عشراوي تدعو الكونغرس الأمريكي لرفع الغطاء عن دولة الاحتلال وإلزامها بالامتثال لتشريعاته

تابعنا على:   21:37 2020-03-17

أمد/ رام الله: رحبت عضو لجنة تنفيذية المقاطعة د. حنان عشراوي، برسالة وقعها 64 عضوا في الكونغرس الأميركي موجهة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، تطالب بمساءلة اسرائيل على اساءة استخدامها للمساعدات الامريكية العسكرية وفحص امتثالها للمتطلبات التي يطبقها قانون مراقبة تصدير الأسلحة لضمان عدم استخدام المعدات التي توفرها الولايات المتحدة لتدمير منازل الفلسطينيين.

وأشارت عشراوي في بيان لها، يوم الثلاثاء، باسم اللجنة التنفيذية الى ان هذه الدعوة المتأخرة يجب ان تكون بداية لمحاسبة ومساءلة دولة الاحتلال على جرائمها المتعمدة والممنهجة والتي غالبا ما يتم تجاهلها وغض الطرف عنها من قبل الكونجرس الامريكي.

وقالت: "إن سياسات دولة الاحتلال القائمة على هدم المنازل والتهجير القسري والتطهير العرقي وفرض العقوبات الجماعية هي جرائم خطيرة وتشكل انتهاكًا فظا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، كما أن استخدام أموال دافعي الضرائب في امريكا لارتكاب هذه الجرائم يعد أيضًا انتهاكًا لمتطلبات قانون مراقبة تصدير الأسلحة".

وأكدت عشراوي على ان دولة الاحتلال لا تتوانى عن استخدام جميع الوسائل التي تساعدها في ترسيخ احتلالها غير الشرعي بهدف خلق واقع سياسي ديمغرافي وجغرافي جديد على حساب الحق الفلسطيني.

ولفتت إلى أن الوقت قد حان لان يعمل الكونجرس الأمريكي على تفعيل مراقبة مساعداته العسكرية السخية لدولة الاحتلال ومحاسبتها عندما تنتهك شروط المساعدة أو التزاماتها بموجب القانون الدولي، ورفع الغطاء عنها وانهاء سياسة افلاتها من العقاب، وأضافت: "لقد انتهكت إسرائيل قانون الولايات المتحدة المتعلق باستخدام المساعدات الأمريكية ويجب على الكونجرس الامريكي الزامها بالامتثال لتشريعاته الخاصة واحترامها".

وفي ختام بيانها طالبت عشراوي الكونجرس الامريكي استخدام سلطته لوضع حد للشركات الامريكية العاملة في المستوطنات غير الشرعية والمدرجة على القائمة التي أعلنها المفوض السامي لحقوق الإنسان وذلك التزاما بالقانون الدولي والدولي الانساني وانهاء انتهاك هذه الشركات لحقوق الشعب الفلسطيني.
 

اخر الأخبار