وكالة الصحة العامة في كندا الدكتورة تيريزا تام، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى أكثر من 10 آلاف إصابة في جميع أنحاء البلاد.
وأشارت تام في مؤتمر صحفي إلى ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس إلى 10132 حالة ووفاة 127 شخص، مشيرة إلى أن أكثر من 1500 مريض تم شفاؤهم.
وأوضحت المسؤولة الكندية أن مقاطعة كيبيك شهدت أكثر من 4500 حالة إصابة بالفيروس في الوقت الذي سجلت فيه مقاطعة أونتاريو أكثر من 2700 حالة مؤكدة .
وطالبت المواطنين بالبقاء في المنزل والحفاظ على مسافة مترين بين الشخص والاخر، مبينة ان هذا هو الرهان الاكثر أمانا من الفيروس .
فرنسا
أعلنت فرنسا، عن ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا لنحو 5400 شخص بعد ضم وفيات دور الرعاية للإحصاء.
فيسبوك تساعد مدنا وولايات أمريكية في مكافحة فيروس كورونا
يستخدم باحثون بيانات تحديد موقع الهاتف المحمول على فيسبوك لتقديم بيانات يومية محدثة لولايات أمريكية تعمل على تقييم فاعلية أوامر التباعد الاجتماعي في إطار مكافحة فيروس كورونا.
وقالت (شبكة بيانات التنقل لفيروس كوفيد-19)، وهي مجموعة من 40 باحثا في مجال الصحة، ينتمون لجامعات منها هارفارد وبرينستون وجونز هوبكنز، إن أعضاءها يتبادلون منذ منتصف شهر مارس أفكارا مستقاة من بيانات شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة مع كل من كاليفورنيا وماساتشوستس ومدينة نيويورك.
ويأتي استخدام بيانات تحديد الموقع في مكافحة الفيروس، وسط تدقيق مكثف في ممارسات شركات التكنولوجيا المتعلقة بالخصوصية، حيث تجمع الشركات معلومات تفصيلية عن اهتمامات الأشخاص فيما يخص التطبيقات ومواقع الإنترنت وذلك غالبا من أجل الإعلانات المستهدفة.
ويزود الباحثون إدارات الصحة في الولايات والإدارات المحلية باستنتاجات عامة، ولا يقدمون أي بيانات غير منقحة.
وأكدت شركة فيسبوك أنها تشارك البيانات في إطار برنامج خرائط الوقاية من الأمراض المستمر منذ عام تقريبا والذي ساعد أيضا في الجهود المبذولة لزيادة معدلات التطعيم في مالاوي وتتبع تفشي الكوليرا في موزامبيق.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، مارك زوكربيرج، للصحفيين الشهر الماضي إنه لن يبحث مشاركة بيانات فيسبوك مباشرة مع الحكومات.
وباستخدام هذه البيانات التي يتم تجريدها من معلومات تحديد الهوية، يقدم الباحثون معلومات مثل متوسط مسافة الرحلات التي يقوم بها المستخدمون في مدينة ما، ونسبة السكان في كل مقاطعة الذين مكثوا في نطاق منازلهم.

اسرائيل
أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح يوم الجمعة، عن ارتفاع أعداد الوفيات بفايروس كورونا في اسرائيل.
وأفادت قناة كان العبرية، بارتفاع عدد الوفيات من كورونا في إسرائيل إلى 37 بعدما أفاد مستشفى شيبا-تل هشومير عن وفاة إسرائيلي يبلغ من العمر  71 عاماً.
وكانت الصحة الإسرائيلية قد أعلنت عن ارتفاع عدد المصابين بفايروس كورونا في "إسرائيل" إلى 6211 بعد تشخيص حالات جديدة، منهم 97 بحالة خطيرة.
عربياً.. فلسطين
غزة: اعلن وكيل وزارة الصحة في قطاع غزة الدكتور يوسف ابو الريش، عن تعافي ثلاث حالات من بين المصابين بفيروس كورونا في قطاع غزة.
وقال الدكتور ابو الريش في بيان صحفي، ان ثلاثة مصابين تعافوا من الـ 12 مصابا بفيروس كورونا في قطاع غزة، مبينا ان باقي الحالات اوضاعها مستقرة.
الضفة الغربية: أعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في بلدة بيتونيا غرب مدينة رام الله، مساء اليوم الخميس، ما يرفع إجمالي الإصابات بالفيروس في فلسطين إلى"161" إصابة.
جاء ذلك في بيان صدر عن المتحدث الرسمي مساء اليوم، أفاد فيه بأن الإصابة لرجل ستيني، يعتقد بأن العدوى نقلت إليه من أحد العاملين في إسرائيل، حيث أخذت عينات من  نحو "50" من المخالطين له من عائلته، وسكان مدينته للتأكد من سلامتهم، وقد وضع قيد الحجر الصحي في مستشفى هوغو تشافير ببلدة ترمسعيا شمال شرق رام الله.
كما أكد ملحم، أن طواقم طبية مجهزة بدأت بأخذ عينات من "250" من العاملين في المسلخ الموبوء للدجاج في منطقة "عطروت" في القدس المحتلة، وذلك بعد اكتمال وصولهم إلى الحجر الصحي في عدة فنادق بمدينة رام الله.
ومن جهته، أصدر رئيس سلطة رام الله محمود عباس يوم الجمعة، مرسوما رئاسيا بتمديد حالة الطوارئ في جميع الأراضي الفلسطينية لمدة ثلاثين يوما، لمواجهة تفشي فيروس كورونا.
وبناء على المرسوم، تستمر جهات الاختصاص باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لمجابهة المخاطر الناتجة عن تفشي الوباء، وحماية الصحة العامة وتحقيق الأمن والاستقرار.

لبنان
أعلنت الصحة اللبنانية عن تسجيل حالة وفاة جديدة و17 إصابة بفايروس كورونا.

كما أعلنت  نجل الفنانة اللبنانية، جوليا بطرس، بفيروس كورونا خلال وجوده في بريطانيا للدراسة.
وقال الصحفي اللبناني سعيد حريري، أمس الخميس، في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع التواص الاجتماعي "تويتر": "إبن الوزير السابق إلياس بو صعب و الفنانة جوليا بطرس أصيب بكورونا".
وأضاف: "صرح بو صعب.. ابني اصيب بالكورونا في لندن مثله مثل 70 % من طلابنا هناك، واشكر الله على سلامته". 
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، عن تسجيل 15 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع العدد الكلي إلى 494 إصابة.
وقالت الوزارة إنها سجلت 4 وفيات جديدة، ما يرفع عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا إلى 16 حالة.

السعودية
قررت السلطات السعودية تقديم وقت بدء منع التجول في مدينة الدمام ومحافظتي الطائف و القطيف إلى الساعة الثالثة عصرا اعتبارا من اليوم الجمعة وحتى إشعار آخر.
وقال مصدر مسؤول بوزارة الداخلية السعودية إن القرار يأتي في إطار الجهود التي تقوم بها المملكة في مواجهة جائحة فيروس كورونا، وتحقيقا لتوصيات الجهات الصحية.
وأكد على أن القرار يستثنى من ذلك الخدمات والنشاطات التي سبق الإعلان عنها، وفي أضيق الحدود ووفق الإجراءات والضوابط التي حددتها الجهة المعنية.
كما شددت الوزارة على جميع سكان المدن والمحافظات المشار إليها بأن هذا الإجراء يعد من الإجراءات الاحترازية والضرورية للحفاظ على الصحة العامة، مهيبة بالجميع الالتزام والتقيد بإجراءات العزل تحقيقا للمصلحة العامة.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل 165 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل 5 حالات وفاة.
ووصل إجمالي عدد المصابين إلى 1885 حالة، في حين توفي بالفيروس 21 شخصا فقط. وقالت الوزارة إنه تم تسجيل شفاء 64 حالة ليصل عدد حالات التعافي إلى 328.

تونس
أكد رئيس الوزراء التونسي، إلياس الفخفاخ، خلال مقابلة مع التلفزيون الرسمي اليوم الخميس، أن البلاد تسير في الطريق الصحيح بشأن مواجهة فيروس كورونا.
وقال الفخفاخ إن الطريقة المتبعة من قبل الحكومة في التصدي لجائحة كورونا ناجعة حتى الآن وأن الحجر الصحي الشامل بدأ يعطي أكله رغم تسجيل بعض الخروقات.
وشدد الفخفاخ على ضرورة الوقاية من هذا الفيروس والالتزام بالحجر الصحي العام.
وأعلن الفخفاخ عن قيام تونس بطلب شحنة من كوريا الجنوبية تتضمن 400 ألف آلة تحليل سريعة، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تجلبها طائرة عسكرية يوم 10 أبريل 2020.
وأكد رئيس الحكومة التونسية أنه خضع إلى التحليل السريع لفحص فيروس كورونا (كوفيد-19).
وأوضح أن السلطات ستخصص 10 آلاف غرفة للحجر الصحي الإجباري، مشددا على أن كل التونسيين الذين سيتم إجلاءهم يجب أن يلتزموا بالحجر الصحي.
وأفاد في سياق حديثه، بأن القانون سيطبق على الجميع وأن كل مخالف سيلقى عقابه.
إلى ذلك، أعلن رئيس وزراء تونس أن الحكومة قد تضطر لفرض ضرائب استثنائية على الشركات ما لم تجد تمويلا كافيا لمكافحة أزمة فيروس كورونا.
وأضاف الفخفاخ أن الدولة تحتاج ما لا يقل عن مليار دولار لمواجهة تداعيات أزمة كورونا، داعيا الشركات إلى دعم جهود الدولة في هذا الصدد.

الجزائر
أكدت بيانات وزارة الصحة الجزائرية وصول عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا إلى 86 حالة، فيما بلغ إجمالي عدد المصابين 986 شخصا.
وتشير المعطيات التي تم نشرها على موقع الوزارة، اليوم الخميس، إلى أن الإصابات الـ 986 موزعة على 40 ولاية جزائرية.
وتم تسجيل أكثر من 20 حالة وفاة ونحو 140 إصابة جديدة منذ 28 مارس الماضي، بينما بلغت عدد الحالات التي امتثلت للشفاء 61 حالة.
وذكرت الوزارة بضرورة "احترام توصيات وقواعد الوقاية الواجب اتخاذها" وجددت الدعوة لكافة المواطنين إلى الالتزام بالحجر الصحي.

الأردن

أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل 21 اصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الخميس، ليرتفع اجمالي عدد الاصابات الى 299 حالة، وعن تسجيل 9 حالات شفاء غادرت مستشفيات العزل.
وقال وزير الصحة خلال ايجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وادارة الازمات، ان الحالات الجديدة التي سجلت اليوم توزعت على 7 اصابات لعائلة واحدة بمنطقة الرمثا اصيبوا نتيجة مخالطتهم لابنهم القادم من اسبانيا و 5 اصابات من اسرة واحدة خالطوا ابنهم المصاب القادم من فرنسا و5 اصابات لأسرة خالطوا والدهم المصاب وحالتين مخالطين لوالدهم المصاب وهو من الحالات التي تتلقى العلاج بمستشفى الامير حمزة وحالة لشخص قدم من بريطانيا من الذين كانوا في الحجر الالزامي وغادروا مؤخرا، لافتا الى ان هذا المثال يؤكد اهمية الحجر المنزلي لمن غادروا الحجر الصحي بحسب وزير الصحة الذي اشار الى انه تم تسجيل حالة من مخالطي حفل الزفاف في اربد.
واشار الى ان الكوادر الصحية قامت بتنفيذ 1400 فحص للكشف عن الاصابات وان هذه الفحوصات قامت بها 8 فتيات لم يشاهدن اهاليهن منذ اسبوع وقد اعياهن التعب.
وتابع بانه كنا نعتقد بأن الاعداد تتناقص وان الالتزام يزيد ولكن ارقام اليوم تؤكد ان عدم الالتزام يصيب عائلتك " ونرى بان العائلات تصاب بالمجموع"، مشددا على ان هذا المرض خطير جدا ويؤدي لعواقب غير محمودة، كما نشاهد على محطات التلفزة في العالم، لافتا الى ان الدولة وعلى رأسها جلالة الملك وسمو ولي العهد تحارب هذا المرض، راجيا الجميع الالتزام والبقاء في المنازل وفي ساعات التواجد بالسوق الابتعاد عن الاخرين.

المغرب
أعلنت وزارة الصحة المغربية زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا لتصل إلى 708 حالات، وتسجيل 7 حالات وفاة جديدة، ليصل عدد الضحايا إلى 44 شخصا.

مصر
أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية عن تسجيل 86 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 6 حالات.

قطر

سجلت 114 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطر.

الكويت
أعلن وزير الصحة الكويتي، عن شفاء إصابة من فيروس كورونا ليرتفع عدد المتعافين إلى 82

الإمارات
أعلنت وزارة الصحة في الإمارات، عن تسجيل 210 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا.

الجزائر
سجلت الجزائر، عدد إصابات كورونا ويصل إلى 986، وتسجيل 5 حالات وفاة جديدة.

السودان
أعلن مسؤول في وزارة الصحة السودانية، عن تسجيل 8 حالات إصابة بفيروس كورونا.

سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية، عن تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 16 حالة.

العراق
سجلت العراق، 44 إصابة جديدة وحالتي وفاة جديدتين بفيروس كورونا.

اخر الأخبار