أ. ب: أمريكا تعلن عن موعد تجربة أول لقاح تجريبي ضد فيروس كورونا

تابعنا على:   06:45 2020-03-16

أمد/ واشنطن - وكالات: كشف مسؤول حكومي أميركي أن أول جرعة تجريبية من لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، المعروف باسم كوفيد-19، سيجري تسليمها يوم الإثنين، وفق ما أعلنت وكالة أسوشيتد برس.

ونقلت الوكالة عن مسؤول حكومي قوله، الأحد، إن تجربة سريرية لتقييم لقاح مصمم للحماية من الفيروس التاجي الجديد ستبدأ يوم الإثنين.

وقال المسؤول، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لأن التجربة لم يعلن عنها بعد، إن التجربة الأولى ستتلقى اللقاح التجريبي يوم الإثنين.

وأوضح أن المعاهد الوطنية للصحة تمول التجربة، التي تجري في منشأة أبحاث كايزر الدائمة في ولاية واشنطن.

ويقول مسؤولو الصحة العامة إن التحقق من صحة أي لقاح محتمل سيستغرق ما بين عام و 18 شهرًا.

ومن المعروف أن الفيروس الجديد هو من عائلة كورونا (الفيروسات التاجية)، التي تسببت سابقا في وبائي متلازمة الجهاز التنفسي الحادة (Sars) في الصين في 2002-2004، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mers)، التي بدأت في السعودية في عام 2012.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأحد، تسجيل نحو 11 ألف حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الأخيرة في جميع أنحاء العالم وفارق الحياة 343 شخصا.

وتجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة الأحد، 3000 حالة، مع تحذيرات من تغير الحياة في أمريكا بالتزامن مع مواجهة تفشي المرض.

مع التهديد بمزيد من الانتشار في الأفق، فرض المسؤولون في جميع أنحاء البلاد قيودًا كبيرة على الحد من انتشار الفيروس. وشجعت الحكومات المحلية السكان على البقاء في منازلهم وممارسة البعد الاجتماعي. حظرت بعض الولايات، بما في ذلك ولاية كاليفورنيا ونيويورك وواشنطن التجمعات الكبيرة.

بينما تجاوزت الإصابات العالمية بفيروس كورونا الجديد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، 160 ألف مصاب، وتخطت الوفيات 6 آلاف حالة وفاة، فيما قارب عدد المتعافين من 76 ألفا.

وفي حين كانت أغلب الحالات مسجلة في الصين حتى منتصف الشهر الماضي، فإن مرض "كوفيد 19" انتشر على نحو متسارع في مناطق مختلفة من العالم، وتجاوزت الإصابات 24 ألفًا في إيطاليا وتخطت 13 ألفًا في إيران و8 آلاف في كوريا الجنوبية، إلى جانب المئات في أكثر من 100 دولة أخرى.

اخر الأخبار