محدث3- أول حاكم عربي يجري فحص الكورونا والدول العربية تزيد من حصارها لذاتها لمواجهة خطر الفيروس

تابعنا على:   19:00 2020-03-15

أمد/ عواصم- متابعة: وصل عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" على مستوى العالم تجاوز حتى يوم الأحد 150 ألف شخص، كما بلغ عدد الوفيات أكثر من خمسة آلاف شخصًا.

وبحسب إحصائية لجامعة جونز هوبكنز، ومقرها في الولايات المتحدة، "فإن عدد المصابين بكورونا على مستوى العالم بلغ حتى الآن 156400 شخص على الأقل، مع تسجيل 5833 حالة وفاة بسبب الوباء الذي بدأ انتشاره أواخر ديسمبر من مدينة ووهان الصينية".

وتعافى 73968 شخصًا في العالم، حسب بيانات الجامعة، من الفيروس المستجد.

وتأتي الصين في المرتبة الأولى كأكبر بؤرة للفيروس في العالم، مع 80995 حالة إصابة و3203 حالات وفاة مسجلة، تليها إيطاليا "21157 إصابة و1441 وفاة" وإيران "12729 إصابة و611 وفاة" وكوريا الجنوبية "8086 إصابة و72 وفاة" وإسبانيا "6391 إصابة و196 وفاة".

وتحل في المراتب بين السادسة والعاشرة في قائمة الدول الأكثر تضررًا بالفيروس في الكرة الأرضية كل من ألمانيا "458" إصابة وتسع وفيات" وفرنسا "4481 إصابة و91 وفاة" والولايات المتحدة "2952 إصابة و57 وفاة" وسويسرا "1359 إصابة و13 وفاة" والمملكة المتحدة "1143 إصابة و21 وفاة".

الأردن

أفادت وسائل إعلام أردنية، بأن الملك عبدالله الثاني حرص في اول خطوة اتخذها عند وصوله للأردن من الخارج على اجراء الفحص اللازم للكورونا، حسب الإجراءات المتبعة.

وقال موقع "عمون"، إن عبد الله الثاني يتمتع بصحة وعافية، وإن نتيجة الفحص كانت سلبية.

وكشف وزير الصحة الأردني سعد جابر عن هروب مواطن أردني مصاب بكورونا من مستشفى الأمير حمزة. وقال جابر في تصريحات متلفزة إن المصاب هرب قبل إدخاله للعزل.

قطر

أعلنت إمارة قطر، يوم الأحد، وقف جميع وسائل المواصلات والنقل العامة في جميع أنحاءها وذلك بعد تفشي فيروس كورونا.

وذكرت وزارة الصحة القطرية، إنه تم تسجيل 64 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين إلى 401 شخص.

وتعدّ قطر هي الدولة الأولى خليجيًا من حيث عدد الإصابات بكورونا المسجة، تلتها البحرين بـ152 إصابة، ثم الكويت، ثم السعودية فالإمارات وأخيرًا سلطنة عُمان بتسجيل 20 إصابة.

المغرب

قررت السلطات المغربية، يوم الأحد، تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية لنقل المسافرين من وإلى المغرب حتى إشعار آخر.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية المغربية أن هذا القرار "يندرج في إطار الإجراءات الوقائية ضد انتشار فيروس كورونا".

وكانت الرباط علقت يوم السبت الرحلات الجوية من وإلى 21 دولة بسبب المخاوف من انتشار الفيروس، في تمديد لحظر سابق للسفر شمل الصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والجزائر.

وأعلن المغرب عن 28 إصابة بالفيروس بينها حالة وفاة ومصاب تماثل للشفاء.

فلسطين

أعلن رئيس وزراء حكومة رام الله محمد أشتيه، أنه "تم إجراء فحوص لـ21 مصابا بفيروس كورونا من 38، أثبتت "أن 15 حالة منهم أخذت تظهر عليهم بوادر التعافي".

وأضاف أشتية، في مؤتمر صحفي أمام مجلس الوزراء الفلسطيني يوم الأحد، أن "المصابين الـ15 ظهرت عليهم بوادر التعافي من الفيروس، وهذه البوادر ليست شفاء تاما بل تسير بالاتجاه الصحيح".

مصر

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، خروج 5 حالات من مصابي فيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل، وذلك بعد تلقيها الرعاية الطبية وتمام شفائها، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 26 حالة حتى اليوم، من أصل 34 حالة تحولت نتائجها معملياً من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19)، وباقي الحالات "السلبية" يتم متابعتهم في مستشفيات العزل وحالتهم مستقرة، ومن المنتظر خروجهم بعد ثبوت سلبية تحليل الـ "pcr" لهم مرتين بينهم 48 ساعة، وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية في هذا الشأن.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الـ 5 حالات التي غادرت مستشفى العزل اليوم، كلهم مصريون.

 

وأشار إلى تسجيل 16 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد، اليوم، وهم من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا، باستثناء حالة مصرية عائدة من إيطاليا، حيث تم اكتشافهم ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، موضحا أن الحالات المكتشفة اليوم من ضمنهم 8 مصريين و8 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة.

 

وكشف مجاهد عن إجمالي عدد المصابين الذين تم تسجيلهم في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الأحد هو 126 حالة من ضمنهم 26 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، وحالتين وفاة فقط" حالة السيدة المصرية التي توفيت الخميس الموافق 12 مارس، والأخرى للألماني الذى توفي يوم الأحد الموافق 8 مارس"

وأكد مجاهد مجددًا عدم رصد أي حالات مصابة أو مشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بجميع محافظات الجمهورية سوى ما تم الإعلان عنه، مشيرًا إلى أنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع منافذ البلاد (الجوية، البرية، البحرية)، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما تم تخصيص الخط الساخن 105 لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية.

أجاز الأزهر منع صلاة الجماعة في المساجد لمواجهة فيروس كورونا، داعيا المصريين إلى الامتثال لتعليمات الجهات الصحية لمكافحة الفيروس.

وأصدر الأزهر، يوم الأحد بيانا جاء فيه: "هيئة كبار العلماء، انطلاقا من مسؤوليتها الشرعية، تحيط المسؤولين في كافة الأرجاء علما بأنه يجوز شرعا إيقاف الجمع والجماعات في البلاد خوفا من تفشي الفيروس وانتشاره والفتك بالبلاد والعباد".

وأوضح الأزهر أن هذا القرار يأتي "في ضوء ما تسفر عنه التقارير الصحية المتتابعة من سرعة انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 وتحوله إلى وباء عالمي، ومع تواتر المعلومات الطبية من أن الخطر الحقيقي للفيروس هو في سهولة وسرعة انتشاره، وأن المصاب به قد لا تظهر عليه أعراضه، ولا يعلم أنه مصاب به، وهو بذلك ينشر العدوى في كل مكان ينتقل إليه".

وأضاف أنه "يتعين وجوبا على المرضى وكبار السن البقاء في منازلهم، والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي تعلن عنها السلطات المختصة في كل دولة، وعدم الخروج لصلاة الجمعة أو الجماعة، بعد ما تقرر طبيا، وثبت من الإحصاءات الرسمية انتشار هذا المرض وتسببه في وفيات الكثيرين في العالم، ويكفي في تقدير خطر هذا الوباء غلبة الظن والشواهد، كارتفاع نسبة المصابين، واحتمال العدوى، وتطور الفيروس".

كما أشار إلى أنه "يجب على المسؤولين في كل دولة بذل كل الجهود الممكنة، واتخاذ الأساليب الاحترازية والوقائية لمنع انتشار الفيروس"، مردفا: "فالمحققون من العلماء متفقون على أن المتوقع القريب كالواقع، وأن ما يقارب الشيء يأخذ حكمه، وأن صحة الأبدان من أعظم المقاصد والأهداف في الشريعة الإسلامية".

السعودية

 أعلنت الخطوط السعودية تعليق جميع رحلاتها الدولية مؤقتا، وذلك اعتبارا من الساعة الحادية عشر يوم الأحد وحتى إشعار آخر، وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن ذلك يأتي وفقا للإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الجهات المختصة في المملكة لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وبناء على التعليمات الصادرة من الهيئة العامة للطيران المدني بتعليق كافة الرحلات الدولية لمدة أسبوعين ، فيما يستمر تشغيل الرحلات الداخلية بين مطارات المملكة في مواعيدها المجدولة دون تغيير.

وتواكب الخطوط السعودية الاجراءات الاحترازية التي تتخذها الجهات المختصة في المملكة والتعليمات الوقائية في هذا الشأن بالتطبيق الفوري، بدءا من تعليق رحلات جوانزو في الثاني من فبراير الماضي، ثم تعليق الرحلات إلى عددٍ من الوجهات، وصولا إلى التعليق الكامل لجميع الرحلات الدولية اعتبارا من اليوم، وذلك في الوقت الذي ساهمت وتساهم فيه الخطوط السعودية بصفتها الناقل الوطني للمملكة، وبالتنسيق مع الجهات المختصة وسفارات المملكة في العديد من دول العالم، في تنظيم عودة مواطني المملكة من مختلف دول العالم.

وحرصت الخطوط السعودية على تطبيق جملة من الإجراءات الوقائية والاحترازية في تقديم الخدمات للضيوف في كافة مواقع الخدمة وخلال الرحلات وعمليات الصيانة، حيث يجري تعقيم وتنظيف عميق بعد وصول الطائرة.

وتتضمن الإجراءات كذلك تكثيف الرسائل التوعوية للموظفين بشأن الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الفيروس، وفحص الملاحين بعد كل رحلة، ومنح إجازة لمدة أسبوعين للملاحين العائدين من الدول التي مُنع السفر لها، وكذلك الموظفين الذين كانوا في إجازة في تلك البلدان، واستخدام وسائل التقنية في عقد اللقاءات الجماعية والاجتماعات في قطاعات المؤسسة وشركاتها ووحداتها الاستراتيجية.

لبنان

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم الأحد، أنه لن يتهاون مطلقا لتأمين الحماية اللازمة لأي مواطن ومقيم من فيروس كورونا المستجد.

وأضاف ميشال عون أن تم اتخاذ تدابير مشددة من أجل مكافحة كورونا، مبينا أنه الإجراءات ستعلن قريبا.

أفاد بأن مجلس الدفاع الأعلى أوصى الحكومة بإعلان التعبئة العامة في لبنان لمواجهة انتشار كورونا وفق ما يمليه الدستور.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أمين عام المجلس الأعلى للدفاع في لبنان اللواء الركن محمود الأسمر. وقال الأسمر إن المجلس قرر الطلب من الحكومة إعلان حالة التعبئة العامة لمواجهة فيروس كورنا وفق ما يمليه الدستور اللبنانية.

جاء ذلك بعد انتهاء جلسة المجلس التي عقدت في القصر الجمهوري في بعبدا. وأشار الأسمر إلى أن الرئيس اللبناني ميشال عون اعتبر أن الحالة أصبحت تؤلف حالة طوارئ، في حين اعتبر رئيس الحكومة حسان دياب أن الوضع القائم بات يستدعي خطوات أكثر شمولية.

من جهته دعا رئيس مجلس الوزراء اللبناني حسان دياب، في كلمة بعد الجلسة الاستثنائية للمجلس في قصر بعبدا، اللبنانيين إلى التكاتف في مواجهة الأزمة، وإلى أعلى درجات الاستنفار للسيطرة على وباء كورونا.

وتحدث عن إجراءات لبنان لمواجهة الفيروس، مؤكدا النجاح في إبطاء انتشاره.

وقال: "إن التدابير والاجراءات التي نتخذها لحماية اللبنانيين هي الأقصى... ولا معنى لكل كلام خارج هذا السياق. المطلوب من جميع القوى الارتقاء إلى مستوى المسؤولية الوطنية والالتفاف حول الدولة".

وأعلن أن الحكومة قررت التعبئة العامة لغاية 29 آذار الجاري، ووقف السفر إلى عدد من الدول، وتفويض الإدارات الرسمية باتخاذ التدابير اللازمة لهذه الظروف، واجراءات في المطار.

وأكد وجوب بقاء المواطنين في منازلهم لأسبوعين لمواجهة ‎فيروس كورونا، مشدداً على أنه سيتم إغلاق المطار والحدود والموانئ ابتداء من الأربعاء.

وشكر كل العاملين في القطاع الصحي والصليب الأحمر والهيئات الأهلية ومنظمة الصحة العالمية.

الجزائر

اتخذت السلطات الجزائرية، يوم الأحد، قرارا بتعليق جميع الرحلات الجوية والبحرية بين الجزائر وفرنسا ابتداء من 17 مارس، وفقا لما أفاد به التلفزيون الرسمي.

وجاء في بيان نقله التلفزيون الحكومي، أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية ستتكفل بإجراء رحلات مستعجلة لإحضار العشرات من المسافرين الجزائريين، والمقيمين في فرنسا.

قال عبد العزيز جراد رئيس الوزراء الجزائرى، يوم الأحد، "إن التعليق الكلى للرحلات الجوية من وإلى أوروبا، كإجراء احترازى ضد تفشى فيروس كورونا، سيتخذ بعد دراسة دقيقة وموضوعية"، مؤكدا مسؤولية الحكومة فى إعادة المواطنين العالقين فى الخارج، وأشار جراد - فى تصريحات إذاعية اليوم - إلى أن قرار تعليق الرحلات الجوية من وإلى أوروبا يستلزم دراسة دقيقة وموضوعية وواقعية، مضيفا أن السلطات لا تريد التسرع فى اتخاذ إجراءات لا تتماشى مع الواقع.

وتابع، "نتحمل مسؤولية تجاه مواطنينا، ومن واجبنا إعادة الجزائريين العالقين فى الخارج، وهذا ما يهمنا أكثر، موضحا أن خيار التعليق الكلى للرحلات وارد على أساس تطور وضعية هذا الوباء".

وأكد أنه يجب تحليل الوضع وتوقع اتخاذ إجراءات بشكل تدريجي، لافتا إلى أنه تم تعليق النقل البحرى كليا فى إطار الإجراءات المتخذة بهدف التصدى لتطور فيروس كورونا.

وكانت الصحة الجزائرية، قد اعلنت، يوم الأحد، عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 4 حالات، وأن إجمالى المصابين بهذا الفيروس داخل البلاد 48 حالة.

وكان الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، وجه  وزيرى الشؤون الخارجية والأشغال العمومية والنقل، لإحصاء الجزائريين العالقين فى مطار الدار البيضاء بالمغرب والتكفل بهم تمهيدا لإعادتهم الى البلاد، بعد وقف الرحلات الجوية خوفا من انتشار فيروس كورونا.

وقال بيان للرئاسة الجزائرية إنه "أعطى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون اليوم، تعليمات إلى وزيرى الشؤون الخارجية والأشغال العمومية والنقل، لإحصاء عدد الجزائريين العالقين فى مطار الدار البيضاء بالمغرب والتكفل بهم، تمهيدا لإعادتهم إلى أرض الوطن فور الانتهاء من عملية الإحصاء الجارية منذ مساء أمس".

وكانت الجزائر والمغرب اتفقتا - يوم الخميس الماضى - على وقف الرحلات الجوية بين البلدين مؤقتا كإجراء" احترازي" لمنع تفشى وباء فيروس كورونا.

وأعلنت وزارة الصحة الجزائرية، يوم الأحد، عن ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا المستجد إلى 4 حالات.

وقالت الوزارة، إن عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس ارتفع إلى 48 حالة.

عُمان

دعت وزارة النقل العمانية أصحاب القوارب المفتوحة العاملة فى سواحل محافظة مسندم إلى التوقف الفورى عن عمليات استيراد وتصدير البضائع عبر المناولة اليدوية فى عرض البحر بينها وبين القوارب المفتوحة القادمة من إيران.

 وذكرت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية يوم الأحد، أن ذلك يأتي ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد -19)، كما ستقوم الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة بمتابعة تنفيذ هذا القرار واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة على المخالفين.

أفادت سكاى نيوز، أن سلطنة عمان تعلن تعليق جميع الأنشطة والفعاليات الرياضية والشبابية اعتبارا من يوم الأحد.

أعلنت سلطنة عمان تعليق التأشيرات السياحية لمدة 30 يوما اعتبارا من 15 مارس كما أنها لن تسمح للسفن السياحية بالرسو في موانئها أثناء تلك الفترة وستعلق الأنشطة الرياضية خلالها.

يذكرأن، أعلنت وزارة الصحة العمانية الاثنين الماضي تسجيل إصابة حالتين جديدتين بفيروس كورونا لمواطنين اثنين مرتبطين بالسفر لإيران، ويخضعان حاليا للحجر الصحي وحالتهما مستقرة، وأوضحت الوزارة في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية، أنه بذلك يصبح العدد الإجمالي للحالات المصابة بالفيروس المسجلة في السلطنة 18 حالة، لافتة إلى أن 17 حالة مرتبطة بالسفر إلى إيران وواحدة مرتبطة بالسفر إلى إيطاليا، وأكدت الوزارة أن 9 حالات قد تماثلت للشفاء بينما حالة البقية مستقر.

وكانت وزارة النقل فى سلطنة عمان، دعت أصحاب القوارب العاملة فى سواحل محافظة مسندم إلى التوقف الفورى لعمليات استيراد وتصدير البضائع بينها وبين القوارب المفتوحة القادمة من إيران، ضمن الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وكتبت الوزارة، عبر حسابها على تويتر: "تدعو الوزارة أصحاب القوارب المفتوحة العاملة فى سواحل محافظة مسندم إلى التوقف الفورى لعمليات استيراد وتصدير البضائع عبر المناولة اليدوية فى عرض البحر، بينها وبين القوارب المفتوحة القادمة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا".

وأعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان تطبيق الحجر الصحي على القادمين من مصر، وبحسب بيان نشرته وزارة الصحة العمانية على حسابها الرسمى على تويتر، قالت "بناءً على المستجدّات والمعطيات للوضع الوبائي لمرض فيروس "كورونا" 2019 العالمى والإقليمي، سيتمّ تطبيق الحجر الصحّي المؤسّسي أو المنزلي على جميع المسافرين القادمين من مصر، اعتبارًا من يوم الأحد".

العراق

قررت السلطات المعنية فى دولة العراق، يوم الأحد، تعطيل الدوام الرسمي،فرض حظر على التجوال في بغداد اعتبارا من مساء الثلاثاء وحتى 23 من الشهر الحالي بسبب فيروس كورونا.

فيما أعلنت محافظة كربلاء فى دولة العراق، فرض حظر التجوال داخلها فى إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا، وذلك وفق خبر عاجل لقناة "سكاى نيوز".

وطالب البرلمان العراقي، بإعلان حالة الطوارئ فى البلاد، وتعطيل المؤسسات الحكومية والاهلية منعا لتفشي فيروس كورونا، وفيما انشغل خلال الأيام الماضية فريق يضم سبعة خبراء صينيين بإجراء زيارات للمستشفيات العراقية والحديث مع الخبراء والمسؤولين الصحيين العراقيين للمساعدة في تحسين النظام الصحي لمجابهة  فيروس كورونا "كوفيد-19 " في هذا البلد الذي مزقته الحروب.

وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" ووصل الخبراء الصينيون، الذين أرسلتهم جمعية الصليب الأحمر الصيني، جالبين معهم معدات طبية و50 ألف جهاز اختبار، حيث من المتوقع أن تؤدي نصائحهم والإمدادات الطبية التي جلبوها ويحتاجها العراق بشدة إلى تحسين قدرة البلاد على الكشف عن فيروس كورونا الجديد بشكل كبير.

وقال تاو تشونج تشوان، رئيس فريق الخبراء: "سنحاول المساعدة في احتواء تفشي المرض في مرحلته المبكرة"، مضيفا أن هدف العراق هو "تحقيق الكشف المبكر والعزل المبكر والتشخيص المبكر والعلاج المبكر".

وحتى يوم الخميس تم تأكيد 83 حالة إصابة بكوفيد-19 في 14 محافظة عراقية توفي منهم ثمانية أشخاص، فيما تماثل 24 آخرون للشفاء أغلبهم في العاصمة بغداد التي يبلغ تعداد سكانها أكثر من سبعة ملايين نسمة.

وبعد إجراء فحص ميداني، قال الخبير الصيني هان مينج جيه إن "العراق في المرحلة الأولى من تفشي كوفيد-19، وقد يؤدي الرد القوي إلى الحد من انتشاره، حيث يعمل الصينيون مع الحكومة العراقية لمساعدتها في كبح التفشي".

وكان العراق الذي أوقف الدوام في جميع المدارس والجامعات، عزز مؤخرا من إجراءات احتواء هذا الفيروس بما في ذلك إغلاق دور السينما والمقاهي والنوادي وغيرها من الأماكن العامة.

ومع ذلك، وجد الخبراء الصينيون غياب التخطيط الوطني للوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها على مستوى البلاد، فضلا عن افتقار المستشفيات العراقية إلى الدعم وعدم وجود قنوات ذات كفاءة عالية لإعطاء المعلومات.

وأشار هان إلى وجود مخاطر عديدة منها الثغرات في السيطرة على حدود العراق الطويلة مع إيران، الدولة الأكثر تأثرا بالفيروس في الشرق الأوسط.

وأضاف الخبير الصيني أنه "تم اتخاذ بعض الإجراءات الفعالة في العراق، لكن الفيروس يمكن أن ينتشر بسرعة كبيرة"، داعيا إلى استجابة أكثر حسما.

وتابع "على المستوى الوطني، يجب على العراق أيضا إنشاء آلية للوقاية والسيطرة المشتركة، وصياغة خطة استجابة وطنية، وتحسين تنفيذ تدابير مكافحة الفيروسات في المجتمعات".

وبحسب وزارة الصحة العراقية، فقد أنجزت البلاد حوالى 700 اختبار عينة باستخدام تبرعات من منظمة الصحة العالمية.

وحرمت الفجوة بين عدد الحالات المشتبه فيها والقدرة المحدودة على الاختبار العراقيين من الحصول على صورة كاملة للوضع العام لكوفيد-19 في البلاد.

الإمارات

أعلنت الإمارات، عن تسجيل 12 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا من جنسيات مختلفة، تم التعرف عليها بفحص المخالطين القادمين من خارج الدولة.

أعلنت شركة "طيران الإمارات"، أن المسافرين الذين يحملون جوازات دول محددة سيحصلون على التأشيرات عند الوصول إلى مطار دبي الدولي.

وحسب الموقع الإلكتروني لمؤسسة مطارات دبي، فإنه "اعتبارا من 17 مارس، علقت السلطات الإماراتية إصدار جميع تأشيرات الدخول باستثناء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية، ولا ينطبق هذا على المسافرين الذين لديهم تأشيرات صادرة قبل الموعد المذكور".

وأشارت، إلى أنه "يمكن للمسافرين الذين يحملون جوازات سفر الدول التالية، مواصلة السفر من وإلى الإمارات".

وتشمل القائمة مواطني أستراليا - النمسا - بلجيكا - بروناي - بلغاريا – كندا - كرواتيا – قبرص - تشيكيا - الدنمارك - إستونيا - فنلندا - فرنسا - ألمانيا - اليونان - هونغ كونغ - المجر - آيسلندا - أيرلندا - إيطاليا (من روما فقط) – اليابان - لاتفيا - ليختنشتاين - ليتوانيا - لوكسمبورغ - ماليزيا - مالطا - موناكو - هولندا - نيوزيلندا - النرويج - بولندا - البرتغال - رومانيا - سان مارينو - سنغافورة - سلوفاكيا - سلوفينيا - كوريا الجنوبية - إسبانيا - السويد - سويسرا - الفاتيكان- بريطانيا- الولايات المتحدة – الصين، وروسيا".

وحسب المؤسسة، فإنه "عند الوصول إلى مطار دبي الدولي، سيخضع جميع الركاب لعملية مسح حراري بوساطة الكاميرات، باستثناء القادمين من عدد محدد من البلدان، إذ سيخضعون للفحص الحراري ومسحة الأنف.

 

اخر الأخبار