عمان: الجمعية الفلسطينية للتقييم تختتم المؤتمر العربي الـ8 للتقييم وتترأس الشبكة العربية

تابعنا على:   18:52 2020-03-02

أمد/ عمان: اختتمت الجمعية الفلسطينية للتقييم التنموي، أعمال "المؤتمر العربي الثامن للتقييم" تحت عنوان "التقييم من اجل التنمية المستدامة والتغيير".

وتمّ افتتاح المؤتمر قبل أيام برعاية دولة فلسطين وبحضور بلال قاسم ممثل سفير فلسطين في الأردن، و د. دوّاس دوّاس أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم، والدكتور معمر شتيوي رئيس هيئة الاعتماد والجودة ممثلاً عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقد عملت الجمعية الفلسطينية، للتقييم التنموي على تنظيم هذا المؤتمر في إطار فعاليات الشبكة العربية للتقييم والتي تتألف من 8 جمعيات تقييم عربية في دول الشرق الأوسط وشمال افريقيا. ويعقد المؤتمر العربي الثامن للتقييم بدعم من شركاء محليين ودوليين مثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، وبرنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والمبادرة العالمية لتقييم الأثر، وصندوق المناخ الأخضر، ومركز الأثر السعودي.

ورحبت د. نهى عطير رئيسة الجمعية الفلسطينية للتقييم التنموي بالحضور، مشيرة إلى أهمية التقييم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال العمل ضمن منظومة عمل متكاملة مبنية على لغة وكفايات ومعايير مهنية.

ونوّهت  د. عطير إلى أنّ اختيار الجمعية الفلسطينية للتقييم التنموي لعقد المؤتمر في البحر الميت جاء لضمان مشاركة الوفود من الدول العربية الممنوعة من الوصول إلى فلسطين بسبب الاحتلال الإسرائيلي الغاشم، وفي الختام، شاكرةً الجمعية الأردنية للتقييم التنموي والشركاء الآخرين على دعمهم، ومساندتهم للمؤتمر.

من جانبه، استهل قاسم كلمته بشكر  الأردن حكومة وشعبا على استضافة المؤتمر وعلى مواقفع الثابتة في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، كما وأشار إلى أهمية التقييم في تحفيز العمل وتحقيق الإنجازات في مرحلة بناء مؤسسات الدولة والتحديات التي تواجهها، وأختتم بالثناء على جهود الجمعية الفلسطينية للتقييم التنموي في تنظيم المؤتمر.  

واستمرت أعمال المؤتمر لفترة ثلاث أيام وشملت ورشات تدريبية وجلسات حوارية بمشاركة نحو 50 متحدث من أكثر من 30 دولة، وتناولت محاور المؤتمر الرئيسة على مواضيع متنوعة تهدف إلى نشر ثقافة التقييم ودوره في تحقيق التنمية المستدامة.

وفي الختام تم إعتماد إعلان "البحر الميت للتقييم من أجل مستقبل مستدام"، وتم الاتفاق على إقامة الدورة التاسعة في لبنان أو الجزائر.

اخر الأخبار