الأردن يعرض مشروع مبادرة لوقف فورى لإطلاق النار فى غزة

تابعنا على:   11:18 2014-07-23

أمد/ الأمم المتحدة - أ ف ب: أفاد دبلوماسيون أن الأردن عرض أمس، الثلاثاء، على مجلس الأمن الدولى مشروع قرار يدعو إلى \"وقف فورى لإطلاق النار يتم احترامه بالكامل\"، فضلا عن رفع الحصار الذى تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

وأوضح الدبلوماسيون أنه لم يتم تحديد أى موعد حتى الآن للبدء بمشاورات حول هذا المشروع الذى قدمته الدولة العضو فى المجلس باسم المجموعة العربية فى الأمم المتحدة.

ويطلب المشروع انسحاب الجيش الإسرائيلى من قطاع غزة وإعادة فتح المعابر بشكل دائم على قاعدة اتفاق العام 2005، ويرحب أيضا بجهود الوساطة التى بذلتها مصر.

وفى انتظار التوصل إلى وقف لإطلاق النار، يطلب المشروع اتخاذ كل التدابير الضرورية لحماية المدنيين، وخصوصا وضع حد فورى للأعمال العسكرية الثأرية (من جانب إسرائيل) وللعقوبات الجماعية وللاستخدام المفرط للقوة بحق السكان المدنيين الفلسطينيين.

ويندد المشروع بأى عنف ضد المدنيين وأى عمل إرهابى، ويؤكد القلق البالغ للمجلس حيال الخسائر الكبيرة التى تسبب بها الهجوم الإسرائيلى بما فى ذلك فى صفوف الأطفال.

ويدعو المشروع جميع الاطراف إلى الوفاء بالتزاماتهم استنادا إلى القانون الدولى، وخصوصا اتفاق جنيف (1949) حول حماية المدنيين فى زمن الحروب، وإلى الامتناع عن أى خطوة من شأنها زعزعة استقرار الوضع فى شكل أكبر.

ويشدد أيضا على ضرورة الإسراع فى تقديم مساعدة إنسانية للفلسطينيين ومضاعفة الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة بين الفلسطينيين والإسرائيليين تقوم على حل الدولتين.

وحتى الآن، نجح مجلس الأمن فى التفاهم على بيانين أصدرهما بإجماع أعضائه فى 12 و20 يوليو، داعيا إلى وقف إطلاق النار فى غزة وتحييد المدنيين.

وخلال جلسة مناقشة للوضع فى غزة، الثلاثاء، جدد ممثل فلسطين لدى الأمم المتحدة رياض منصور دعوة المجلس إلى تبنى قرار \"من أجل وقف العدوان (الإسرائيلى) ورفع الحصار (عن غزة) وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطينى\".

اخر الأخبار