كيري: المبادرة المصرية هى الإطار لوقف العنف فى غزة

تابعنا على:   19:09 2014-07-22

أمد/ القاهرة:أكد جون كيرى، أن حركة حماس أمامها خيار المبادرة المصرية، وقال إن مصر قدمت إطارا لكى تجلس حركة \"حماس\" على طاولة المفاوضات، مما سيكون له أثر على شعب غزة.

قال في مؤتمر صحفى مشترك مع سامح شكري وزير الخارجية المصري بقصر الاتحادية عقب لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي: رأينا لمدة أسبوعين ماضيين حركة حماس وهي تطلق الصواريخ على الأحياء الإسرائيلية، وتستخدم شبكة الأنقاق المعقدة التي حفرتها لخطف وقتل المواطنين الإسرائليين.

وقال جون كيري ، وزير الخارجية الأمريكي إن بلاده تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها والرد على هجمات حماس.

وقال ، إنه على مدار الأيام الماضية كان على اتصال وثيق مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس وآخرين، مشيرا إلى أن المبادرة المصرية التى تم طرحها تعد إطارا لوقف العنف بقطاع غزة.وأشار \"كيرى\" فى تصريحات صحفية عقب مباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى أن الرئيس محمود عباس سافر عدة دول لكى يتم التوصل الى اتفاق بشأن القضية الفلسطينية.

وأضاف: ولمدة أسبوعين أيضا رأينا إسرئيل وهي ترد على هذه الهجمات مثل أي دولة لها حق الرد ونحن ندعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقال: للأسف أن الأشخاص العالقين في هذه الأزمة هم مئات المدنيين الأبرياء، وقد رأينا المئات من المدنيين في غزة يخسرون حياتهم في هذا الصراع.

وقال: لذا نحن نعمل والمجتمع الدولي لأننا رأينا الكثير من سفك دماء جميع الأطراف والضحايا كثيرون بما فيهم مواطنون أمريكيون أيضا.

وقد التزمت الولايات المتحدة بتقديم 47 مليون دولار للمساعدات الإنسانية غزة، ونحن نثق في أن المجتمع الدولي يستطيع القيام بما هو أكثر.

وأوضح كيرى:أن عمليةإعادة الإعمار في غزة لها أهمية على المدى الطويل، ولكن متى تم الاتفاق على وقف إطلاق النار نحن على استعداد لمناقشة جميع القضايا التي أدت لتلك الأزمة.

وقال: نحن نعرف إلى أين يجب أن نصل ولكن هناك آلاف من العائلات البريئة من كافة الأطراف تقع ضحية لهذا الصراع.

وبعد أن ألقى كيري بيانه رفض توجيه أسئلة من الصحفيين له.

اخر الأخبار