الأوقاف برام الله تدعو خطباء المساجد إلى الاقتصار من خطبة وصلاة الجمعة

تابعنا على:   19:13 2020-03-12

أمد/ رام الله: أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية برام الله، مساء يوم الخميس، بياناً يتضمن مجموعة من التعلميات الوقائية من فيروس كورونا، بالاستناد إلى ما خرج به اجتماع مجلس الإفتاء الأعلى الفلسطيني والذي عقد ظهر الخميس.

ودعت الوزارة أئمة وخطباء المساجد وأبناء الشعب الفلسطيني، إلى تعقيم المساجد والمرافق التابعة لها يومياً وبشكل متكرر، والاقتصار من خطبة الجمعة وصلاة الجمعة بحيث لا تتجاوز 10 دقائق.

وذلك عملاً بتوجيهات القيادة الفلسطينية والحكومة الفلسطينية برام الله، وبالتنسيق مع الجهات الصحية وأصحاب الإختصاص، وحفاظاً على صحة وسلامة الجميع وصون المجتمع من أي ضرر يمكن تجنبه مع انتشار فيروس الكورونا في معظم أنحاء العالم.

كما دعت إلى وقف درس الجمعة الديني والتركيز فقط على طرق الوقاية من فيروس كورونا، بالإضافة إلى الطلب من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأشخاص الذين يعانون من الرشح والإنفلونزا والسعال وضيق التنفس والنساء الصلاة في البيوت وعدم التوجه إلى المساجد حفاظا على أنفسهم ومنعاً للاختلاط مع الآخرين.

وأشارت الوزارة إلى ضرورة التباعد في الصفوف أثناء الصلاة بما يحقق البعد الذي يجنب انتقال العدوى ما أمكن، وعدم استخدام ثلاجات المساجد للشرب ، وكذلك الوضوء في المنازل قبل الحضور للمساجد ، وإحضار كيس بلاستيكي لوضع الأحذية به.

وأضافت: "مع وجود أجواء عاصفة تسود البلاد من عواصف وأمطار، فإننا ندعو الأئمة والخطباء والمصلين إلى عدم الجمع بين الصلوات تقليلاً لمدة المكوث في المساجد والتجمعات".

وأشارت إلى ضرورة الحرص على دعوة أولياء الأمور الى الاهتمام بأبنائهم ، والالتزام بما يصدر عن وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي بمتابعة المسيرة التعليمية من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل العلمي.

ونبّهت إلى التأكيد على الالتزام بما يصدر عن الحكومة الفلسطينية برام الله من تعليمات وإرشادات موجهة للجميع وقايةً وحفظاً للسلامة العامة ، والابتعاد عن الشائعات واستقاء المعلومات فقط من مصدرها الرسمي المختص والمكلفين بذلك .

ودعت الوزارة "الأئمة والخطباء والمصلين وكافة أطياف شعبنا العظيم الى الابتهال إلى المولى عزَّ وجل والدعاء خلف مفتي عام فلسطين أن يرفع الهم والغم والأذى والضرر عن شعبنا وامتنا ، وأن يسلم ويشافي المصابين والمرضى ، وأن تنعم بلادنا فلسطين وبلاد المسلمين والبشرية جمعاء بالخير والسلامة، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان والسلامة والإسلام ، وأن نتجاوز هذه المحنة بالتعاضد والتكاتف والتعاون جسداً واحداً معافى من الأمراض والأسقام".

اخر الأخبار