الحياة تعود الى ووهان الصينية

كورونا يسرق أرواح مشاهير دول "مغنيين وصحفيين وأطباء" ويرفع عدد إصاباته في العالم

تابعنا على:   12:00 2020-03-30

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل فايروس كورونا انتشاره في العالم، سارقاً مزيداً من الأرواح ومسجلاً إصابات بالمئات بل الآلاف في دول أوروبية عديدة، كأمريكا وإيطاليا وإسبانيا، والوفيات تملأ الشوارع.

وسرق الفايروس أرواح مشاهير مغنيين وصحفيين، وفنانين بالإضافة إلى أطباء كانوا يحاولون معالجة المرضى بهذا الفايروس، في هذا التقرير تابعنا من كافة دول العالم، أعداد الوفيات والإصابات والإجراءات الاحترازية في الدول.

ألمانيا

سجلت ألمانيا زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا بواقع 4751 مقارنة مع اليوم السابق، بينما ارتفع عدد الوفيات 66 حالة.

وأظهرت إحصاءات لمعهد روبرت كوخ الألماني للأمراض المعدية اليوم الاثنين، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 57298 كما زاد عدد الوفيات إلى 455.

الصين.. (4) وفيات جديدة

سجلت الصين يوم الاثنين، 4 وفيات جديدة بفيروس ‎كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 3304.

وأعلنت السلطات الصينية، عن تعافي 93% من إجمالي المصابين في #كورونا، حيث بلغ عدد الإصابات المؤكدة بالوباء في الأراضي الصينية   81470 حالة، شفي وغادر المستشفيات منهم 75770 شخصا.

وذكرت اللجنة في بيان صدر عنها يوم الاثنين، أنه تم تسجيل أربع حالات وفاة جديدة ليرتفع إجمالي عدد الوفيات بسبب الفيروس في البر الرئيسي الصيني إلى 3304 حتى يوم 29 مارس الجاري.

وقالت السلطات الصحية في البلاد، إن من بين الحالات الجديدة، كان هناك 30 حالة قادمة من الخارج، وشخص واحد فقط انتقل إليه المرض محليا في مقاطعة جانسو شمال غربي البلاد، وزاد عدد الإصابات الإجمالي إلى 81470.

ومع اقتراب تشكيل ما يسمى بـ"الحالات القادمة من الخارج" الغالبية العظمى من الحالات الجديدة التي يتم تسجيلها، أعلن مجلس الدولة الصيني يوم الأحد توقف الانتقال المحلي لمرض كوفيد 19 "بشكل رئيسي".

وبعد تراجع حدة تفشي كورونا وتمكن الصين من محاصرته، استؤنفت اعتبارا من اليوم خدمات رحلات الركاب الجوية من وإلى مطارات مقاطعة هوبى بوسط الصين، باستثناء مطار تيانخه في حاضرة مقاطعة مدينة ووهان التي كانت بؤرة كورونا والمدينة الأكثر تضررا بهذا الفيروس الجديد.

كما استؤنفت خدمات رحلات الشحن الجوية في جميع المطارات بالمقاطعة، وفقا لإشعار صادر عن مصلحة الطيران المدني الصينية.

ومع إقلاع الرحلة الأولى من نوعها بعد استئناف حركة الرحلات الجوية في المقاطعة، يكون الطيران المدني الذي كان نشاطه معلقا لمدة شهرين تقريبا قد استأنف رحلاته من وإلى المقاطعة.

وعادت الحياة إلى مدينة "ووهان" الصينية التي سجلت أول إصابة بالفايروس.

أمريكا.. وفاة أول مغني وصحفية

توفي المغني الأمريكي جو ديفي أسطورة موسيقى الكانتري "الريف" عن عمر ناهز 61 عاما، بسبب مضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ووفقا لشبكة "أي بي سي"، توفي ديفي يوم الأحد، إذ تدهورت صحته بشكل مفاجئ وسريع بعد إصابته بالفيروس مؤخرا.

وأكد سكوت أدكنز، مسؤول الدعاية والإعلام للمغني الراحل، الوفاة أمس في ناشفيل بولاية تينيسي بسبب مضاعفات الفيروس.

وكان ديفي أعلن يوم الجمعة على صفحته في "فيسبوك" إصابته بالفيروس، "أنا الآن تحت رعاية أطباء محترفين وأتلقى العلاج، أنا وعائلتي نطلب الخصوصية في هذا الوقت، نريد أن نذكر الجمهور وجميع الناس بأهمية اليقظة والحذر هذه الأيام بسبب هذا الوباء الخطير".

كما، خطف فيروس كورونا أول ضحاياه بين أهل الصحافة والإعلام، وتمكن من مراسلة قناة شبكة "سي بي إس" الأمريكية، ماريا ميركادر إثر إصابتها بالفيروس المستجد "كوفيد 19" خلال تغطيتها الإعلامية.

وقالت الشبكة إن مراسلتها ماريا ميركادر 54 سنة توفيت إثر إصابتها بفيروس كورونا.

وأضافت أنها توفيت في أحد مستشفيات نيويورك بعد أن أخذت عطلة مرضية في نهاية شهر فبراير المنصرم.

ونعاها أنتوني ماسون زميلها على الهواء مباشرة في نشرة الأخبار المسائية أمس الأحد، قائلا: "أرواحنا تتألم الليلة، لكننا سنجد الفرح دائما في كل مرة نتذكر فيها كلمات ماريا ميركادر الرقيقة العديدة، وابتسامتها الحاضرة دائما".

ومن جهته، قال مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فوتشي، إن الولايات المتحدة سينتهي بها المطاف على الأرجح بتسجيل ملايين من حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وحذر فوتشي في تصريحات لشبكة (سي. إن. إن) من أن حصيلة الوفيات في الولايات المتحدة يمكن أن تصل إلى 100 ألف شخص.

وهناك أكثر من 124 ألف إصابة بالفعل إلى جانب 2190 حالة وفاة في البلاد.

إسبانيا.. تسجيل حصيلة وفيات قياسية جراء كورونا

في إسبانيا، سُجّلت 6,528 وفاة من أصل 78,747 إصابة. وفي ضوء هذه الأعداد، ثمّة أمل لدى السلطات الإسبانيّة في أن تكون ذروة العدوى اقتربت.

ويقول مدير مركز الطوارئ الصحية الإسبانية فيرناندو سيمون إن "مشكلتنا الأساسية في هذا الوقت هو ضمان ألا تمتلئ أقسام العناية الفائقة".

ونبه سيمون الى أن "ست مناطق (من بين 17) بلغت سقف قدرة استيعابها وتقترب ثلاث أخرى من بلوغه". وشملت التدابير المتخذة لمكافحة كوفيد- 19 في إسبانيا إيقاف "الأنشطة غير الضرورية".

إيطاليا.. تباطؤ انتشار العدوى

تباطؤ انتشار العدوى في إيطاليا، الدولة الأكثر تضررا من الوباء في العالم، حيث سُجّلت أكثر من 10 آلاف وفاة.

وقال مسؤول الصحة في لومبارديا، المنطقة الأكثر تضررا في شمال ايطاليا، جوليو غاييرا "نسجل في جميع أقسام الطوارئ انخفاضا (في توافد المرضى). وفي بعضها، يكون (التوافد) طفيفا، وفي أخرى أعلى بكثير".

وفي وقت تعيش ايطاليا عزلا للأسبوع الثالث، ستوزّع الحكومة قسائم غذائية على الأشدّ فقراً خصوصاً المتضررين من اهتزاز الدورة الاقتصادية.

وتم نشر عناصر شرطة أمام المتاجر الكبرى في صقلية لمنع حصول أعمال نهب، بعدما حاول بعض الزبائن الخروج من سوبرماركت حاملين مواد غذائية لم يدفعوا ثمنها، موضحين أنه لم تعد لديهم نقود لشراء حاجاتهم.

تركيا تسجل 23 وفاة و1815 إصابة خلال 24 ساعة

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجا، تسجيل 1815 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و23 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكد قوجا في تغريدة على "تويتر" تسجيل "1815 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد إجراء 8982 اختبارا ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات إلى 9982"، مضيفاً: "توفي 23 مصابا بفيروس كورونا.

الهند: ارتفاع عدد الوفيات بكورونا الى 29 والاصابات 1071

اعلنت الهند اليوم الاثنين عن ارتفاع عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا المستجد الى 29 حالة في الوقت الذي زاد فيه عدد الاصابات الى 1071 اصابة.

وقالت وزارة الصحة الهندية في بيان إنها سجلت أربع حالات وفاة جديدة ليرتفع عدد الوفيات الى 29 حالة فيما ارتفع عدد الاصابات بالفيروس الى 1071 بعد تسجيل 92 حالة اصابة جديدة.

واشارت الوزارة الى شفاء 100 شخص من (كورونا) فيما يتلقى 942 آخرين العلاج.

أستراليا.. منع التجمع لأكثر من شخصين

أعلنت ولايتا نيو ساوث ويلز وفيكتوريا، أكبر ولايتين بأستراليا من حيث عدد السكان، أنها ستقيد التجمعات العامة بما لا يزيد عن شخصين في إطار إجراءات جديدة للحد من تفشي فيروس كورونا.

وقال غلاديس بيريجيكليان رئيس وزراء ولاية نيو ساوث ويلز في سيدني اليوم الاثنين: "ينبغي ألا تغادروا المنزل إلا في الظروف الاستثنائية فقط"، وأضاف: "سوف نتجاوز هذا. نحن الآن في موقف يسمح لنا بالسيطرة على التفشي إلى حد كبير".

وستفرض الشرطة في ولاية فيكتوريا المجاورة غرامة قدرها 1600 دولار أسترالي (984 دولارا أمريكيا) على من ينتهكون حظر تجمع أكثر من شخصين في الأماكن العامة ما لم يكونوا من أسرة واحدة.

وقال دانييل آندروز، رئيس وزراء فيكتوريا في ملبورن: "إفعل الصواب... إلا إذا كنت تريد أن تدفن قريبا مسنا أو أعز صديق أو والديك".

وسجلت الولايتان معظم الإصابات والوفيات جراء فيروس كورونا في البلاد، التي بلغت حصيلتها حتى الآن أكثر من 4000 إصابة و16 وفاة.

وتقول السلطات إن معدل الإصابات اليومية تراجع إلى النصف في الأيام القليلة الماضية.

وبدأت أستراليا في وقت سابق فرض حجر صحي في الفنادق ومنشآت أخرى لمدة 14 يوما على كل الوافدين من الخارج تحت رقابة الشرطة.

كوريا الجنوبية.. إصابات جديدة

أعلنت كوريا الجنوبية تسجيل 78 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة المؤكدة إلى 9.661.

وجاء في بيان صدر عن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها اليوم الاثنين، "تم تأكيد 78 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ومن بين 78 حالة، اكتشفت 31 حالة في العاصمة سيئول وضواحيها....وتم اكتشاف 13 حالة أثناء إجراءات الحجر الصحي على القادمين إلى الدولة".

ووصل عدد الوفيات إلى 158 بزيادة 6 حالات عن العدد المسجل يوم أمس. وبلغت نسبة الوفاة 1.64%.

فيما بلغ عدد المتعافين 5.228 بزيادة 195 شخصا عن اليوم السابق. وارتفعت نسبة الشفاء إلى 54.1%.

كندا.. لا نخطط لاستخدام الجيش في الوقت الراهن

أعلن رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، يوم الأحد، أن حكومته لا تخطط في الوقت الراهن لاستخدام الجيش بالمساعدة في جهود احتواء تفشي فيروس كورونا، وإن كان هذا الخيار ما زال مطروحا.

وقال ترودو في مؤتمر صحفي: "في الوقت الراهن لم يقدم أحد طلبا محددا في هذا الشأن ولا توجد خطط حاليا لقيام القوات المسلحة بعمليات في كندا"، ولكنه استدرك في وقت لاحق قائلا "لم نغلق الباب أمام أي سيناريو".

وكان ترودو يتحدث خارج مقر إقامته في أوتاوا حيث يقيم منذ أثبتت الفحوص إصابة زوجته صوفي بفيروس كورونا.

وفرضت الأقاليم العشرة في كندا حالة الطوارئ، وأمرت السكان بالبقاء في منازلهم. وطبقا لإحصاءات أعلنتها هذه الأقاليم وجمعتها هيئة الإذاعة الكندية، ارتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس من 5655 يوم السبت إلى 6280 حالة، في حين ارتفع عدد الوفيات من 61 إلى 63.

ويوجد في إقليم كيبيك حوالي نصف إجمالي عدد المصابين بالفيروس في كندا.

المكسيك.. وفيات جديدة

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك اليوم الاثنين، عن تسجيل 145 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد، إلى جانب 4 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية.

بذلك ارتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 993، بينما بلغ عدد الوفيات 20 حالة.

وتشير الأرقام الأخيرة إلى تزايد وتيرة الإصابات اليومية بالفيروس في البلاد.

البرتغال.. وفيات وإصابات جديدة

أعلنت وزيرة الصحة في البرتغال مارتا تيميدو، أن مراهقا عمره 14 عاما، توفي بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-91".

ونقلت وكالة "إفي" الإسبانية عن الوزيرة قولها إن المتوفى كان يعاني، قبل إصابته بفيروس كورونا، من مشاكل متعلقة بالعوز المناعي.

وذكرت تيميدو أن السلطات تتوقع بلوغ وباء "كوفيد-19" ذروته أواخر شهر مايو المقبل، الأمر الذي يدل، على فعالية إجراءات الحجر الصحي المفروض من قبل الحكومة، والذي يلزم المواطنين على عدم الخروج من منازلهم إلا عند الضرورة.

وبحلول 29 مارس، تم تسجيل زهاء 6 آلاف حالة إصابة بفيروس "كوفيد-19" في البرتغال، حيث بلغت حصيلة الوفيات 119 حالة، منها 19 حالة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وقد بلغ عدد الوفيات من كورونا المستجد في العاصمة لشبونة 28 حالة لكن الذي يثير القلق الأكبر لدى السلطات هو الوضع في شمال البرتغال، حيث خلف انتشار العدوى 3.5 ألف إصابة و61 وفاة.

فنزويلا.. (10) إصابات جديدة

أعلن وزير الإعلام الفنزويلي خورخي رودريغز، أن بلاده سجلت 10 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، ليبلغ العدد الكلي للمصابين 129، وعدد الوفيات 3.

وأضاف رودريغز خلال إحاطة قدمها الأحد، أن السلطات الصحية لبلاده سجلت حالة وفاة جديدة منذ يوم أمس، مؤكدا أن المريض المتوفي عمره 60 عاما وأن أعراض الإصابة بأدت تظهر عليه في 29 فبراير الماضي، علما أن السلطات الفنزويلية كانت قد أعلنت عن أول حالة إصابة بالعدوى في الـ10 من مارس الجاري، وقيل حينها إنها تعود لشخص قدم من الخارج.

كما قال رودريغز إن 39 مريضا تماثلوا للشفاء حتى الآن، مشيرا إلى أن متوسط أعمار المصابين يتراوح ما بين 20 و50 عاما، وأن 60% من المصابين لم تظهر عليهم أعراض المرض.

وأضاف أن بلاده أجرت 3650 اختبارا لحالات مشتبه بإصابتها بالفيروس.

تايلند

أعلنت تايلاند عن، تسجيل 136 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع مجمل الإصابات إلى 1524.

كوت ديفوار

أعلنت كوت ديفوار، عن تسجيل أول وفاة على أراضيها من جراء فيروس كورونا المستجد، حسبما أعلن وزير الصحة.

بلجيكا

أعلنت وزارة الصحة البلجيكية، عن تسجيل 82 وفاة جراء كورونا خلال 24 ساعة ليصل إجمالي المتوفين إلى 513.

ايران.. 3186 حالة جديدة

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية تسجيل 3186 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليبلغ الإجمالي 41495، وارتفاع الوفيات إلى 2757 بعد تسجيل 117 وفاة خلال 24 ساعة الماضية.

وأضافت الوزارة في بيان لها يوم الاثنين إلى ارتفاع في أعداد المتعافين بعد إصابتهم بالفيروس إلى 13911 شخصا، منوهة بأنه تم الاستعلام عن الحالة الصحية لأكثر من 63 مليون مواطن عبر خطة "الغربلة" بالتعاون مع قوات التعبئة الباسيج في الحرس الثوري.

أندونيسيا.. (129) إصابة جديدة

قال مسؤول بوزارة الصحة في إندونيسيا، إنه تم تسجيل 129 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الاثنين، ليرتفع العدد الاجمالي للمصابين إلى 1414.

وأضاف المسؤول أحمد يوريانتو، أنه تم تسجيل 8 حالات وفاة جديدة لمصابين بالفيروس، ليصل المجموع إلى 122، بينما بلغ عدد حالات الشفاء 75.

اسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح يوم الاثنين، عن ارتفاع أعداد المصابين بفايروس كورونا، بعد تسجيل إصابات جديدة.

وأفادت وزارة الصحة الإسرائيلية، أنّ عدد المصابين بفايروس الكورونا في إسرائيل اترفعالى 4347 حالة، بينهم 80 مريض بوضع صعب.

كما أعلنت وسائل الإعلام العبرية، عن الاشتباه بإصابته بفايروس كورونا وضرورة حجره، بعد إصابة إحدى مستشاريه.

عربياً: فلسطين.. تسجيل (7) جديدة في القدس

أفاد المتحدث الرسمي باسم حكومة رام الله إبراهيم ملحم، في بيان صدر عنه فجر يوم الاثنين، بإصابة شاب ثلاثيني من بلدة قطنة شمال شرق القدس المحتلة بفيروس كورونا، وهو أحد أفراد عائلة أعلن عن إصابة عدد من أفرادها بالفيروس في البلدة.

كما أعلن الناطق باسم داخلية رام الله، عن تسجيل 6 إصابات جديدة بفايروس كورونا في قطنة بالقدس.

وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات منذ ظهور المرض في فلسطين إلى 115 إصابات، إضافة إلى 12 إصابة في القدس المحتلة وضعوا قيد الحجر في المستشفيات الإسرائيلية، ولم يتسن لوزارة الصحة الحصول على تقارير رسمية حول حالتهم الصحية.

الجزائر.. وفاة أول فنان

نعت مواقع إعلامية الفنان الجزائري نور الدين زيدوني، بعد وفاته متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، ليكون أول فنان عربي يلقى حتفه بهذا الوباء.

وتوفي زيدوني الذي برع في تصميم عدة أعمال مسرحية جزائرية، بعد صراع مع المرض، حيث اكتشفت إصابته بالفيروس الأسبوع الماضي.

مصر.. وفاة أول طبيب

أفادت وسائل إعلام مصرية اليوم الاثنين، نقلا عن وزارة الصحة والسكان، بوفاة أول طبيب في البلاد أصيب بفيروس كورونا المستجد.

وذكر موقع "اليوم السابع" أن الفقيد هو الدكتور أحمد اللواح أستاذ ورئيس قسم التحاليل الطبية بجامعة الأزهر، وقد توفي متأثرا بكورونا في مستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، أحد مستشفيات العزل.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الصحة المصرية، أن إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها في مصر حتى يوم الأحد، هي 609 حالات، من ضمنهم 132 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و40 حالة وفاة.

الأردن.. حالة وفاة ثالثة

أعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر، مساء يوم الأحد، عن وفاة رجل ستيني بفايروس كورونا المستجد.

وأشار جابر إلى أنه بهذا ارتفعت الوفيات جراء فيروس كورونا في الأردن إلى 3 وفيات.

وكان جابر أعلن في وقت سابق من يوم الأحد، أن إجمالي الإصابات ارتفع إلى (259) بعد تسجيل 13 إصابة جديدة.

وقررت الحكومة الأردنية تمديد العطلة اعتبارًا من الأربعاء ولمدة أسبوعين" .

السودان.. لا جديد

أعلنت وزارة الصحة السودانية الأحد، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك عدد الإصابات إلى ست في عموم البلاد.

وقال وزير الصحة السوداني أكرم التوم: "المصاب وصل إلى البلاد قادما من الإمارات في 13 مارس الجاري".

وأضاف، أن "المصاب ما زال يتلقى الرعاية الطبية اللازمة وأنه تم تطبيق إجراءات متابعة مخالطيه".

ووجهت وزارة الداخلية السودانية في الـ17 من مارس الجاري، بإيقاف جميع الخدمات والمعاملات بمجمعات خدمات الجمهور لمدة 10 أيام، وذلك تنفيذا للإجراءات الوقائية بالبلاد واستنادا إلى قرار مجلس الأمن والدفاع بفرض حالة الطوارئ الصحية بالبلاد.

سوريا: الصحة تعلن عن أول وفاة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السورية عن وفاة سيدة مصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد دخولها على نحو عاجل إلى إحدى المستشفيات، لتصبح بذلك أول وفاة بالفيروس تسجلها سوريا.

وأضافت: "المتوفاة كانت حاملة لفيروس كورونا، كما تبين بعد إجراء الاختبارات اللازمة".

يذكر أن الوزارة أعلنت عن وجود 5 إصابات بالفيروس على مستوى البلاد.

المغرب

سجلت الصحة المغربية، 16 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 479

السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن تسجيل 96 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 1299 حالة، وتسجيل 4 وفيات جديدة ليرتفع العدد إلى 8 حالات وفاة.

العراق

سجلت الصحة العراقية، 41 إصابة جديدة بفيروس كورونا في العراق.

لبنان

الصحة اللبنانية، أعلنت ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 10 بعد وفاة شخصين.

اخر الأخبار