مصدر لـ "أمد": ظروف صحية ومعيشية قاسية يعيشها المحتجزين في الحجر الصحي بأريحا

تابعنا على:   23:30 2020-03-08

أمد/ أريحا – خاص: عبر  مصدر خاص لـ "أمد للإعلام" عن استياءه، لعدم توفر النظافة، والاحتياجات الشخصية اللآزمة لمن تم حجزهم داخل الحجر الصحي في الأكاديمية بمدينة أريحا، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كرونا لديهم.

وقال المصدر:" إن الظروف داخل العزل في مدينة أريحا، لا تمت لاسمها بأي صلة".

وأضاف:" تبدأ رحلة المعاناة منذ لحظة الركوب بسيارة الخدمات الطبية العسكرية، والتي تقوم بنقل العائدين من الخارج إلى منطقة العزل، ويتم فيها إجراء الفحص، وبعد ذلك يتم تعقيمها بمادة الكلور"، مشيراً إلى أن معظم من صعد بهذه السيارة انتزعت ألوان ملابسه من مادة الكلور المستخدمة".

وتابع "منذ وصولنا إلى منطقة الحجز الصحي تشاهد أكوام من القمامة على باب المبنى، وبعد الاعتراض، قالوا إن عمال النظافة يرفضون إزالتها أو الاقتراب منها خوفًا من الإصابة بفيروس كرونا"."

وتابع المصدر لـ  "أمد للإعلام": "بعدها  يصل هؤلاء العائدين إلى مبنى العزل، لتجد فيه أشخاص قد تواجدوا من اليوم السابق في هذه المنطقة، ويرفضون الدخول إلى الغرف لعدم توفر النظافة اللازمة،  ولا التعقيم المناسب".

وأكد أن تلك الظروف القاسية لا تترك مجالاً للنوم ولا الراحة، في ظل تلك الأوضاع غير الإنسانية، وحتى الطعام المقدم ينتشر عليه الذباب، موضحاً:" نحن الآن في حدود 12 شخص متواجدين داخل منطقة العزل، مشيراً إلى أن طريقة تجميع المواطنين في منطقة الحجر غير صحية ولو تبين إصابة أحدهم فإنه سينقل العدوى للباقين.

وبين أن من بين العائدين من الخارج كبار في السن، عادوا للوطن لزيارة أبنائهم، وتم وضعهم في الحجر الطبي في أريحا، إلا أن كل تلك الظروف كانت مرهقة جداً لهم، حيث أضناهم التعب ومشقة السفر وقلة النوم إلا من تسرقه عيناه لحظة نوم على الكرسي الذي يجلس عليه".

يذكر أن وزارة الصحة برام الله طبقت نظام الحجر الصحي في الأكاديمية بأريحا ومعبر رفح  جنوب قطاع غزة، على المواطنين والزائرين القادمين من دول: الصين، وكوريا الجنوبية، واليابان، ومكاو، وسنغافورة، وتايلاند، وهونغ كونغ، وإيران، وإيطاليا، وسوريا، ولبنان، ومصر، لمدة 14 يوما، بدءا من آخر يوم أقاموا فيه في تلك الدول.

كما يطبق الحجر المنزلي على المواطنين والزائرين القادمين من دول: تايوان، وماليزيا، والهند، والبحرين، والكويت، وعُمان، وسيرلانكا، والعراق، والنمسا، وسويسرا، وبنغلادش".

اخر الأخبار