إجراءات إيرانية استعداداً للموجة الثانية من كورونا وظريف يتهم بومبيو بعرقلة الجهود الدولية لمحاربته

تابعنا على:   10:14 2020-03-26

أمد/ طهران – وكالات: قال مسؤول إيراني في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون، إن بلاده بدأت تنفيذ حظر على السفر بين المدن اليوم الخميس، وسط مخاوف من موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا في الدولة التي تشهد أكبر انتشار للفيروس في الشرق الأوسط.

وقال حسين ذو الفقاري عضو المركز الوطني الإيراني لمكافحة فيروس كورونا "يجب على أولئك الذين سافروا لقضاء عطلة رأس السنة الفارسية العودة إلى مدنهم على الفور دون التوقف في أي مدن في طريق عودتهم لديارهم".

وتابع "تم تمديد إغلاق الجامعات والمدارس وكذلك تعليق التجمعات"، مضيفاً أن منتهكي هذه الإجراءات سيواجهون عواقب قانونية.

وفي سياق آخر، اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، نظيره الأمريكي مايك بومبيو، بالترويج للدعاية المعادية لإيران وعرقلة الجهود الدولية لمحاربة فيروس "كورونا".

وقال ظريف، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إنه "لا يمكن لأي وباء أن يوقف بروباغندا بومبيو ذات الدرجة الثالثة"، مضيفا أن "هناك سؤالا مهما يخطر بالذهن، عما إذا كان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وزيرا للخارجية أم وزيرا للكراهية"، وذلك حسب وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

وأضاف: "مهما حاول (بومبيو) فإنه لا يمكنه التغطية على الإرهاب الاقتصادي وقتل الأبرياء والإخلال بالجهد العامي لمكافحة فيروس "كورونا" (كوفيد-19)، ومناداته المخزية للحرب.

​وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، شدد على أن حملة الضغط مستمرة على إيران، لضمان عدم امتلاكها سلاحا نوويا، حتى في هذه الظروف التي يتفشى فيها فيروس "كورونا" في إيران والعالم.