رسميا.. الرئيس العراقي يكلف عدنان الزرفي لتشكيل الحكومة..فمن هو!

تابعنا على:   11:11 2020-03-17

أمد/ بغداد- وكالات: أفادت وسائل الإعلام العراقية، يوم الثلاثاء، بأن الرئيس العراقي برهم صالح كلف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية المؤقتة.

أفادت وسائل الإعلام العراقية، يوم الثلاثاء، بأن الرئيس العراقي برهم صالح كلف عدنان الزرفي بتشكيل الحكومة العراقية المؤقتة.

وقالت إن "اجتماعاً عقد اليوم في قصر السلام حيث مقر إقامة الرئيس العراقي بحضور برهم صالح والمرشح عدنان الزرفي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود".
وأضاف أن "الزرفي هو نائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي، وهو المحافظ الأسبق لمحافظة النجف".

من هو الزرفي:

إسمه الكامل، عدنان عبد خضير عباس مطر الزرفي، ولد في "النجف"، يناير 1966، من أبوين عراقيين من أبناء النجف أيضا.

وتكوينه الأكاديمي كان في مجمله دينيا، في جامعة الكوفة، حيث حصل على درجة "الباكالوريوس" و"الماجستير" والدكتراه، في تخصص الفقه الإسلامي.

وبدأ ماضيه السياسي، بالعمل النظامي داخل حزب "الانتماء لحزب الدعوة الاسلامية"، الذي انضم إليه عام 1983، لخوض مرحلة لاحقة ما بين 1988 و1991، كمعتقل بالسجن المؤبد في سجن "أبو غريب".

لكن هذه العقوبة، لم يكملها، حيث كان من الفارين من "أبو غريب"، في فبراير 1991، إثر فوضى نجمت عن "انتفاضة شعبية"، في النجف، وكان أبرز المشاركين فيها، وإصيب فيها بجروح لثلاث مرات.

وبحكم المتابعات الأمنية عقب مشاركته في الانتفاضة، هاجر الزرفي، إلى الولايات المتحدة الأميركية، في فترة ما بين عام 1994 و2003، يفترض أنه حصل على الجنسية الأميركية فيها.

وفي العام 2004، عاد إلى العراق، وأسس "حركة الوفاء العراقية"، كواجهة سياسية ساعية للمشاركة في الحياة السياسية، عقب سقوط نظام صدام حسين.

وكان أول المناصب التي اعتلاها، خلال عام 2004، نيل عضوية فريق هيئة الإعمار العراقي، ليعقب ذلك تعيينه كمحافظ للنجف في العام 2005.

وفي 2006 حصل على عضوية مجلس محافظة النجف، و ترأس "كتلة الوفاء"، للنجف في العام نفسه.

ومن سنة 2006، بدأ في تقلد مناصب أمنية واستشارية في وزارة الداخلية العراقية، حيث شغل مابين 2006 و2009، منصب وكيل مساعد شؤون الاستخبارات في وزارة الداخلية.

وفي متم العام 2009، عاد لمنصبه السابق، كمحافظ للنجف، واستمر فيه حتى العام 2015.

وعن مواقفه السياسية، عرف عادل الزرفي، بدفاعه على استقلال العراق من التبعية للخارج وإلغاء الفوارق الطائفية، التي يقول إنها "لا تحدد أساس الوطنية".

ومعروف الزرفي بدفاعه على فكرة ان "العراقيين أكثر وأولى شعوب منطقة الخليج والشرق الأوسط، بالرفاهية لما لهم من ثروات نفطية".

اخر الأخبار