متابعة لتطورات انتشار فيروس كورونا ..

محدث ..الصين تتعافى وأمريكا تنشغل والعالم في حالة طوارئ مستمرة

تابعنا على:   14:23 2020-03-15

أمد/ عواصم- متابعة: يواصل فيروس كورونا المستجد تفشيه في أنحاء العالم، وسط مخاوف من تداعياته على مختلف جوانب الحياة.

وقالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، يوم الأحد، إن البلاد سجلت 20 حالة إصابة جديدة، مؤكدةً بفيروس كورونا السبت ارتفاعاً من 11 حالة في اليوم السابق.

ويرفع الرقم العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي للصين حتى الآن إلى 80844 شخصاً.

إندونيسيا

قال الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو يوم الأحد، إنه سيخضع لفحص فيروس كورونا كما خضع بعض وزرائه أيضاً لاختبارات كإجراء احتياطي، بعد أن أصيب وزير النقل بالمرض.

واقترح الرئيس أيضا أن يعمل المواطنون من المنزل تجنبا للتجمعات الكبيرة، وسعى لتهدئة المخاوف المتنامية من انتشار الفيروس في البلاد.

وأعلنت إندونيسيا، رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، ارتفاع عدد الإصابات يوم الأحد إلى 117 بعد اكتشاف 21 حالة جديدة، فيما توفي 5 أشخاص جراء الفيروس.

وتأكدت يوم السبت، إصابة وزير النقل بودي كاريا سومادي.

وكان ويدودو حاضرا في اجتماع لمجلس الوزراء شارك فيه وزير النقل يوم الأربعاء، وقال الرئيس إن الوزير لا يزال في العزل داخل المستشفى.

وأشار الرئيس إلى أنه سيترك قرار إعلان حالة الطوارئ بسبب انتشار المرض للحكومات المحلية لكل منطقة في البلاد.

إيران

أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، عن تسجيل 113 وفاة جديدة جراء انتشار فيروس كورونا في البلاد في غضون الساعات الـ24 الماضية.

ويعتبر هذا الارتفاع اليومي هو الأكبر لعدد الوفيات جراء الفيروس في إيران، بعد أن سجلت في البلاد 97 حالة في الحصيلة السابقة الصادرة أمس السبت.

وأضافت أن الحصيلة العامة للمصابين بالفيروس في إيران ارتفعت بواقع 1209 حالات جديدة لتصل نقطة 13938 بعد أن كانت عند مستوى 12729 أمس السبت، فيما ارتفع  عدد المتعافين من الإصابة إلى 4590 حالة.

ودعت وزارة الصحة كل المواطنين إلى عدم السفر خلال عطلة عيد النوروز (رأس السنة الإيرانية) خاصة إلى مدينة مشهد، مشددة على ضرورة الالتزام بالمنازل لردع انتشار المرض.

وتعتبر إيران من الدول الأكثر إصابة بفيروس كورونا المستجد "COVID-19" في العالم إلى جانب الصين وإيطاليا وكوريا الجنوبية، بينما أفادت وسائل إعلام محلية بإصابة عدد من المسؤولين الحكوميين بهذه السلالة، بينهم وزيران.

تايلاند وإندونيسيا

سجلت تايلاند وإندونيسيا، يوم الأحد، عشرات الإصابات الجديدة بفيروس كورونا ليتجاوز عدد المصابين 100 شخص في كل من هاتين الدولتين الواقعتين في جنوب شرق آسيا.

وأعلن مسؤولون في تايلاند عن اكتشاف 32 إصابة جديدة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 114 شخصا، وذلك في أكبر قفزة يومية في حالات كورونا في بلد كان من أوائل الدول التي أبلغت عن إصابات بالفيروس بعد الصين.

كما سجلت إندونيسيا 21 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة إلى 117 حالة، بينها وزير النقل.

صلاة بلا مصلين في الفاتيكان

أعلن الفاتيكان، أن كافة صلوات عيد الفصح هذه السنة في ساحة القديس بطرس في الحاضرة الكوثوليكية ستجري بدون مشاركة المؤمنين على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأعلن المكتب البابوي، في بيان، أنه "على خلفية الوضع الصحي الدولي الطارئ حاليا، ستجري الاحتفالات الليتورجيّة الخاصة بالأسبوع المقدس دون حضور المصلين شخصيا".

وأوضح الفاتيكان أنه "حتى 12 أبريل، كل اللقاءات العامة وصلوات التبشير التي يجريها الحبر الأعظم ستكون متوفرة فقط عبر البث المباشر على موقع أخبار الفاتيكان الرسمي".

وكان الفاتيكان أعلن في وقت سابق أن البابا فرنسيس قرر إقامة صلاة الأحد بالبث المباشر عبر الإنترنت، وذلك على خلفية المخاوف المرتبطة بتفشي فيروس كورونا الجديد.

وفي إيطاليا، وصلت أعداد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى أكثر من ألف و400 حالة من بين أكثر من 21 ألف إصابة مسجلة.

وتتركز الوفيات والإصابات في لومبارديا (شمال) تليها منطقة إيميليا رومانيا (شمال وسط) في حين بقيت خمس مناطق إيطالية فقط بمنأى عن تسجيل وفيات ناجمة عن الفيروس.

روسيا

قامت قوات الوقاية الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية الروسية، بتطهير الشوارع والأشخاص والمعدات في حامية عسكرية.

تم إجراء تمارين للقضاء على عواقب تفشي العدوى الفيروسية في حامية عسكرية مغلقة بالقرب من فولغوغراد، وشاركت فيها وحدات فوج الحماية من الإشعاع الكيميائي والبيولوجي بالمنطقة الجنوبية.

لم يتم التدريب في الميدان، ولكن في الحامية وضع الجيش خوارزمية من الإجراءات في حالة وجود تهديد بالفيروس.

و طهروا الشوارع والناس والمعدات العسكرية، كما تم تصميم االمركبات الكيميائية الاستطلاعية الجديدة "إر خي إم-6" ومحطة تعبئة المركبات أ إر إس-14 لتحديد التهديد البيولوجي في المرحلة الأولية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحديد آثار العدوى الفيروسية وإزالتها.

واشنطن

أكد شين كونلي، الطبيب الخاص للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن نتائج فحص فيروس كورونا جاءت سلبية، وأثبتت خلو ترامب من فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

وقال كونلي، في بيان للبيت الأبيض يوم الأحد: "الليلة الماضية، بعد مناقشة متعمقة مع الرئيس (ترامب) بشأن اختبار (كوفيد 19)، اختار ترامب المضي قدما بالاختبار. وتلقيت هذا المساء تأكيدا بأن الاختبار سلبي".

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق من يوم السبت، أنه خضع لفحص فيروس كورونا وأنه بانتظار النتائج.

وكان البيت الأبيض، أعلن عن إجراء فحص درجة الحرارة لجميع المقربين دائرة الرئيس الأمريكي، أو قد يكونوا على اتصال بالرئيس دونالد ترامب ونائبه مايك بنس، في ظل مخاوف من إصابة المسؤولين الأمريكيين بفيروس كورونا.

وأوضح البيت الأبيض، أن ذلك يأتي كإجراء احترازي لمواجهة تفشي كورونا.

ويأتي القرار الأمريكي عقب مصافحة الرئيس دونالد ترامب خلال الفترة الماضية لأشخاص ثبت إصابتهم بفيروس كورونا.

بريطانيا

في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا، تعتزم الحكومة البريطانية سن قوانين للطوارئ، هذا الأسبوع، لحظر التجمعات العامة، بعدما وصف منتقدون خطة الأزمة بأنها شديدة التراخي.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن حظر التجمعات العامة قد يسري اعتبارا من مطلع هذا الأسبوع، وقد يؤثر على أحداث منها مهرجان غلاستونبري للموسيقى، وبطولة ويمبلدون للتنس، وسباق الخيل المعروف بالسباق الوطني الكبير.

وقال مصدر بالحكومة: "صغنا تشريعا للطوارئ لمنح الحكومة السلطات المطلوبة للتعامل مع فيروس كورونا، بما في ذلك سلطات منع التجمعات العامة وتعويض المنظمين"، مضيفا "سننشر هذا التشريع خلال الأسبوع الحالي".

وقاوم رئيس الوزراء بوريس جونسون حتى الآن ضغوطا لتطبيق بعض الإجراءات الصارمة المطبقة في بلدان أوروبية أخرى لإبطاء انتشار الفيروس.

لكن الجمعة تم تعليق كافة مبارايات الدوري الإنجليزي حتى الرابع من أبريل، بينما أرجأ المنظمون أحداثا رياضية أخرى مثل ماراثون لندن.

أسبانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية، مساء السبت، أن ماريا بيغونيا غوميز، زوجة رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، مصابة بفيروس كورونا المستجد، بينما فرضت السلطات حجرا صحيا شبه كامل في البلاد.

وقال المكتب الإعلامي للحكومة، في بيان: "أعطت الفحوصات الطبية، التي خضع لها خلال الساعات الماضية في قصر مونكلوا (مقر رئيس الوزراء) أشخاص مقربون من رئيس الوزراء، نتائج إيجابية خاصة بحالة زوجته".

وشدد البيان على أن كلا من غوميز وسانشيز "بخير"، موضحا أن "كليهما لا يزالان في قصر مونكلوا، ويتابعان باستمرار الإجراءات الوقائية التي حددتها السلطات الصحية".

وتم إجراء الفحص الخاص بفيروس كورونا المستجد "COVID-19" لدى كل أعضاء الحكومة الإسبانية بعد رصد الإصابة بهذه السلالة لدى وزيرة مساواة الحقوق، إيرينا مونتيرو.

واكتشفت نتائج هذه الفحوصات الإصابة بالفيروس كذلك لدى وزيرة وحدة الأراضي والخدمات الحكومية، كارولينا دورياس.

وتعتبر إسبانيا ثاني أكبر بؤرة لانتشار النوع الجديد لفيروس كورونا في أوروبا بعد إيطاليا، حيث سجلت في البلاد، حتى صباح الأحد، 6391 إصابة، بينها 196 حالة وفاة.

ولتكثيف إجراءات مكافحة الفيروس أعلن رئيس الوزراء الإسباني، مساء السبت، حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد مع فرض حجر صحي شبه كامل لمنع السكان من الخروج من منازلهم إلا للتوجه إلى مكان العمل أو لضرورات أخرى أبرزها شراء الطعام.

ألمانيا

ذكرت مجلة Focus Online وصحيفة "Bild" يوم الأحد، أن ألمانيا تستعد لإغلاق حدودها مع فرنسا والنمسا وسويسرا اعتبارا من يوم الاثنين وإعادة الضوابط هناك وفقا لموقع روسيا اليوم.

ومع تسجيلها 733 إصابة إضافية خلال يوم واحد، باتت ألمانيا التي لديها الآن 3795 شخصا مصابين بكوفيد-19 بينهم ثمانية توفوا، واحدة من الدول الأكثر تضررا من الفيروس في أوروبا.

ولمنع انتشار الفيروس، شددت مناطق ألمانية عدة إجراءاتها لمكافحة انتشار كورونا المستجد، وعمدت إلى إغلاق المسابح وصالات السينما والرياضة والنوادي، وفرضت على المطاعم مسافات متباعدة بين روادها، بالإضافة إلى إغلاق دور الحضانة والمدارس والجامعات اعتبارا من الأسبوع المقبل، فيما منع بعضها أصلا التجمعات التي تضم أكثر من 1000 شخص.

وأفادت صحيفة "غارديان" البريطانية اليوم، بأن عدد المواطنين الذين وضعوا قيد الحجر الصحي في أوروبا في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، تجاوز 100 مليون شخص.

وشهدت هذه الحصيلة ارتفاعا حادا إثر إعلان إسبانيا، ثاني أكبر بؤرة للفيروس في القارة العجوز بعد إيطاليا، عن فرض حظر التجوال في عموم أراضي البلاد لمدة 15 يوما، في محاولة لاحتواء الأزمة، وذلك على خطى حكومة روما.

اخر الأخبار