كورونا يواصل تغلغله في العالم..وفاة عراقي ومنع صلاة الجمعة في بلد إسلامي ووزير ايراني مصاب

تابعنا على:   10:20 2020-03-04

أمد/ عواصم- وكالات: ارتفع عدد الدول التي وصل إليها فيروس كورونا إلى 78 دولة، وتجاوز عدد الوفيات بالفيروس الـ3000، فضلاً عن تسجيل أكثر من 92 ألف مصاب.

وأعلن عن أول حالة وفاة لمواطن عراقي في محافظة السليمانية.

واتخذت حكومة طاجيكستان يوم الأربعاء، قرارا رسميا، دعت من خلاله المواطنين إلى تجنب الذهاب إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، وذلك كإجراء احترازي خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد رغم أن البلد لم يسجل أي حالات إصابة حتى الآن.

وذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن المتحدث باسم لجنة الشؤون الدينية الحكومية، أن القرار اتخذ رسميا وهو ليس حظرا كاملا لدخول المساجد بل فقط لتجنب الأعداد الكبيرة خلال صلاة الجمعة.

بسبب تفشي كورونا.. رئيس كوريا الجنوبية يلغي جولاته للإمارات ومصر وتركيا

وقال المتحدث باسم لجنة الشؤون الدينية بهذا الصدد: "ليس هناك حظر كامل على دخول المساجد لكن هذا الإجراء مطروح بعد طلبات من عدد من الأئمة".

وكانت طاجيكستان أغلقت حدودها مع الصين وأفغانستان بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد فيه، وتسعى بذلك إلى حماية تسعة ملايين نسمة.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبيريسوس، إن الإصابات التي سُجلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية خارج الصين، أكثر بتسع مرات من الإصابات المسجلة في الفترة نفسها داخل الصين.

وحسب ما أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، فإن البر الرئيسي الصيني سجل الإثنين 125 حالة إصابة بفيروس كورونا، بينما كان العدد 202 حالة في اليوم السابق.

وبذلك يصل إجمالي حالات الإصابة في الصين حتى الآن إلى 80151 حالة، وقد بلغ عدد الوفيات فيها بحلول نهاية الإثنين 2943، وذلك بزيادة 31 حالة وفاة عن اليوم السابق. والوفيات الجديدة كلها بإقليم هوبي بؤرة تفشي الفيروس.

إصابة وزير الصناعة الإيراني بفيروس كورونا

نشر موقع "عصر إيران" اليوم الأربعاء، نبأ يفيد بأن وزير الصناعة الإيراني رضا رحماني مصاب منذ أيام بفيروس كورونا، وتم إدخاله إلى غرفة العناية المركزة في أحد مشافي العاصمة طهران.

وكتب الموقع المقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني، أنه تم إدخال الوزير قبل أيام إلى مشفى الإمام الخميني في طهران، لكنه نقل لاحقا إلى مستشفى آخر.

وأضاف الموقع "الآن هو أفضل من الأيام السابقة".

يذكر أن لدى وزير الصناعة إصابة منذ الحرب العراقية الإيرانية (1980 - 1988) نتيجة هجوم كيميائي نفذته القوات العراقية.

إسبانيا تعلن أول وفاة بفيروس كورونا:

أعلنت الناطقة باسم وزارة الصحة الإسبانية آنا بارثيلو، أن رجلا في منطقة فالنسيا توفي بسبب كورونا، لتكون هذه أول حالة وفاة في البلاد بالفيروس.

وأضافت بارثيلو أن وفاة المصاب كانت في 13 فبراير وأن حصيلة المصابين بلغت 165.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية إلى أن بين الحالات الخطيرة في إسبانيا تلك المسجلة في نافارا وجيرونا.

ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 15 في إسرائيل:

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، بعد انتصاف ليل الثلاثاء - الأربعاء، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 15 مصابًا، وذلك بعد تشخيص ثلاث حالات جديدة.

وأوضحت الوزارة في بيان صدر عنها أن المصاب رقم 13 هو شاب عمل موظفًا في متجر "القرصان الأحمر" لبيع الألعاب، فيما أوضح البيان المقتضب أن المصاب رقم 14 هي زبونة أمضت أكثر من 15 دقيقة في المتجر ذاته.

وأشار بيان الوزارة إلى أن المصاب رقم 15 عاد في الـ29 من شباط/ فبراير الماضي، من رحلة قضاها في إيطاليا، وكان رهن الحجر الصحي الذاتي.

الصحة الاميركية: نطور لقاحا محتملا ضد كورونا:

أعلن وزير الصحة الأميركي أليكس أزار، اليوم الأربعاء، أن أطباء أمريكيين قاموا بتطوير لقاح محتمل لمعالجة فيروس كورونا المستجد في غضون ثلاثة أيام، وسيتم اختباره في الأيام المقبلة.

وجاءت تصريحات الوزير الأمريكي خلال كلمة مقتضبة ألقاها في البيت الأبيض وإلى جانبه كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ومدير المعاهد الوطنية للصحة الطبيب أنتوني فوشي.

وأكد أزار أن العلماء في الولايات المتحدة بصدد حقن أول مريض باللقاح الجديد بعد حوالي شهر من الآن، مضيفا أن إدارة الغذاء والدواء الأميركية قد رخصت، يوم الاثنين الماضي، بإدخال اللقاح في المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

وأعلن رئيس المجلس الوطني للتجارة في البيت الأبيض، بيتر نافارو، السبت الماضي، أنه يتوقع من خمس شركات صيدلانية أميركية كبيرة إعداد 150 مليون جرعة من لقاح الفيروس التاجي COVID-19 بحلول نوفمبر/تشرين الثاني من هذا العام.

إصابة 15 إيطاليا في الهند بفيروس كورونا:

ذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء، أنه تم تشخيص إصابة خمسة عشر مواطنا إيطاليا في الهند بفيروس كورونا.

ووفقا لشبكات التلفزيون "NDTV" و"CNN-News18"، نقلا عن مصادر مجهولة، تمت معاينة 21 سائحا إيطاليا في العاصمة الهندية، تبين إصابة 15 منهم بفيروس كورونا.

وقال مسؤول في وزارة الصحة الهندية، يوم الاثنين الماضي، أن مواطنا إيطاليا أصيب بفيروس "كوفيد-19" في ولاية راجستان الصحراوية الغربية.

وقال أحد الأطباء في إيطاليا، أن فيروس كورونا أصاب البلاد كتسونامي، حيث تم تشخيص إصابة 100 شخص بالفيروس من أصل 120 دخلوا أحد المشافي بسبب التهاب الرئة. وتعاني المشافي من نقص في العاملين الطبيين لإصابتهم بالفيروس أيضا، بحسب ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست".

وأعلنت وزارة الصحة الإيطالية، يوم أمس الثلاثاء، عن إصابة 2263 شخصا في إيطاليا ، 229 منهم يتواجدون في العناية المركزة، بينما توفي 79.

رئيس كوريا الجنوبية يلغي جولة للإمارات ومصر وتركيا بسبب كورونا:

أكد البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية، أن رئيس البلاد مون جيه، ألغى اليوم الأربعاء، جولة تشمل الإمارات ومصر وتركيا كانت مزمعة في منتصف مارس/آذار بسبب فيروس كورونا.

وقال متحدث باسم البيت الأزرق في بيان، "استجابة لتفشي فيروس (كوفيد-19) في البلاد في الآونة الأخيرة، قررنا عدم المضي قدما في الزيارات"، وفقا لرويترز.

وأضاف، أنّ كوريا الجنوبية سجلت 516 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل المجموع إلى 5328 شخصا

وكان مركز المراقبة والسيطرة على فيروس كورونا القاتل التابع لوزارة الصحة في كوريا الجنوبية، قال أعلن اليوم، تسجيل 516 حالة إصابة جديدة بهذا الفيروس، ما يرفع العدد الإجمالي للأشخاص المصابين في البلاد إلى  5328 حالة.

إصابة وزير الصناعة الإيراني بفيروس كورونا

نشر موقع "عصر إيران" اليوم الأربعاء، نبأ يفيد بأن وزير الصناعة الإيراني رضا رحماني مصاب منذ أيام بفيروس كورونا، وتم إدخاله إلى غرفة العناية المركزة في أحد مشافي العاصمة طهران.

وكتب الموقع المقرب من الرئيس الإيراني حسن روحاني، أنه تم إدخال الوزير قبل أيام إلى مشفى الإمام الخميني في طهران، لكنه نقل لاحقا إلى مستشفى آخر.

وأضاف الموقع "الآن هو أفضل من الأيام السابقة".

يذكر أن لدى وزير الصناعة إصابة منذ الحرب العراقية الإيرانية (1980 - 1988) نتيجة هجوم كيميائي نفذته القوات العراقية.

وأصيبت معلمة إسرائيلية، يوم الأربعاء، بفيروس (كورونا)، لتتخذ السلطات الإسرائيلية، قرارًا بعزل 1000 طالب ممن درستهم.

وقالت إذاعة (مكان) العبرية: إن عدد الإسرائيليين المصابين بفيروس (كورونا) ارتفع إلى ستة عشر مصاباً، بعد تسجيل ثلاث حالات جديدة، كما تم عزل 34 طالبًا من مدرسة (أفيغدور) في (كريات أونو) بعد إصابة نائبة مديرة المدرسة بفيروس (كورونا)، وهي من المصابين، الذين أعلن عنهم الليلة الماضية، كما تم عزل مدرسة غفعات برنر كاملة لإصابة طالب بفيروس (كورونا).

وأوضحت الإذاعة، أن أحد المصابين عاد من إيطاليا يوم السبت الماضي، والآخر يعمل في محل تجاري بمنطقة أور يهودا بتل أبيب، وسيدة انتقلت لها العدوى بعد أن تواجدت في محله لأكثر من ربع ساعة.

وفي مستشفى رمبام بحيفا، استُكمل بناء قسم خاص معزول، لاستيعاب مصابين بفيروس (كورونا)، وتخصيص طاقم يشمل 30 ممرضًا وممرضة؛ ليعملوا في هذا القسم.

البنك الدولي يعلن تخصيص 12 مليار دولار لمكافحة كورونا

وقال رئيس البنك ديفيد مالباس، إن "الهدف هو تأمين تحرك سريع وفعال يستجيب لحاجات البلدان"، مضيفا أن "السرعة مطلوبة لإنقاذ الأرواح".

وأشار إلى أنه في إطار الجهود التي تبذل لمنع انتشار فيروس "كوفيد-19"، يجب "الاعتراف بالعبء الإضافي الملقى على عاتق الدول الفقيرة" الأقل تجهيزا.

وقال: "نريد أن نستفيد على أفضل وجه من موارد البنك الدولي الواسعة وخبرته العالمية والمعرفة التاريخية بالأزمات"، مشيرا إلى تمويل مماثل في السنوات الأخيرة لأزمات مشابهة مثل تفشي فيروس إيبولا وزيكا.

ولفت مالباس إلى أن الأموال، ومنها 8 مليارات جرى تأمينها حديثا، ستذهب إلى دول سبق وأن طلبت المساعدة، دون أن يحدد لمن ستكون الأفضلية بتلقي التمويل أولا.

وذكر البنك الدولي في بيان له أن الأموال، التي تم تخصيص بعضها للدول الأكثر فقرا، يمكن استخدامها لتأمين معدات طبية أو خدمات صحية تشمل الخبرات والاستشارات.

وأدى انتشار الفيروس الذي ظهر للمرة الأولى في الصين في ديسمبر، إلى وفاة أكثر من 3 آلاف شخص في جميع أنحاء العالم وإصابة نحو 90 ألفا.

اخر الأخبار