القائمة المشتركة انجاز تاريخي

النتائج الأولية للانتخابات الإسرائيلية: حصول المعسكرات على 60 مقعدا لكل منها.. ونتنياهو يغرد: شكرا

تابعنا على:   22:12 2020-03-02

أمد/ تل أبيب: أغلقت صناديق الاقتراع ابوابها بارجاء إسرائيل، في تمام العاشرة من مساء يوم الاثنين، لتسارع شركات الاستطلاع إلى نشر نتائج عيناتها الانتخابية عبر  وسائل الإعلام العبرية.

واليكم ما جاءت به نتائج العينة الانتخابية للقناة 13 العبرية:

الليكود - 37، تحالف "أزرق ابيض"- 32، "المشتركة" - 14، حزب "شاس" - 9، يهدوت هتوراة - 8، "يسرائيل بيتينو"- 8، "العمل – جيشر- ميرتس" - 6، "يمينا"- 6.

بينما جاءت نتائج العينة الانتخابية للقناة 11 العبرية:

الليكود - 36 ، تحالف "أزرق ابيض"- 33 ، "المشتركة" - 15 ، حزب "شاس" - 9، يهدوت هتوراة - 8 ، "يسرائيل بيتينو"- 6، "العمل – جيشر- ميرتس" - 6 ، "يمينا"- 7.

وكانت نتائج العينة الانتخابية للقناة 12 العبرية:

الليكود - 37، تحالف "أزرق ابيض"- 33، "المشتركة" - 14، حزب "شاس" - 9، يهدوت هتوراة - 7، "يسرائيل بيتينو"- 6 ، "العمل – جيشر- ميرتس" - 7 ، "يمينا"-7 .

في حين ذكرت النتائج حسب قناة كان العبرية:
 الليكود: 36 مقعد، كحول لفان: 33 مقعد ،القائمة العربية المشتركة: 15 مقعد ، شاس: 9 مقاعد، يهدوت هتوراة: 8 مقاعد، يمينا: 7 مقاعد، يسرائيل بيتنا: 6 مقاعد، تحالف العمل جيشر ميرتس: 6 مقاعد.

وفي أول تعليق عل النتائج غرد بنيامين نتنياهو على توتير : "شكرا"

وذكر معدو استطلاعات الرأي في القنوات الإسرائيلية، والتي ترتكز على عينات انتخابية يتم جمعها ميدانيًا من أمام صناديق الاقتراع حتى الساعة الثامنة مساء وتشكل النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات، أن نتائج الاستطلاعات المرتقبة ستشكل مفاجأة، على حد تعبيرهم، مرجحين نتائج مغايرة للتوقعات.

ولفتت وسائل الإعلام العبرية إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، كان قد كثف من دعواته الطارئة لأنصار الليكود للخروج والمشاركة في التصويت، في حين امتنع عن ذلك اليوم، ما يشير إلى ارتفاع نسبة تصويت أنصار معسكر اليمين، ويفسر ما وصف بحالة "الرضى" التي تظهر في مقر الليكود الانتخابي.

وفي هذا السياق، قال المشرف على الاستطلاعات التي يعدها معهد "ديالوغ" للقناة 13 الإسرائيلية، البروفيسور كميل فوكس: "أنا أعتقد أن الاستطلاع الذي سيتم نشره هذا المساء سيكون أحد استطلاعات الرأي الأكثر إثارة التي نبثها على الإطلاق"، وأضاف "نحن نشاهد أشياء لم نر مثلها من قبل".

وتشكل نسبة التصويت اللاعب الأبرز في الانتخابات الحالية، في ظل تسجيل نسب مرتفعة في المجتمع العربي يرافقها معدلات لم تسجل لدى الوسط اليهودي منذ العام 1999، وذلك بارتفاع يقدر بنحو 3% عن انتخابات أيلول/ سبتمبر الأخيرة، وسط ارتفاع بارز لنسب التصويت في مناطق سيطرة الليكود.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة التصويت وصلت حتى الساعة السادسة إلى 56.3% وسجلت ارتفاعا بنسبة 2.8% عن الانتخابات الأخيرة في أيلول/ سبتمبر الماضي، حيث مارس 3,634,474 من أصل 6,453,255 حقهم بالاقتراع.

ومن المتوقع أن تصل نسب التصويت العامة إلى 73% بارتفاع يقدر بنسبة 3% عن الانتخابات الأخيرة، علما بأنها وصلت في حينها إلى 69.4%.

وتشير الترجيحات إلى أن نسبة تصويت العرب قد تصل مع إغلاق صناديق الاقتراع لـ65%، وذلك بارتفاع قد يصل إلى 5% عن الانتخابات الأخيرة حيث وصلت نسبة تصويت العرب في أيلول/ سبتمبر الماضي إلى نحو 60%، وهذا يعني أن تمثيل المشتركة في الكنيست المقبل يقدر بنحو 14 مقعدًا.

البوم الصور

اخر الأخبار