للحد من تفشي كورونا.

محدث - دول عربية تتخذ اجراءات جديدة و توقف رحلاتها الجوية وتلغي المواسم الدينية

تابعنا على:   18:50 2020-03-11

أمد/ عواصم: قررت الدول العربية قراراً، بتعليق رحلات الطيران، ومنح عطلة للموظفين وتعطيل الدراسة، بهدف مكافحة فيروس كورونا.

الكويت

اتخذت السلطات الكويتية مجموعة من القرارات بهدف مكافحة فيروس كورونا ، حيث علقت رحلات الطيران التجاري من وإلى مطار الكويت الدولي اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل، حسبما افادت شبكة سكاي نيوز عربية في خبر عاجل لها اليوم الاربعاء.

إلى جانب ذلك قررت دولة الكويت منع الوجود داخل جميع صالات، المطاعم والمقاهي بما فيها ذلك مراكز التسوق.

كما قامت بمنح الموظفين عطلة حتى نهاية مارس الجاري في ظل المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا.

وكان  رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية طارق المزرم، نفى ما يتم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي، عن فرض حظر تجول في الكويت.

وأضاف المزرم - في بيان على حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" اليوم الاربعاء - أن جلسة مجلس الوزراء الكويتي الاستثنائية اليوم، في انعقاد ولم تنتهي بعد، مشيرا الى أنه سيتم عقد مؤتمرا صحفيا لعرض القرارات المتخذة.

ودعا رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية الجميع الى تحري الدقة وعدم نشر الشائعات.

لبنان

أصدر رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، يوم الأربعاء، قرارا بوقف جميع الرحلات من وإلى إيطاليا وكوريا الجنوبية والصين وإيران على خلفية تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال دياب في مؤتمر صحفي، إن "لبنان كان من أول الدول التي اتخذت إجراءات في موضوع فيروس كورونا، وواكبنا كل الحالات وصدرت أصوات تهاجم الحكومة خصوصا عندما أعلنا تعطيل المدارس".

وأضاف "اتخذنا منذ البداية إجراءات صارمة في المطار وإجراءات احترازية".

وأوضح "نواجه مرضا يتفشى في معظم الدول بالعالم، والحكومة لم تتأخر عن أية إجراءات لحماية لبنان".

وتابع "حفاظا على الصحة العامة طلبت من الإدارات العامة والبلديات وضع جدول مناوبة بالحد الأدنى من الموظفين".

كما أعلن "وقف دخول جميع الأشخاص من الدول التي تشهد تفشي كورونا، باستثناء البعثات الدبلوماسية والمواطنين اللبنانيين وأفراد العائلات اللبنانية، وإعطائهم مهلة 4 أيام للعودة إلى اللبنانيين".

وأكد دياب أن "حكومته تتعامل مع كورونا بأعلى مستوى من الحذر".

الأردن

أوقف مدير جمرك مطار التخليص العقيد د. مفلح أبو عليم، استقبال الطرود البريدية من الدول الاكثر انتشاراً لفايروس كورونا.

ووجه أبو عليم، تعميماً داخلياً للبريد الاردني وشركات نقل الطرود البريدية لوقف استقبالها من الدول الاكثر انتشارا لفايروس كورونا وهي ايران، ايطاليا، لبنان، الصين، العراق، كوريا الجنوبية.

السودان

أعلنت سلطات الطيران المدني في السودان، إغلاق كافة المطارات السودانية، اعتبارا من يوم الأربعاء، أمام الطائرات القادمة من دولة مصر إلى إشعار آخر.

ويأتي قرار السلطات السودانية، بعد أيام من مطالبة ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، بإغلاق الحدود مع دولة مصر بعد تأكيد وجود عشرات الإصابات بفيروس كورونا في أوساط المصريين.

وتلقت وزارة الصحة بولاية جنوب دارفور (غرب) إخطارا من مكتب مطار نيالا الدولي يشير إلى توجيهات سلطات الطيران المدني بعدم استيعاب الطائرات القادمة من مصر إلى إشعار آخر.

المغرب

أعلن المغرب، يوم الأربعاء، عن إلغاء جميع "المواسم الدينية"، مهما كان حجم التجمعات التي تشهدها، للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا.

والمواسم الدينية في المغرب هي ملتقيات تتخللها ندوات ومدائح، ويحضرها جمهور من المهتمين.

وأضافت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، في بيان، أن "هذا القرار يأتي عملًا بتوجهات الشرع في حفظ الأنفس والأبدان من الهلاك ومن جميع الأضرار، واعتبارًا للوباء الذي ظهر في عدد من البلدان، وما وجب من إتباع الإرشادات الطبية الواردة في الموضوع، ولاسيما ما يتعلق بتجنب العدوى خلال التجمعات".

وطالبت الوزارة العلماء والعالمات والخطباء والوعاظ والواعظات والأئمة بالعمل على توعية الناس بسبل الوقاية من الفيروس، لاسيما التزام النظافة وتجنب كل فرص انتقال العدوى.

وقررت السلطات المغربية، الخميس الماضي، منع تنظيم جميع الفعاليات الثقافية والرياضية، التي يشارك فيها أشخاص قادمون من الخارج، أو تلك التي يشارك فيها 1000 شخص أو أكثر من المقيمين، في حالة إقامتها بأماكن مغلقة. وأعلنت وزارة الصحة المغربية، في بيان الأربعاء، تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس، ليرتفع العدد إلى 5.

وأوضحت الوزارة أن المصابين هما "زوجة وابنة لسائح فرنسي أُعلن عن إصابته بالفيروس، الثلاثاء، وحالتهما الصحية لا تدعو إلى القلق".

وأعلنت السلطات المغربية، يوم الثلاثاء، أول حالة وفاة بسبب "كورونا" لسيدة (89 عامًا) كانت تعاني من أمراض مزمنة بالجهاز التنفسي والقلب.

وحتى ظهر الأربعاء، أصاب "كورونا" قرابة 121 ألف شخص في 121 دولة وأقاليم، توفى منهم نحو 4382، أغلبهم في الصين، إيطاليا، إيران وكوريا الجنوبية.

مصر

أعلنت مصر ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 67 بعد تسجيل 7 حالات جديدة، وذلك بحسب ما أكدته وزارة الصحة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد، تسجيل 7 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد، يوم الأربعاء، من المخالطين للحالات الإيجابية التى تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا ضمن إجراءات الترصد والتقصى التى تجريها الوزارة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ووفق إرشاداتها، لافتًا إلى أن من بين تلك الحالات 6 مصريين بالإضافة إلى حالة لشخص أجنبي، ليصبح عدد الحالات التى تم تسجيل إيجابيتها للفيروس فى مصر 67 حالة.

وأعلن مجاهد، الأربعاء، عن خروج 7 حالات من مصابى فيروس كورونا المستجد من مستشفى العزل من إجمالى الـ27 حالة التى تحولت نتائج تحاليلهم من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19)، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى تعافى الحالة الأولى المكتشفة فى مصر لشخص أجنبى كان حاملا للفيروس، ليصبح إجمالى المتعافين 8 حالات حتى اللحظة.

تونس

أعلنت الحكومة التونسية، عن تأجيل جميع المنافسات الرياضية الدولية والقارية والإقليمية المقرر إقامتها في تونس إلى مواعيد لاحقة بسبب فيروس كورونا.

وأوضحت وزارة الرياضة التونسية -في بيان يوم الأربعاء، أنه تم تأجيل جميع المنافسات الرياضية المقرر إقامتها في تونس إلى مواعيد لاحقة بسبب تفشي فيروس كورونا.

اخر الأخبار