"المشتركة" تؤيد..مساعي لتشريع قانون يمنع نتنياهو من تشكيل حكومة بسبب تهم الفساد

تابعنا على:   16:30 2020-03-04

أمد/ تل أبيب - وكالات: بعد مرور يومين على الانتخابات العامة في إسرائيل، وقبل 13 يوما على انطلاق محاكمة نتنياهو في الـ 17 من الشهر الجاري، يسعى أعضاء كنيست من تحالف "كاحول لافان" وتحالف "العمل – غيشر – ميرتس" والقائمة "المشتركة" الى صياغة قانون يعرضونه على الكنيست عند افتتاح دورتها الجديدة يحظر ان يتولى متهم بالفساد مهام رئيس الحكومة.

وقالت هيئة البثّ العبرية الرسمية يوم الأربعاء، إن "أزرق أبيض"، قرر محاولة تمرير قانون، يمنع تكليف مهمة تشكيل حكومة لشخص يواجه اتهامات بالفساد.

وقال عضو الكنيست، أحمد الطيبي، النائب عن القائمة "المشتركة": "في كل دول العالم نجد أن رئيس الحكومة حين يُتهم بالفساد أمام القضاء، فإنه مطالب بالاستقالة الفورية".

وتابع الطيبي: "في حال رفض الاستقالة الطوعية، وتم طرح مشروع قانون على الكنيست يحول دون تولي رئيس الحكومة المتهم بالفساد من تولي مهام منصب رئاسة الحكومة، فإننا سندرس هذا الاقتراح ومن الممكن أن نؤيده".

وتابع الطيبي أن دعمنا المحتمل لمثل مشرع قانون كهذا لا علاقة له بليبرمان، وأكد أن المشتركة دعمت في السابق قوانين دعمها نتنياهو نفسه كذلك.

من ناحيته، قال عضو الكنيست ايتسيك شمولي، النائب عن "العمل غيشر ميرتس"، إنه ينوي اعداد مشروع قانون كهذا يحول دون مواصلة نتنياهو شغل مهام هذا المنصب.

أما عضو الكنيست عوفر شيلح، النائب عن تحالف "كاحول لافان"، فقال ان تحالفه ينوي المبادرة الى إجراءات تمنع نتنياهو من مواصلة تولي منصب رئاسة الحكومة بينما هو متهم بالفساد. 
وقال إن تحالفه مستعد لدعم أي اجراء من هذا النوع بما في ذلك مشروع قانون.

وتابع أن هناك أغلبية تتبلور دعما لمثل هذا الإجراء، وإذا لم نتمكن من القيام بذلك من خلال الإجراءات، فإننا "سنكون ملزمين بتقبل الحسم الجماهيري".
وكان المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيخاي أدرعي، قدّم الشهر الماضي إلى المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس الشرقية لائحة اتهام ضد نتنياهو، بتهم الرشوة والاحتيال وإساءة الثقة.
وتبدأ في السابع عشر من الشهر الجاري، محاكمة نتنياهو بهذه التهم، ولكن يتوقع أن تستمر شهور طويلة.

ولا يوجد بالقانون الإسرائيلي ما يمنع تكليف شخص متهم بالفساد بتشكيل حكومة، أو أن يكون شاغلا لهذا المنصب حتى إدانته من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية.

ويرأس حزب "أزرق أبيض" اللجنة البرلمانية المكلفة بإعداد مشاريع القوانين التي تقدم للكنيست للتصويت.
وقالت هيئة البثّ العبرية الرسمية، إن "أزرق أبيض" انتهى من صياغة مشروع القرار استعدادا لعرضه للتصويت.
وتشير النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية إلى أن لدى كتلة اليمين، التي يقودها نتنياهو، 58 مقعدا بالكنيست المكون من 120 مقعدا.
ولم يتضح على الفور ما إذا كانت جميع أحزاب المعارضة ستؤيد مشروع القرار حال عرضه للتصويت.

ولكن القائمة المشتركة، وهي تحالف 4 أحزاب عربية، وتحالف "العمل-غيشر-ميرتس" المعارض تدعوان لعدم تكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة.
وفاز حزب "الليكود"، الذي يقوده نتنياهو، بأعلى الأصوات في الانتخابات التي جرت يوم الإثنين، ما يؤهله لأن يكون الأول المكلف بتشكيل الحكومة.
ويبدأ الكنيست الإسرائيلي الجديد اجتماعاته في السادس عشر من شهر مارس/آذار الجاري.

اخر الأخبار