المحلل سياسي "د.عمر": هل كورونا سيرسم خارطة جديدة للنظام الدولي؟

تابعنا على:   21:31 2020-03-26

أمد/ غزة: قال الدكتور عماد عمر الكاتب والمحلل السياسي ان فايروس كورنا الذي يهدد 8 مليار انسان يعيشون حول العالم اظهر ضعف الانظمة والحكومات في مواجهة هذا الوباء وخاصة الولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد الاوربي، التي تعاني مشاكل في زيادة اعداد المصابين في ظل قلة وعدم قدرة القطاعات الصحية في استيعاب عدد المصابين جراء فايروس كورونا، والذي يعود الى فشل قدرة تلك الانظمة بالتنبؤ بالازمات والكوارث والتهيؤ لمواجهتها.

واضاف عمر ان الانتصار الذي حققته الصين على هذا الوباء يضعها امام تحدي قادم في رسم خارطة جديدة للنظام الدولي هي ودول جنوب شرق اسيا، بحكم وضعها الاقتصادي والعسكري وقدرتها على الاندماج الاقتصادي مع الدول المجاورة وقدرتها على مواجهة تلك الازمة التي يقف العالم اجمع عاجزاً امام الخروج منها.

واوضح عمر ان الازمة التي تواجهها دول الاتحاد الاوربي وخاصة ايطاليا واسبانيا والمانيا ربما تنذر بتفكك الاتحاد الاوربي وخاصة في ظل التخلي عن ايطاليا امام ازمتها الصحية التى ادت الى وفاة اكثر من سبعة الاف مواطن ايطالي.

واشار عمر الى ان المنتصر في الحرب ضد فايروس كورنا هو الذي سيكتب التاريخ ويحدد المستقبل بشكل اكبر مرجحاً ان البطالة والفقر والتراجع الاقتصادي سوف يسود العديد من الدول وخاصة النامية منها بعد التخلص من هذا الوباء.

اخر الأخبار