خبير مصري: من المرجح إعلان وقف لإطلاق النار في غزة اليوم

تابعنا على:   17:46 2014-07-22

أمد/ القاهرة: قال الدكتور طارق فهمي نائب رئيس المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط ، \"من المنتظر أن يتم الإعلان اليوم عن توقيتات زمنية لإنهاء إطلاق النار في غزة، وأن يعلن صباح الأربعاء عن وقف إطلاق النار على أن يكون هناك وقف شامل لإطلاق النار يوم الجمعة القادم\".

وأضاف فهمي في تصريحات خاصة لـ\"الشروق\" المصرية،  أنه يجرى الآن دمج أفكار المبادرة المصرية بالمبادرة القطرية، لكن التعديل سيكون على أساس المبادرة المصرية.. بالرغم من أن وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد أنه لا تعديل للمبادرة المصرية لأنها شاملة لكن هناك ضغوط أمريكية ومن جانب الأمم المتحدة وسيتم التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار اليوم الثلاثاء، خاصة أن الطرفين استنفدوا ما لديهم.

وأكد أنه لن تنجح أيه مبادرة إقليمية جديدة سواء من قطر أو غيرها بدون مراعاة نصوص المبادرة المصرية التي تحظى بدعم إقليمي وعربي ودولي، وهو ما لن يتوافر لأية مقترحات لمبادرات جديدة يطرحها أي طرف، لكنه تم التدخل لتعيل المبادرة المصرية، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية تعمل على رفض أيه وساطات إقليمية من أي نوع لا تراعي ضوابط ومتطلبات الأمن القومي الإسرائيلي، خاصة مع الالتزامات الأمريكية المعلنة مؤخرًا بتوفير الأمن لإسرائيل، وهو ما سيتمثل فور إنهاء العدوان على القطاع في دعم النظام الدفاعي الصاروخي الجديد لإسرائيل، الذي يعرف باسم مقلاع داود.

اخر الأخبار