بسبب فايروس كورونا...

الأردن يتخذ عدة قرارات منها تعليق سفر المواطنين ومنع إجازات العمال الوافدين

تابعنا على:   13:44 2020-03-08

أمد/ عمان – بترا: أكد وزير الصحة الأردني الدكتور سعد جابر أن مجلس الوزراء قرر تعليق سفر الموظفين إلى الخارج إلا بموافقة مجلس الوزراء، وذلك لمنع انتشار فيروس كورونا في المملكة، التي سجلت حتى الآن إصابة واحدة فقط.

واكد وزير الصحة خلال ايجاز صحفي مشترك مع وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة في عمان يوم الأحد، انه توجد حالة واحدة مثبت اصابتها بالفيروس، ولا توجد اي حالة أخرى لغاية الآن.

كما أعلن الدكتور جابر، ان مجلس الوزراء اتخذ في جلسته التي عقدها يوم الاحد مجموعة من القرارات؛ زيادة في الاجراءات الحكومية للحد من إمكانية انتشار المرض ودخوله إلى المملكة.

وقرر مجلس الوزراء منع الإجازات الخارجية للعمالة الوافدة، ووقف تصاريح العمل للقادمين من الخارج، ومنع الاجازات للطلاب الاجانب الدارسين في المملكة، الذين يذهبون إلى دول ينتشر بها المرض، ووقف الرحلات المدرسية الخارجية، وتعليق سفر الموظفين للخارج، إلا للضرورة القصوى وبموافقة مجلس الوزراء، والاستمرار بنصح المواطنين بعدم السفر للخارج إلا للضرورة القصوى.

وقدم مجلس الوزراء النصح للمواطنين القادمين من بعض الدول التي لم تصل إلى مرحلة الموبوءة ولكن يوجد فيها عدد كبير من الاصابات بالفيروس؛ مثل العراق ومصر وفرنسا واسبانيا والمانيا بعمل الحجر المنزلي الذاتي، "وهذه مسؤولية مجتمعية كبيرة حيث ينصح القادمون من هذه الدول بالبقاء في منازلهم لمدة اسبوعين، والاتصال بالجهات الصحية في حال ظهور اعراض عليهم ليتم التواصل معهم واتخاذ الاجراءات الطبية اللازمة".

واكد الدكتور جابر ان مجلس الوزراء قرر ايضا تشديد الرقابة على المعابر الحدودية، ويتم الآن دراسة المعابر الحدودية البرية للمملكة بشكل مكثف، لافتا إلى انه سيتم الاخذ برأي الخبراء في مجال الاوبئة، والخروج بتوصيات خلال 48 ساعة أو أكثر.

واشار وزير الصحة، إلى ان من بين القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء، عقد اجتماع اسبوعي كل يوم أحد للوزراء المعنيين لاتخاذ بعض القرارات المفصلية التي تحتاج لسرعة التنفيذ.

ولفت إلى انه سيتم دعوة النقابات الصحية للمشاركة في هذا المجهود الوطني لمكافحة فيروس كورونا، معربا عن الشكر لنقابات الاطباء واطباء الاسنان والصيادلة والممرضين والمهندسين الزراعيين على جهدهم ومساعدتهم للحكومة في التعامل مع المرض.

وكشف وزير الصحة انه سيتم يوم الأحد، استلام موقع حجر صحي جديد، وهو افضل بكثير من الموجود حاليا في البشير، وسيتم نقل المحجور عليهم إلى هذا القسم اعتبارا من يوم غد الاثنين، "كما تم استلام قسم العزل للحالات المثبتة، وهو مجهز طبيا بشكل فني كبير بحيث يمنع انتقال الهواء والمرض من المصابين إلى الكوادر الصحية أو غيرهم، كما سيتم البدء بتجهيز قسم عزل ىخر على سبيل الاحتياط".

وطمأن وزير الصحة بشأن الوضع الصحي العام، آملا "من الله السلامة للجميع". وخصص الأردن مواقع الحجر الصحي وهي مستشفى الوبائيات – بمستشفيات البشير، وفندق في عمّان تم استئجاره من قبل وزارة الصحة ليكون موقعاً مخصصاً للحجر.

اخر الأخبار