دول تسجل أول حالات وفاة وأعداد الإصابات بفايروس كورونا ترتفع في العالم

تابعنا على:   12:10 2020-03-27

أمد/ عواصم- وكالات: انضمت دول جديدة صباح يوم الجمعة، لتسجل أولى حالات الوفاة بفايروس كورونا "كوفيد 19" المستجد، فيما ارتفع عدد الإصابات في دول العالم وتفشى الفايروس بين سكانها.

الصين

أعلنت الصين صباح يوم الجمعة، عن أول حالة عدوى محلية بسبب فيروس كورونا في 3 أيام، لكن الحالات التي تشمل القادمين من الخارج لاتزال تهيمن على العدد الإجمالي للإصابات الجديدة.

وقالت لجنة الصحة الوطنية، الجمعة، إنه جرى الإبلاغ عن 55 حالة إصابة جديدة في البر الرئيسي، وإن كل تلك الحالات، باستثناء واحدة، قدمت من الخارج. وسجلت الصين 67 حالة جديدة اليوم السابق، مضيفةً أنّ الحالة المحلية رُصدت في إقليم شيجيانغ.

ويبلغ العدد الإجمالي للمصابين في الصين الآن 81340، بينما ارتفع عدد الوفيات بواقع 5 إلى 3292.

جنوب أفريقيا.. أول حالتين وفاة

أعلنت سلطات جمهورية جنوب إفريقيا أن حصيلة المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في البلاد تجاوزت 1000 شخص، مع تسجيل أول وفاتين بسبب الوباء.

وأكد وزير الصحة في جنوب إفريقيا، زويلي مخيزي، في بيان أصدره اليوم الجمعة، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في البلاد ارتفع منذ أمس من 927 إلى أكثر من 1000، وتعهد بالإعلان عن حصيلة محدثة في وقت لاحق من اليوم.

أوزباكستان.. تسجيل أول حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة في أوزبكستان الجمعة، تسجيل أول حالة وفاة بالبلاد بفيروس كورونا.

وبحسب بيان الوزارة يبلغ المتوفي من العمر 72 عاما، مشيرة إلى تسجيل 18 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 83.

ولفت الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضاييف، في تصريحات صحفية اليوم، إلى أنّ 11 من المصابين أطباء.

وأكد على أنهم سيشترون قريبا كافة المعدات الطبية الفعالة في مكافحة انتشار الفيروس.

تجدر الإشارة إلى انّ أوزبكستان ضاعفت أجور العاملين في القطاع الصحي، بعد انتشار الفيروس في البلاد.

وحتى منتصف ليلة الخميس/الجمعة، أصاب كورونا قرابة 530 ألف شخص حول العالم، توفي منهم مايزيد على 23 ألفا و700، فيما تعافى أكثر من 122 ألفا.

روسيا.. تسجيل عشرات الإصابات

انضمت 7 إصابات جديدة من جزيرة القرم إلى حصيلة المصابين بفيروس كورونا في روسيا ليرتفع عددهم إلى 840.

وأكد رئيس جمهورية القرم الروسية سيرغي أكسونوف تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في أراضي شبه الجزيرة خلال اليوم السابق، لترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة إلى 14 حالة في القرم.

وقال أكسيونوف في التقرير الأسبوعي حول مكافحة الفيروس في القرم والذي صدر عنه صباح اليوم الجمعة: "سجلنا خلال اليوم الأخير 7 إصابات جديدة. كلهم أبناء القرم العائدين من السفر إلى بلدان أجنبية".

وأشار أكسيونوف إلى ضرورة تشديد الأجراءات للوقاية والحد من تفشي الفيروس في شبه الجزيرة.

وسجلت روسيا حتى اليوم وفاتين و840 إصابة بفيروس كورونا، معظمها في العاصمة موسكو.

ألمانيا.. إصاباتها تجاوز الـ(42) ألفاً

وأوضحت البيانات أن الإصابات ارتفعت بواقع 5780 مقارنة باليوم السابق، بينما زادت الوفيات بواقع 55 حالة.

وتحل ألمانيا حاليا في المرتبة الثالثة، بعد إيطاليا وإسبانيا، في قائمة أكثر دول أوروبا تضررا بالفيروس من حيث عدد الإصابات المسجلة، وكانت سلطات أكبر ولاية ألمانية، بافاريا، قد فرضت مؤخرا عزلا شاملا في محاولة لردع تفشي الوباء.

إيران.. مصابون يتعافون من المرض

ارتفع عدد الإيرانيين الذين دفعوا حياتهم ثمن اعتقادهم بأن شرب الكحول الصناعية يمكن أن يؤدي إلى تعافيهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، المعروف أيضا بـ"كوفيد- 19".

وبحسب وسائل إعلام إيرانية، فقد مات أكثر من 300 شخص في البلاد وأصيب أكثر من 1000 آخرين، بعدما تناولوا الميثانول، أو ما يطلق عليه أيضا "الخمر المغشوش"، وهو كحول عديم اللون، قابل للمزج مع المياه لكنه أخف منها، وقابل للاشتعال.

والميثانول مادة شديدىة السمية، قد تكفي عدة جرعات منها إلى تلف دائم في العصب البصري والجهاز العصبي المركزي، والقيء، وآلام البطن الحادة، وانعدام التوازن.

ويسفر التعرض الكثيف لهذه المادة عن العمى الكامل والوفاة.

وكانت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية، قد قالت في التاسع من مارس الجاري، إن 20 شخصا فقدوا حياتهم في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران، و7 في محافظة ألبرز، جراء تناول مشروبات كحولية مغشوشة.

وبالرغم من تناول القضية حينها، فقد استمرت أعداد الضحايا في التزايد. ولفتت وكالة "أسوشيتد برس" إلى حالة كان يقف فيها عامل رعاية طبية بقرب طفل صغير يبلغ من العمر 5 أعوام، وأصيب العمى الكامل، لاعتقاد والديه أن تناول الميثانول يحمي من فيروس كورونا.

تايلند.. (91) إصابة جديدة

أعلن مسؤول في قطاع الصحة في تايلاند اليوم الجمعة عن تسجيل 91 إصابة جديدة بفيروس كورونا ووفاة واحدة ليرتفع إجمالي حالات كورونا في البلاد إلى 1136 إصابة و5 وفيات.

وأوضح أنوبونج سوجاريكاول، الخبير في الطب الوقائي بإدارة مكافحة الأمراض، أن الحالات الجديدة تشمل 30 مريضا مرتبطين بحالات سابقة و19 حالة بينها حالات قادمة من الخارج.

وكانت تايلاند قد سجلت في اليوم السابق، الخميس، 111 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

الهند

أعلنت السلطات الهندية يوم الجمعة، عن ارتفاع أعدادإصابات كورونا في الهند إلى 724، والوفيات بلغت 17 حالة.

كوريا الجنوبية

أعلنت سلطات كوريا الجنوبية، عن 91 حالة إصابة جديدة، ليرتفع العدد الكلي للإصابات إلى 9332.

فنزويلا

وأعلنت فنزويلا تسجيل أوّل وفاة بفيروس كورونا المستجدّ على أراضيها، مشيرة إلى أنّ المتوفى رجل يبلغ 47 عامًا، عانى مرضا في الرئتين.

فرنسا

رغم قرارات الإغلاق والإجراءات الاحترازية بشأن فيروس كورونا، أعلنت السلطات الفرنسية، تسجيل 365 حالة وفاة جديدة، مما يرفع إجمالي الحالات إلى 1696.

ويشكل ذلك ارتفاعا بنسبة 27 في المئة عن اليوم السابق، وهي زيادة كبيرة، في ضوء أن فرنسا حاليا في الأسبوع الثاني من الإغلاق.

وتسبب الفيروس كذلك في وفاة فتاة عمرها 16 عاماً في منطقة باريس،، وذلك لأول مرة.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ليل الخميس الجمعة، أنه يعد مع نظيره دونالد ترامب، ودول أخرى، "مبادرة جديدة مهمة" لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

بريطانيا

وفي بريطانيا، وللمرة الأولى منذ تفشي فيروس كورونا، يتم تسجيل أكثر من 100 حالة وفاة في 24 ساعة، الخميس، وذلك بعد الإعلان عن وفاة 115 شخصا.

وأورد الموقع الرسمي للحكومة البريطانية أنه: "مع حلول الساعة الخامسة مساء (17:00 ت غ)، توفي 578 شخصاً في المملكة المتحدة، كانت قد ثبتت اصابتهم بفيروس كورونا (كوفيد-19)"، بعد أن كان قد بلغ عدد الوفيات 463 الأربعاء.

إيرلندا

وقالت وزارة الصحة الأيرلندية إن البلاد سجلت 10 وفيات بفيروس كوفيد-19، بزيادة تفوق ضعف عدد حالات الوفاة المسجلة ليبلغ الإجمالي 19 حالة.

روما

وفي روما قالت وكالة الحماية المدنية في إيطاليا إن عدد وفيات وباء فيروس كورونا الجديد زاد 662 في يوم واحد، مما رفع الإجمالي إلى 8165.

هولندا

وقالت سلطات الصحة الهولندية إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس، ارتفع بمقدار 1019 حالة أو 16 بالمئة، ليصل العدد إلى 7431 مصابا.

تركيا

وقال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه إن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في تركيا زاد بعد 16 وفاة، ليصل الإجمالي إلى 75، في حين تم تسجيل 1196 حالة إصابة جديدة، لترتفع حالات الإصابة المؤكدة إلى 3629 حالة .

اسرائيل.. حالتان وفاة

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح يوم الجمعة، عن وفاة اسرائيليين بفايروس كورونا، ليرفع عدد الوفيات إلى 10.

وأفادت الصحه الاسرائيلية، أنّ حالة الوفاة التاسعة في اسرائيلي بفايروس كورونا هي لمريض يبلغ من العمر 93 عامًا، في مستشفى سوروكا ببئر السبع، أمّا العاشرة لسيدة تبلع من العمر 73 عاماً.

وأشارت، إلى أنّ عدد اصابات كورونا في اسرائيل يرتفع إلى 3035 مصاب منهم 49 بحالة خطيرة.

عربياً.. مصر

قالت وزارة الصحة المصرية إنها سجلت 39 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، و3 وفيات ليرتفع الإجمالي إلى 495 حالة إصابة، بينها 24 وفاة.

المغرب

وأعلن المغرب أن عدد حالات الإصابة ارتفع إلى 275 حالة بزيادة 50 عن يوم الأربعاء، كما سجلت 4 حالات وفاة جديدة.

اخر الأخبار