ذكرى رحيل الدكتور رجا جميل مصلح

تابعنا على:   23:30 2020-03-09

لواء ركن / عرابي كلوب

أمد/ ذكرى رحيل الدكتور
رجا جميل مصلح
( 1951م – 2019م )

رجا جميل الياس مصلح من مواليد مدينة بيت ساحور عام 1951م ، تربي وترعرع وعاش في كنف عائلة وطنية مناضلة .
انهى دراسته الابتدائية والاعدادية في مدراسها ، وانتقل بعد ذلك الى مدينة بيت لحم حيث التحق بكلية تراسنطه وحصل منها على الشهادة الثانوية عام 1969م ، غادر بعدها بلدته الى اسبانيا للدراسة هناك حيث التحق بكلية الصيدلة في جامعة مدريد ، وكذلك التحق في نفس العام بتنظيم حركة فتح ، وكان من الطلاب النشطاء في العمل التنظيمي .
عام 1970م عاد الى الاردن حيث شارك في معركة الدفاع عن الثورة الفلسطينية خلال احداث ايلول الاسود المؤسفه ، ومن ثم عاد الى مدريد لاكمال دراسته الجامعية هناك .
بسبب عدم توفير الامكانيات المادية اللازمة لتغطية نفقات ومصاريف الدراسة ، وبسبب ارتفاع مستوى المعيشة في اسبانيا ، ترك الدراسة عام 1972م وانتقل للدراسة في الاتحاد السوفيتي سابقا .
اصبح مسؤول تنظيم حركة فتح واتحاد طلاب فلسطين في مدينة ( خاركوف ) .
في عام 1976م حضر الى لبنان ضمن مجموعة من الطلبة الدارسين في الاتحاد السوفيتي للمشاركة في الدفاع عن الثورة الفلسطينية والمخيمات الفلسطينية وذلك خلال الحرب الاهلية التي عصفت بلبنان آن ذاك ، حيث لبي نداء الواجب الفتحاوي من خلال التعبئة والتنظيم .
تخرج من كلية الصيدلة وحصل على الماجستير في الصحة العامة وبرنامج ادارة المستشفيات .
عاد الى لبنان عام 1980م ، حيث التحق بجمعية الهلال الاحمر الفلسطينية وعين مسؤلا عن مستودعات الادوية والاجهزة الطبية التي كان مقرها في مدينة ابناء الشهداء في ( عذرا ) احد ضواحي مدينة دمشق .
خلال عام 1982م انتقل للعمل في منطقة الجبل في لبنان وبقي هناك حتى انسحاب القوات الاسرائيلية من بيروت والجبل .
عام 1989م اسس الجمعية الوطنية للخدمات الطبية للتأهيل المهني في لبنان وسجلت رسميا في وزارة الداخلية اللبنانية كمنظمة غير حكومية وتعمل من اجل خدمة شعبنا الفلسطيني في المخيمات الفلسطينية ، ومن خلال تلك الجمعية استطاع اقامة علاقة وطيدة مع عدة مؤسسات ومنظمات عالمية غير حكومية ، كما قام ببناء عيادات صحية في معظم المخيمات والمناطق التي يسكن فيها الفلسطينيون في لبنان ، كما قام بتأسيس مدارس للتمريض والتأهيل المهني ، حيث تخرج منها مئات الطلبة والطالبات في معظم المخيمات .
بدأ الدكتور / رجا مصلح عام 2016م ببناء مستشفى زهرة المدائن في منطقة البقاع اللبناني ، الا ان المستشفى لم يستكمل العمل فيه بسبب الوضع الصحي الذي الم بالدكتور / رجا مصلح واصابته بمرض السرطان الذي اقعده عن متابعة العمل في المستشفى .
لم يتمكن الدكتور / رجا صالح من العودة الى مسقط رأسه عام 1994م بعد انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية لعدم حصوله على رقم وطني .
الدكتور / رجا صالح متزوج وله ولدين وثلاث بنات .
في العاشر من مارس 2019م وبعد صراع طويل مع المرض انتقل الدكتور رجا جميل مصلح الى رحمة الله تعالى في مدينة برالياس اللبنانية بالبقاع ودفن هناك .
الدكتور / رجا جميل الباس مصلح ، له باع طويل في النضال بخدمة شعبنا على كافة الصعد الطبية والتعليمية ، وكان مسؤول الخدمات الاجتماعية والطبية لفترة تزيد عن ثلاثين عاما ، وتشهد له مخيمات شعبنا في لبنان ، شفافيته وتفانية في عمله .
كان د. رجال مصلح احد الرموز الوطنية الذين كرسوا حياتهم لخدمة القضية الفلسطينية ودافعوا عن الثورة وكان احد كوادر الحركة الطلابية ، قضى شبابه في بلاد اللجوء حيث كانت امنيته العودة الى مسقط رأسه في بيت ساجور .
هذا وقد اقيم يوم السبتت الموافق 13/4/2019م قداس عن روح الراحل في كنيسة الاباء والاجداد في مدينة بيت ساجور .
المجد لله في العلا وعلى الارض السلام .... لروحه الرحمة والسلام ....