نتيناهو يخطف ملف روسيا وامريكا

الاتفاق بين الليكود و"ازرق ابيض" على أكبر حكومة في تاريخ إسرائيل وانتخاب رئيسيان لها

تابعنا على:   08:55 2020-03-30

أمد/ تل أبيب: أفادت القناة العبرية الثانية، ان الحكومة الإسرائيلية القادمة ستكون من أكبر الحكومات، وستضم أكثر من 34 وزيراـ 30 منهم سيتم تعيينهم مع إقامة الحكومة وأربعة اخرين سيتم تعيينهم مع انتهاء ازمة كورونا.

كذلك اتفق أيضا ان نتنياهو بالإضافة الى توليه منصب القائم بأعمال رئاسة الحكومة في الفترة الثانية التي ستبدأ من شهر أكتوبر 2021، أيضا سيكون مسؤولا عن العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة وروسيا. أيضا بخصوص صفقة ترامب، فان الليكود يقولون انه لن يكون اتفاق بدون خطوات فرض السيادة وان الموضوع ضمن المفاوضات الحكومية الحالية.

ووفقا للاتفاق فانه سيتم انتخاب رئيسين للحكومة سوية، نتنياهو وغانتس في نفس التصويت، وسيتم اجراء ذلك من خلال قانون جديد. وسيعين غانتس وزيرا للجيش خلال الفترة الاولى، وفي الفترة الثانية سيتولى الوزارة اشكنازي. وفي الفترة الأولى سيعين اشكنازي وزيرا للخارجية وفي الفترة الثانية سيكون وزير من الليكود. وزارة المالية ورئاسة الكنيست ستكون لليكود.

بموجب هذا الاتفاق سيحصل الليكود على وزارة الأمن الداخلي، المواصلات، أما وزارات التربية والتعليم، والطاقة، والبيئة، والإسكان، والاستخبارات، والتعاون الإقليمي، فسيتولاها تحالف أحزاب اليمين.

وفي المقابل سيحصل أزرق أبيض "كحول لفان" على وزارات العدل، والاتصال، وشؤون القدس، والشتات، والزراعة، العلوم، والرفاه، والسياحة، والثقافة، والمساواة الاجتماعية. 

اخر الأخبار