بوتين يصدر أمرا للقوات المسلحة الروسية لمواجهة تفشي فيروس "كورونا"

تابعنا على:   13:18 2020-03-25

أمد/ موسكو - وكالات: صرح وزير الدفاع الروسي الجنرال سيرغي شويغو، أنه اعتبارا من 25 مارس/ آذار، بقرار من القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية، رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين، سيتم التحقق من استعداد الجيش لحل المشكلات المرتبطة بفيروس كورونا.

وقال شويغو: "سيجري التحقق من جودة إدارة القيادة العسكرية والاتصالات بين وحدات الجيش في المقاطعات العسكرية الغربية والوسطى، والقوات الجوية الروسية، وقوات الصواريخ الاستراتيجية، ووحدات مكتب سلامة القوات الكيميائية الروسية، والقوات الهندسية، ومنظمات الدعم الطبي الفردية".

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان "الغرض من الكشف هو زيادة مستوى استعداد الوحدات لحل مهام مكافحة عدوى فيروس كورونا، إن لزم الأمر".

في سياق آخر، كشف وزير الدفاع الروسي، أن القدرة القتالية للقوات المسلحة الروسية ازدادت بأكثر من الضعف منذ عام 2012، ما سمح بالحفاظ على التكافؤ الاستراتيجي مع الناتو مع زيادة التهديدات العسكرية.

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، سابقا، أن موسكو أرسلت إلى إيطاليا مختبرا واحدا، و20 آلة تعقيم و66 مختصا من إجمالي 20 ألف مختص، وهو ما لا يؤثر على قدرات القوات أثناء تنفيذ المهام داخل البلاد.

وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19" في روسيا إلى 658 حالة، بعد تسجيل 163 إصابة جديدة بالفيروس في 20 إقليما خلال 24 ساعة.

وفي وقت سابق أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبعث يوم الأربعاء إلى مواطني البلاد بخطاب متلفز يتعلق بوضع تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين أن بوتين غيّر جدول أعماله اليوم وألغى زيارته المقررة إلى مدينة سان بطربسورغ، وبقى بدلا عن ذلك في موسكو حيث يكمل العمل حاليا على نص الخطاب الذي من المقرر أن يتم بثه في غضون الساعات القليلة القادمة.

ومن المقرر أن يبث خطاب الرئيس بوتين في تمام الساعة الـ15.00 بعد الظهر بتوقيت موسكو تقريبا (12.00 بتوقيت غرينيتش).

ولفت بيسكوف إلى أن بوتين خلص إلى ضرورة مخاطبة الشعب بعد زيارة قام بها أمس إلى مستشفى خاص بالمصابين بفيروس كورونا في بلدة كوموناركا بضواحي موسكو واجتماع عقده قبل ذلك في مقره نوفو أوغاريوفو بحضور مسؤولين كبار، بينهم وزير الصحة ميخائيل موراشكو وعمدة موسكو سيرغي سوبيانين ونائبة رئيس الوزراء تاتيانا غوليكوفا التي تترأس غرفة العمليات الخاصة بمحاربة فيروس كورونا.