"كورونا" يتمدد.. وفيات وإصابات وإجراءات على مستوى العالم

تابعنا على:   22:47 2020-03-18

أمد/ عواصم- وكالات: يواصل فايروس "كورونا- كوفيد 19"، اقتحامه لدول العالم، بزيادة أعداد الوفيات والإصابات.

ورصد "أمد للإعلام" أخر المستجدات الناتجة من تفشي جائحة كورونا، في مختلف دول العالم.

الدول العربية

المغرب

أعلن وزير الصحة المغربي خالد آيت الطالب، عن تسجيل 5 حالات جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع العدد إلى 54 حالة مؤكدة.

وأشار إلى أن عدد المخالطين للحالات المصابة بكورونا بلغ 1360 شخصا.

وطلب وزير الصحة المواطنين بعدم التنقل إلا للضرورة القصوى.

ووفق وزارة الصحة فإن الحالات المستبعدة بعد إجراء التحاليل الطبية اللازمة بلغت إلى حدود اليوم 263 حالة.

وأهابت الوزارة "بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات بكل وطنية ومسؤولية".

وسبق أن أعلن المجلس العلمي الأعلى في المغرب، أن المملكة ستغلق جميع المساجد اعتبارا من الاثنين، كإجراء وقائي في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

بدورها ذكرت وزارة الداخلية، أنه تم إغلاق المطاعم ودور السينما والمسارح والنوادي الرياضية والحمامات العامة وغيرها من أماكن الترفيه اعتبارا من يوم أمس الاثنين.

وأضافت أن المتاجر التي تبيع البضائع الأساسية والمطاعم التي تقدم خدمة التوصيل ستعفى من هذه الإجراءات.

مصر

أعلنت وزارة الصحة والسكان في مصر، عن تسجيل 14 إصابة بفيروس كورونا المستجد، فيما وصلت حالات الشفاء منه إلى 28.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة خالد مجاهد، إن "مصريين من المصابين بفيروس كورونا المستجد خرجا من مستشفى العزل وذلك بعد تلقيهما الرعاية الطبية وتمام شفائهما، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 28 حالة حتى اليوم، من أصل الـ40 حالة التي تحولت نتائجها معمليا من إيجابية إلى سلبية".

وأوضح أن الحالات الجديدة تشمل أجنبيين اثنين و12 مصريا، وجميعهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقا".

وذكر أن إجمالي الإصابات المسجلة في مصر بلغ 210 حالات بينهم 28 حالة شفيوا، و6 حالات وفاة.

السعودية

أعلنت وزارة الصحة السعودية، عن تسجيل 67 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الجديد "كوفيد 19"، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 238.

وقالت الوزارة، إن العدد الأكبر من تلك الحالات الجديدة، هو 45 حالة قادمة قبل يومين، من بريطانيا، وتركيا، وإسبانيا، وسويسرا، وفرنسا، وإندونيسيا، والعراق، وقد تم عزل هذه الحالات مباشرة من المطار، وهو الأمر الذي أثبت فاعليته في التصدي لنقل العدوى داخليا، وفق بيان الوزارة.

وأضافت الصحة السعودية أن 11 إصابة هي لمخالطين لحالات سابقة، و11 حالة أخرى تخضع للمراقبة.
وأوضحت وزارة الصحة أن الحالات الـ67 منها 19 حالة في مدينة الرياض، و 23 حالة في المنطقة الشرقية، و13 حالة في مدينة جدة، و11 حالة في مكة المكرمة، وحالة واحدة في عسير.
وذكرت الوزارة أن العدد الإجمالي للحالات المصابة بفيروس كورونا الجديد في المملكة وصل إلى 238 حالة، تعافى منها 6 حالات، والبقية تخضع جميعها للرعاية الصحية وفقا للإجراءات المعتمدة في العزل الصحي، منها حالة واحدة بوضع حرج.

ودعت الوزارة السعوديين إلى الالتزام بالإرشادات والتوجيهات لسلامتهم وسلامة المجتمع، ومنها تجنب المصافحة، ومداومة غسل اليدين، والبعد عن التجمعات.

عمان

وأعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد.

ونشر ‏‏‏‏‏‏الحساب الرسمي لمتابعة مستجدات فيروس "‎‎كورونا" المستجد في سلطنة عمان، المعروف باسم "عمان تواجه كورونا/كوفيد 19"، تسجيل 6 حالات جديدة مصابة بكورونا في البلاد.

وأكد ‏‏‏‏‏‏الحساب الرسمي لمتابعة مستجدات فيروس "‎‎كورونا" المستجد ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 39 حالة، وبأن الحالات الست التي تم تسجيلها اليوم هي لمواطنين عمانيين، وليس من بينهم وافدين. 

العراق

وفي العراق اعلن اليوم عن وفاة أحد المصابين، وتسجيل 10 إصابات مؤكدة جديدة، ليرتفع بذلك عدد الضحايا الى 12 شخصا، والمصابين إلى 164 حالة، كما تم تعافي 41 مريضا.

الجزائر

وفي الجمهورية الجزائرية، أعلن عن وفاة أحد المصابين بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك عدد الضحايا إلى 6، كما تم تسجيل 11 إصابة جديدة ليصل الاجمالي إلى 72 حالة، والمتعافين 10 حالات.

البحرين

وفي مملكة البحرين تم تسجيل 14 إصابة مؤكدة جديدة ليرتفع بذلك عدد المصابين في المملكة الى 255 حالة، وكانت البحرين اعلنت سابقا عن وفاة احدى المواطنات المصابات، وعن تعافي 95 مريضا.

الأردن

وفي المملكة الأردنية الهاشمية، بينت الأرقام تسجيل 4 اصابات جديدة ليرتفع اجمالي المصابين الى 52، وتعافي مريض واحد.

لبنان

وأعلن عن تسجيل 9 اصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين الى 133 حالة، وأدى تفشي الفيروس الى وفاة 4 مواطنين حتى الان، وتعافي 4 آخرين.

الكويت

وفي الكويت اعلن اليوم عن تسجيل 12 حالة اصابة جديدة ليرتفع بذلك اجمالي عدد المصابين في البلاد الى 142 حالة، وتسجيل تعافي 15 مريضاً.

تونس

وفي تونس تم تسجيل 29 اصابة منذ الاعلان عن اكتشاف الوباء في البلاد، منهم حالتين تم تسجيل اصابتهما اليوم، كما تم تعافي احد المصابين.

السودان

وبينت ارقام منظمة الصحة العالمية تسجيل اصابة جديدة واحدة، تضاف الى حالة اصابة سابقة، كما بينت الارقام وفاة شخص منذ اكتشاف الفيروس حتى الآن.

موريتانيا

وسجل إصابة جديدة واحدة في موريتانيا، تضاف إلى حالة اصابة سابقة، منذ اكتشاف الفيروس حتى الآن.

الدول الأجنبية

فرنسا

أعلنت السلطات الفرنسية عن تسجيل 89 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي عدد الضحايا إلى 264 شخصا بارتفاع في معدل الوفيات بلغ 51% خلال اليوم الأخير.

وكشف مدير هيئة الرعاية الصحية الفرنسية جيروم سالومون عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا بنسبة 18%، من 7730 إلى 9134 حالة خلال الـ24 ساعة الأخيرة وأن 931 شخصا بحالة خطرة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في وقت سابق عن تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم الـ200 ألف شخص، فيما توفي بسبب الفيروس أكثر من 8 آلاف شخص.

بريطانيا

وأشارت وزارة الصحة البريطانية إلى أن كل الوفيات الجديدة الـ 32 تم تسجيلها في انجلترا، ليصل العدد الإجمالي للمتوفين في بريطانيا إلى 104 أشخاص، 99 منهم في انجلتراـ وتتراوح أعمار المتوفين ما بين 59 و94 سنة.

وتم تأكيد إصابة 2626 شخصا بالفيروس، منها 676 حالة جديدة.

وأعلن وزير التعليم البريطاني غافين ويليامسون أمام البرلمان البريطاني، اليوم الأربعاء، أن الحكومة قررت إغلاق المدارس اعتبارا من يوم الجمعة القادم وحتى إشعار آخر.

من جهته، حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون المواطنين لعدم ترك الأطفال مع أجدادهم. كما طلب من المدارس الخاصة أن تطبق قدر الإمكان نفس الإجراءات التي سيتم تطبيقها في المدارس الحكومية.

ولم يتسبعد جونسون تشديد القواعد الخاصة بالحجر المنزلي للمواطنين.

إيطاليا

في ايطاليا التي تعتبر بؤرة من بؤر الوباء عالميا، حيث لا تزال الجائحة تتفشى بقوة بين المواطنين وارتفعت فيها حالات الوفاة والاصابات الجديدة مقارنة بيوم أمس، ما تسبب اليوم في وفاة 475 شخصا (345 أمس)، وتسجيل 4207 إصابة مؤكدة جديدة (أمس 3526)، ليبلغ بذلك اجمالي عدد ضحايا الفيروس 2978 شخصا، فيما بلغ اجمالي المصابين حتى اللحظة (35712) شخصا، وفي المقابل أعلن عن ارتفاع عدد المتعفاين من الفيروس ليصل الى 4052 شخصا، منهم 2941 أمس.

إيران

وفي إيران التي ينتشر فيها الوباء بقسوة، وتعتبر من البؤر الخطيرة عالميا، أعلن اليوم عن وفاة 147 شخصا، ليصل بذلك عدد الوفيات فيها الى 1135، كما اعلن عن تسجيل 1192 اصابة جديدة، ليرتفع بذلك عدد المصابين في البلاد الى 17361 حالة، وبلغ عدد المتعافين منذ الاعلان عن تفشي الوباء الى 5710 مريضا.

اسبانيا: 

وفي اسبانيا التي تعاني من سرعة تفشي الوباء واصبحت تعتبر بؤرة عالمية، بينت آخر الاحصاءات وفاة 90 شخصا اليوم ليرتفع بذلك عدد المتوفين المتأثرين باصابتهم بالفيروس الى 623، فيما تم تسجيل 2084 اصابة جديدة، من أصل 13910 هو اجمالي عدد المصابين، فيما تعافى من الفيروس 1081 شخصاً.

بريطانيا

وفي المملكة المتحدة التي أصبح الوباء يتسارع في التفشي بين سكانها، أعلن اليوم عن تسجيل 33 حالة وفاة جديدة، و676 اصابة، ليرتفع بذلك عدد المتوفين إلى 104، والمصابين إلى 2626 حالة، ووصل عدد المتعافين إلى 65 شخصا.

هولندا

أما في هولندا، بلغ اجمالي عدد المتوفين 58 شخصا منهم 15 شخصا أعلن عن وفاتهم اليوم فقط، كما بلغ اجمالي عدد المصابين 2051 شخصا منهم 346 مصابا اكتشف المرض لديهم اليوم، فيما تم تعافي مريضين حتى الآن.

الصين

وأظهرت أحدث البيانات في الصين التي تعتبر أول دولة تفشى فيها الوباء، انحسار أعداد الوفيات والمصابين، حيث تم الإعلان اليوم عن وفاة 11 شخصاً ليرتفع بذلك عدد المتوفين الى 3237، وكذلك تسجيل 13 اصابة جديدة ليصل بذلك اجمالي المصابين في البلاد الى 80894 شخصاً، كما بينت الأرقام تعافي 69614 مريضا.

أميركا

وفي  الولايات المتحدة الأميركية، توفي 8 أشخاص وتم تسجيل 1225 اصابة جديدة، ليبلغ بذلك اجمالي عدد المتوفين 117، والمصابين 7668 حالة، كما اعلن عن تعافي 106 مريضا.

سويسرا

وأعلن في سويسرا اليوم عن وفاة 6 اشخاص، وتسجيل 334 اصابة جديدة، وبينت الأرقام أن مجموع عدد المتوفين في البلاد ارتفع ليصل إلى 33، والمصابين 3076 شخصا، فيما اعلن عن شفاء 15 مريضا.

بلجيكا

وفي بلجيكا اعلن عن وفاة 4 أشخاص، وتسجيل 243 إصابة جديدة، ليرتفع بذلك عدد المتوفين الى 14، والمصابين الى 1486، والمتعافين بلغوا 31 شخصاً.

كوريا الجنوبية

أما في كوريا الجنوبية فبينت آخر الارقام اليوم وفاة 3 أشخاص، ليرتفع بذلك عدد المتوفين المتأثرين بإصابتهم بالفيروس الى 84 شخصاً، كما تم اليوم تسجيل 93 اصابة جديدة ليصل عدد المصابين الاجمالي الى 8413 حالة، وبينت الاحصاءات تشافي 1540 شخصاً.

ألمانيا

وفي ألمانيا، أعلن عن وفاة شخص واحد ليرتفع بذلك اجمالي عدد المتوفين في البلاد الى 27، فيما اعلن عن تسجيل 1935 اصابة جديدة، ما يجعل عدد المصابين الكلي يصل الى 11302 شخصا، والإعلان عن 86 مريضً.

النرويج

وفي النرويج بينت آخر البينات اليوم وفاة 3 أشخاص، وتسجيل 85 اصابة جديدة، وان اجمالي عدد الضحايا وصل الى 6، والاصابات الى 1556 حالة، فيما اعلن عن تعافي شخص واحد.

السويد

أما في السويد أعلن عن وفاة شخصين إثنين، ليرتفع بذلكك عدد الضحايا الى 10 افراد، كما تم تسجيل 96 اصابة جديدة ليصل اجمالي عدد المصابين الى 1292 حالة، كما تعافى شخص واحد.