محدث- ارتفاع أعداد الوفيات بفايروس "كورونا" والإصابات تتجاوز الـ(600) آلاف حالة عالميا وأمريكا تتصدرها

تابعنا على:   13:44 2020-03-28

أمد/ عواصم- وكالات: سجلت بلدان عربية وعالمية يوم السبت، حالات وفيات جديدة بالإصابة إلى عشرات الإصابات بفايروس كورونا "كوفيد 19 الميتجد"..

الصين

أعلنت الصين صباح يوم السبت، تسجيل ثلاث وفيات و54 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في عموم البلاد خلال يوم الجمعة.

وقالت السلطات الصحية الصينية إنه تم تسجيل 54 إصابة بفيروس كورونا المستجد جميعهم "مستوردون من الخارج" أي أنهم أتوا من خارج البلاد، كما تم تسجيل ثلاث وفيات.

وبذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات في الصين بؤرة انتشار الفيروس في العالم منذ ديسمبر 2019 إلى 81 ألف و394 حالة، كما ارتفعت أعداد الوفيات إلى ثلاثة آلاف و295 وفاة.

وقررت الصين إغلاق حدودها مؤقتا أمام معظم الأجانب وخفض عدد رحلاتها الدولية بشكل كبير اعتبارا من منتصف ليل السبت (الجمعة الساعة 16,00 ت غ)، بعد أن سجلت 55 إصابة الخميس بوباء كورونا كان من بينها 54 حالة "مستوردة".

أمريكا

انتقلت الولايات المتحدة من رصد أول إصابة بفيروس كورونا المستجد على أراضيها في نهاية يناير إلى إعلان حصيلة رسمية الجمعة تفوق مئة ألف إصابة، ما يجعل هذا البلد يحتل المرتبة الأولى في العالم في عدد ألإصابات بوباء كوفيد-19.

وقضى حوالى 1600 شخص جراء إصابتهم بفيروس كورونا المستجد بحسب آخر حصيلة صدرت الجمعة، غير أن نسبة الوفيات تبقى أدنى بكثير مما هي في العديد من الدول الأوروبية.

يحذر خبراء الصحة العامة بأن الوباء لم يبلغ ذروته بعد في الولايات المتحدة، غير أن ثمة عوامل عدة خلف تسجيل أعداد كبيرة من الإصابات في هذا البلد.

ففي بداية أزمة انتشار الوباء، اتُّهم الرئيس دونالد ترامب بالتقليل من خطورتها، بتأكيده خلافا لرأي مسؤولي الصحة أن انتشار الفيروس محليا ليس أمرا "محتوما".

ومع توالي الإصابات، أولا في ولايتي واشنطن وكاليفورنا (غرب)، بدا البلد عاجزا عن رصد الأشخاص الذين كانوا على تواصل مع المصابين بشكل فعال لعدم توافر فحوص على نطاق واسع لكشف الإصابات بالفيروس.

ورفضت الحكومة في بادئ الأمر رفع بعض القيود للسماح للولايات بتطوير فحوصها بنفسها، ما زاد من التأخير في مواجهة الأوضاع.

وأرسلت أولى الفحوص المتوافرة إلى مقر مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أتلنتا.

وبدورها أرسلت مراكز مكافحة الأمراض فحوصا غير صالحة إلى الولايات، ما زاد من التأخير.

ولم ترفع الحكومة القيود المفروضة إلا في 29 فبراير، يوم حصول أول وفاة في الولايات المتحدة، وبعد أكثر من شهر على رصد أول إصابة. وبعد ذلك، انضم القطاع الخاص بدوره إلى الجهود.

وأوضح غابور كيلن مدير قسم طب الطوارئ في جامعة جون هوبكينز لوكالة فرانس برس "لو تمكنا من الوصول إلى رصد الذين تواصلوا مع الأشخاص المصابين، لكنا ربما عثرنا على المزيد من الحالات بشكل سريع، وعزلنا مواقع الانتشار الكبير".

وسعى المسؤولون الأميركيون للدفاع عن أنفسهم فرددوا أن الفحوص التي طورتها كوريا الجنوبية، البلد النموذجي على صعيد استراتيجية الرصد الجماعي للإصابات، كانت تعطي أحيانا نتائج إيجابية بالخطأ.

روسيا.. تطوير لقاحات ضد فايروس كورونا

أعلنت الوكالة الطبية البيولوجية الروسية يوم السبت، عن تطوير سبعة نماذج أولية للقاحات ضد فيروس كورونا.

ونسبت وكالة أنباء (تاس) الروسية في نسختها باللغة الانجليزية إلى فيرونيكا سكافوريتسوفا مديرة الوكالة قولها "حتى اليوم طورت الوكالة الطبية البيولوجية الروسية سبعة نماذج للقاحات مُهَندسة جينيًا تم جمعها من بروتينات مُدمجة كل منها يحتوي على محددات مُستضدية أي أجزاء تتفاعل مع الفيروس".

وأضافت "المهمة الحالية هي اختيار نموذج اللقاح الأكثر فعالية من النماذج السبعة".

وقالت إن اللقاح الذي سيكون جاهزًا لن يكون متوافرًا قبل 11 شهرًا، مشيرة إلى أن العلماء يعتزمون الانتهاء من كل الاختبارات بحلول يوليو ثم الانتقال إلى التجارب قبل السريرية ونخطط الوصول إلى المرحلة الاولى والثانية بحلول نهاية العام الجاري أو الربع الأول من العام المقبل".

ألمانيا.. إصاباتها تجاوز الـ(42) ألفاً

أعلنت السلطات الألمانية عن تسجيل 55 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك عدد ضحايا الوباء في البلاد إلى 325 شخصا.

وأكد معهد روبرت كوخ الفدرالي الألماني اليوم السبت، أن حصيلة الإصابات المؤكدة بالفيروس ارتفعت منذ أمس بـ6294 حالة جديدة وبلغت 48582.

من جانبه، صرح هيلغي براون، مدير مكتب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في حديث لصحيفة Tagesspiegel اليومية، بأن الحكومة لا تنوي تخفيف الإجراءات المشددة التي اتخذتها في مسعى لردع تفشي الفيروس حتى 20 أبريل القادم على الأقل.

وتشمل هذه الإجراءات التي دخلت حيز التنفيذ منتصف مارس إغلاق جميع المدارس والمحال التجارية والمطاعم والملاعب والمؤسسات الرياضية، بالإضافة إلى تعليق كثير من الشركات عمليات الإنتاج.

وتحل ألمانيا حاليا في المرتبة الثالثة، بعد إيطاليا وإسبانيا، في قائمة أكثر دول أوروبا تضررا بالفيروس من حيث عدد الإصابات المسجلة، وكانت سلطات أكبر ولاية ألمانية، بافاريا، قد فرضت مؤخرا عزلا شاملا في محاولة لردع تفشي الوباء.

الهند

ارتفع عدد الإصابات في الهند يوم السبت، بفايروس كورونا إلى 873، فيما سجلت 19 وفاة وتماثلت 78 للشفاء.

اليابان

أعلنت الصحة اليابانية، أنّ العاصمة طوكيو سجلت أكثر من 50 إصابة جديدة بالفيرس، في أكبر زيادة يومية بعدد الإصابات في المدينة.

موريتانيا

قررت الحكومة الموريتانية اليوم السبت، منع التنقل بين الولايات البالغ عددها 13 ولاية، ابتداء من يوم غد الأحد، وذلك في إطار منع تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وصدر القرار عن وزارة الداخلية واللامركزية الموريتانية، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية، جاء فيه أنه "تقرر ابتداء من يوم الأحد 29 مارس 2020 عند الساعة الثانية عشر زوالا حظر كل أنواع التبادل وعبور الأشخاص بين ولايات الوطن".

واستثني من قرار الداخلية الطواقم الطبية وشاحنات نقل البضائع وبعثات المصالح الفنية الخاصة بالخدمات الأساسية (الماء، الكهرباء، الاتصالات، الخ…).

وجاء هذا القرار بعد أن أعلنت موريتانيا اليوم تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس، الأولى لدى زوجة مصاب سابق، والثانية لدى رجل في مدينة كيهيدي عاد قبل تسعة أيام من السنغال.

البرازيل

بدأت حكومة البرازيل بالترويج لحملة دعائية تحت شعار "البرازيل لا يمكن أن تتوقف"، وذلك تماشيا مع طرح الرئيس جايير بولسونارو أن إجراءات مكافحة فيروس كورونا تقتل اقتصاد البلاد.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي ومجوعات أنصار بولسونارو في تطبيق "واتس آب" مقطع فيديو يتحدث فيه المذيع عن المهن التي من أجلها "لا يمكن للبرازيل أن تتوقف"، كما يتحدث عن الشركات التي تضطر للإغلاق وفصل العاملين فيها.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هذا الفيديو الذي لم ينشر رسميا بعد، يجري تداوله تجريبيا بين أنصار الرئيس، لكنه أثار انتقادات شديدة من قبل زعماء المعارضة الذين يعتقدون أن مقاطعة إجراءت الحجر الصحي التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية واعتمدتها دول أخرى، ترقى إلى التعدي على حياة المواطنين وصحتهم.

كوريا الجنوبية

أعلنت كوريا الجنوبية، اليوم السبت، عن تسجيل 146 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ما يرفع إجمالي المصابين إلى 9.478 ألف مصاب.

وقالت وزارة الصحة، إن من بين الإصابات الجديدة، 24 حالة قدمت من الخارج.

وأضافت أن 4.811 مصابا تماثلوا للشفاء، و4.523 شخصا يتلقون العلاج في المستشفيات، فيما بلغ عدد الوفيات الإجمالي حتى الآن 144.

وحسب آخر إحصائيات منظمة الصحة العالمية فقد بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في مختلف أنحاء العالم نحو 600 ألف مصاب، فيما تم تسجيل أكثر من 27 ألف حالة وفاة حتى الآن، وانتشر الفيروس في أكثر في 201 دولة.

تايلند

في تايلاند تم تسجيل وفاة جديدة مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 6 مقابل 1245 إصابة.

اسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح يوم السبت، عن ارتفاع أعداد الإصابات في فايروس كورونا بإسرائيل، بعد تسجيل عشرات الحالات.

وقالت الصحة الإسرائيلية في تصريح صدر عنها، إنّه "تم تسجيل 425 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا ليصل العدد الإجمالي إلى 3460 إصابة.

وأشارت، إلى أنّ من بين المصابين (50) إصابة بحالة خطيرة، والوفيات 12.

فلسطين

أعلن المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية  في رام الله، ابراهيم ملحم صباح يوم السبت عن تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد بالضفة الغربية.

وقال ملحم خلال الايجاز الصحفي اليومي حول فيروس كورونا ، أنه تم تسجيل 6 إصابات بالفيروس في قرية ارطاس وبيت اسكاريا في بيت لحم وفي بلدة حزما بالقدس، مما يرفع عدد الاصابات بفيروس كورونا في فلسطين الى 97 إصابة، وحالة وفاة واحدة.

وأوضح ملحم ان الاصابات ناجمة عن المخالطة، وهم زوج السيدة المصابة وابن اختها وابن اخيها، وشقيقتها ، بالإضافة إلى إصابة جديدة في بلدة حزما قرب القدس ، وإصابة في بلدة القبيبة.

وأوضح أنه جرى إجراء 291 فحصًا في محافظات الضفة الغربية خلال الساعات الماضية، داعيًا إلى الحرص على التباعد الاجتماعي لضمان عدم انتقال الفيروس.

وبخصوص مدينة القدس المحتلة قال ملحم: إن"الاحتلال يعطل كل جهد وطني تقوم به الفعاليات الوطنية حتى عمليات التعقيم يتم اعتقال القائمين عليها، وقبل أيام وصل إلى مطار اللد 7 حالات من القدس أخذ الاحتلال منها 5 حالات".

وأكد أن الاحتلال يمارس تعتيمًا إعلاميًا على الحالات التي تصاب بالفيروس في القدس، إذ يأخذ الحالات إلى المختبرات ويحجرها في مستشفياته.

العراق

أعلنت وزارة الصحة العراقية، يوم السبت، عن تسجيل 48 حالة إصابة بفيروس "كورونا"، مشيرة إلى ارتفاع عدد المصابين في عموم العراق إلى 506.

وقالت الوزارة، في بيان لها، "سجلت مختبرات الوزارة تشخيص 48 حالة جديدة بفيروس كورونا المستجد في العراق وحالتي وفاة جديدة في بغداد والبصرة".

وأضافت أن "مجموع الحالات المشخصة في العراق بلغ 506، مجموع الوفيات 42 ومجموع حالات الشفاء 131".

وحذر الناطق باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر، يوم الجمعة، من وضع صعب في حال تفشي فيروس "كورونا المستجد" في البلاد.

وقال البدر، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، "في الوقت الحالي بالنسبة للأدوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات الوضع جيد جدا ، لكن في حالة حدوث تفشي وبائي لا طبعا واغلب دول العالم حتى المتقدمة منها تعاني حاليا من نقص الأدوية والتجهيزات، ولذلك نؤكد على موضوع الوقاية والحماية من التفشي وإلا بكل صراحة الوضع سيكون صعبا خاصة إذا ازدادت الأعداد كثيرا عن الأعداد الحالية".

أعلنت قيادة عمليات بغداد عن اعتقال 3040 مخالفا لقرار حظر التجول، وحجز 612 سيارة ودراجة منذ منع التجول الأسبوع الماضي ولغاية الآن.

وقالت القيادة في بيان لها، إنه "وبالرغم من التوجيهات المستمرة والتوصيات والارشادات بضرورة عدم الخروج من المنازل داخل العاصمة، إلا أن البعض يتعمد خرق هذه الحظر مما يستوجب على القوات الأمنية اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأضافت: "ألقي القبض على أكثر من 3 آلاف مخالف، وتم تحرير أكثر من 22 ألف مخالفة".

ودعت القيادة المواطنين في بغداد إلى أهمية الالتزام التام بالحظر الوقائي للحفاظ على سلامتهم وعدم إضافة أعباء على الأجهزة الأمنية، التي لن تتهاون مع أي شخص يحاول تجاهل التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة في تطبيق الحظر.

الأردن..

سجل الأردن أول وفاة بفيروس كورونا، فيما بلغ إجمالي عدد المصابين في المملكة 235 شخصا.

وأكد المدير العام لمستشفى الأمير حمزة الدكتور عبد الرزاق الخشمان اليوم الجمعة، وفاة سيدة تبلغ 83 عاما من العمر.

وقال الخشمان إن السيدة كانت تعاني قبل إصابتها بفيروس كورونا من مشكلات صحية والتهاب نتيجة التسمم بالدم وتم تحويلها من مستشفى خاص إلى مستشفى الأمير حمزة.

وكان وزير الصحة الأردني سعد جابر، قد أعلن في وقت سابق من الجمعة، عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن إلى 235 حالة، بعد تسجيل 23 إصابة جديدة خلال اليوم.

المغرب

أعلنت السلطات المغربية، عن ارتفاع عدد الإصابات إلى 358 مقابل 23 وفاة و11 حالة شفاء.

السوادن

أعلنت وزارة الصحة السودانية،  عن رصد إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لمواطنيْن قدما من الخارج.

عمان

أعلنت وزارة الصحة العمانية، اليوم السبت، عن تسجيل 21 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا (كوفيد-19).

وأوضحت الوزارة أن 8 حالات مرتبطة بمخالطة مصابين آخرين سابقين، و8 حالات أخرى مرتبطة بالسفر، ويخضع 5 مصابين للتقصي الوبائي، لتحديد طريقة انتقال العدوى إليهم، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين في سلطنة عمان إلى 152 حالة.

وأكدت الوزارة أن 23 مصابا قد تماثلوا للشفاء.

وطالبت الوزارة الجميع بالتقيد التام بإجراءات العزل الصحي في غرفة منفصلة ودورة مياه منفصلة وأن تتم خدمة الخاضع للعزل من خارج الغرفة.

كما دعت إلى التقيد التام بتعليمات التباعد الاجتماعي الصادرة عن اللجنة العليا ووزارة الصحة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة.

الكويت

في الكويت أعلن وزير الصحة شفاء 7 مرضى بكورونا مما يرفع إجمالي المتعافين إلى 64.

بنما أعلنت وفاة 5 حالات جديدة بالفيروس في البلاد ليصل المجموع إلى 14، كما رصدت 112 إصابة جديدة والإجمالي بات 786 حالة.

ماليزيا

أعلنت السلطات الماليزية، عن تسجيل وفاة واحدة و159 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وأكدت وزارة الصحة أن حصيلة الإصابات في ماليزيا، أنه بلغت بذلك 2320 في أكبر حصيلة بمنطقة جنوب شرق آسيا، فيما بلغ عدد الوفيات 27.