إعلام رام الله تصدر تقرير حول أبرز الأحداث على الساحة الفلسطينية

تابعنا على:   16:53 2020-03-01

أمد/ رام الله: الاتحاد الأوروبي: البناء الاستيطاني يضر بالتواصل الجغرافي بين القدس الشرقية والضفة

ليبرمان: تصريحات نتنياهو للدعاية الانتخابية فقط

مستوطنون يقطعون 780 شجرة في بلدة الخضر

التحريض الإسرائيلي: ارتفاع 14% في الخطاب العنيف تجاه العرب والفلسطينيين

تطورات بارزة

أصدر الرئيس محمود عباس، مرسوماً باعتماد المواطن عصام السعافين، الذي قتل في سجون حركة حماس شهيدا من شهداء الثورة الفلسطينية.

أعربت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن تأييدها لقرار المملكة العربية السعودية بوقف رحلات العمرة، وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتا، كإجراء استباقي وحرصا منها لعدم تفشي فيروس كورونا، واستجابة لتوجيهات منظمة الصحة العالمية.

بحث رئيس الوزراء وزير الداخلية محمد اشتية، على هامش مشاركته في اجتماع مجلس وزراء الداخلية العرب في دورته السابعة والثلاثين، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح، تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين في العديد من المجالات. واطلع اشتية الصالح على آخر التطورات السياسية ومستجدات الأوضاع خاصة فيما يتعلق بالخطة الأمريكية، والموقف الفلسطيني الرافض لها، ومساعي القيادة لمواجهة هذه الخطة، إضافة إلى إستراتيجية الحكومة في الانفكاك التدريجي عن الاحتلال.

وثمن الموقف الكويتي الثابت ودعمها المتواصل لفلسطين في كافة المجالات والمحافل الدولية، ناقلا تحياته إلى الكويت قيادة وحكومة وشعبا.

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إذا ما نفذ قرار ضم الأغوار بالقوة وفرض الحقائق الاحتلالية على الأرض، سيفتح الأبواب أمام الدول التي تملك القوة على التغيير وتعديل حدودها بالقوة والإكراه، ما يعني إدخال المجتمع الدولي في دوامة صراعات سيكون لها أول وليس لها آخر.

عدوان الاحتلال: اعتقالات واقتلاع أشجار

اعتقلت قوات الاحتلال ا خمسة مواطنين من الضفة. وواصل مستوطنون لليوم الثالث، تقطيع الأشجار في أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم، ليرتفع بذلك عدد الأشجار المستهدفة الى 780 شجرة. كما أصيب مواطن من برقة شمال نابلس برضوض، إثر اعتداء المستوطنين عليه.

فلسطين في الصحافة العربية والدولية

(The Guardian) اثنان من لاعبي كرة الطائرة من كلية بروكلين عبرا عن تضامنهما مع الفلسطينيين من خلال ركوعهما في وقت سابق من هذا الأسبوع إثناء عزف النشيد الوطني لإسرائيل، قبل مباراة في جامعة يشيفا، مؤسسة تعليمية يهودية خاصة في مدينة نيويورك.

(MEMO) الاتحاد البريدي العالمي للأمم المتحدة اعترف بحق فلسطين في التبادل البريدي المباشر مع العالم عبر الأردن دون أي قيود, وقالت الحكومة الفلسطينية في بيان إن اجتماع مجلس الاتحاد البريدي العالمي سيدعم خدمات البريد في فلسطين من خلال مشاريع تنموية، عقب اجتماع مجلس الاتحاد البريدي العالمي في برن، سويسرا، لمناقشة الحلول التي تهدف إلى تحسين عمليات وجودة الخدمات البريدية الفلسطينية، أعلنت الحكومة الفلسطينية عن حقها في تبادل بريد دولي مجاني؛ حيث تعطلت الخدمة البريدية الفلسطينية إلى حد كبير وغالبا ما تكون عرضة للتأخير.

(ifex) حملة المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، نشرت نتائج فهرسه السنوي للعنصرية والتحريض في وسائل الإعلام الاجتماعية الإسرائيلية في عام 2019. وكشفت النتائج أن ذروة التحريض ضد الفلسطينيين والعرب في عام 2019 كانت مرتبطة بجولتي الانتخابات الإسرائيلية. كما ظهر أنه كان هناك ارتفاع بنسبة 14% في الخطاب العنيف تجاه العرب والفلسطينيين، مع منشور عنيف واحد كل 64 ثانية، وواحد على الأقل من كل 11 حول استخدام العرب لغة تحريضية.

عين على صحافة الاحتلال

(معاريف) قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية أعلنت عن خطة لبناء آلاف الوحدات في المنطقة E1 الواقعة شرق القدس في الضفة الغربية، والاتحاد الأوروبي أعلن أن البناء الاستيطاني في مستوطنات جفعات همتوس وهار حوما، يضر بالتواصل الجغرافي والإقليمي بين القدس الشرقية والضفة، ودعا الاتحاد الطرفين لإجراء حوار، والامتناع عن الممارسات الأحادية التي تقوض القدرة على تطبيق حل الدولتين.

(معاريف) أدانت فرنسا دانت الإعلان الإسرائيلي عن البناء في المنطقة E1، والخارجية الفرنسية أعلنت أن هذه المنطقة ذات أهمية استراتيجية لتطبيق حل الدولتين، ولتحقيق التواصل في حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية، وقالت إن المستوطنات بكافة أشكالها تعتبر انتهاكا للقانون الدولي، وتلغي خيار حل الدولتين على الأرض علما أنه الوحيد القادر على التوصل للسلام العادل والقائم في المنطقة، وأكدت استعدادها لرعاية أي جهد للتوصل لحل الدولتين ضمن مظلة دولية تعتمد على المعايير الدولية والاتفاقات الدولية وعلى المفاوضات المباشرة بين الطرفين.

(يديعوت): ثلاثة أسباب تدعو لتفضي الانتخابات الحالية لتشكيل حكومة احتلال يمينية، سياسية واقتصادية وقضائية، وهي: من ناحية سياسية، دولة الاحتلال ومنطقة الشرق الأوسط تقفان أمام فرصة تاريخية من خلال وجود رئيس أمريكي محب لإسرائيل، وصاحب صفقة القرن التي تعتبر أفضل صفقة تم طرحها حتى الآن على إسرائيل، ومع أن هناك بعض البنود غير المرغوب فيها في الخطة، إلا أن نتنياهو قادر على تحويل الخطة لصالح دولة الاحتلال ومنطقة الشرق الأوسط، وبالأخص تنفيذ الجزء الأهم فيها بفرض سيادة الاحتلال الإسرائيلي على مناطق الضفة دون ربط ذلك بموافقة الفلسطينيين، على عكس غانتس الذي ربط تنفيذ الصفقة بموافقة الأوروبيين ودول الشرق الأوسط والفلسطينيين، وهو ما يعني أن صفقة القرن في ظل حكومة يسار وسط ستذهب لمزبلة التاريخ.

من الناحية الاقتصادية، حيث تمكن نتنياهو خلال العقد والنصف الماضيين من تحسين الاقتصاد الإسرائيلي في ظل اعتماد سياسات مسؤولة، وبالتالي وفي ظل الأزمة التي يواجهها الاقتصاد العالمي بسبب تفشي فيروس كورونا، من المفروض أن يكون هناك رئيس حكومة مسؤول وصاحب تجربة، علما أن غانتس يفتقر لأي تجربة اقتصادية باستثناء تجربة واحدة فاشلة.

من الناحية القضائية، حيث إن إسرائيل تقف الآن على أعتاب الانقلاب، حيث إن مستشار الاحتلال القانوني لحكومة الاحتلال وما تسمى بالمحكمة العليا قد تجاوزا صلاحياتهما بشكل واضح في قرارات السلطتين التشريعية والتنفيذية، وبالتالي فإن نتنياهو الذي لا يستطيع أيا كان أن يبتزه أو يهدده بتوجيه لائحة اتهام ضده حيث إن لديه الآن 3 لوائح اتهام، فهو الوحيد القادر على إعادة دولة إسرائيل للحياة الطبيعية الديموقراطية.

(J Post) هاجم أفيغدور ليبرمان هاجم نتنياهو بشدة وقال إنه لا ينوي ضم منطقة الأغوار، وقال إنه عرف من مصدر موثوق ان نتنياهو أبلغ الملك الأردني عن طريق مؤسسة الاحتلال الأمنية، أن هذه التصريحات للدعاية الانتخابية فقط وانه لن يكون هناك ضم على أرض الواقع، والليكود رد بالقول إن تصريحات ليبرمان كاذبة.

(J Post) رفض نتنياهو رفض ادعاءات ليبرمان، وقال للقناة 12، "إنها كذبة مثالية". وأضاف أن "ليبرمان يمكنه أن يقول ما يريده، فهو الشخص الذي سلم حقائب النقد لحماس".

*(يديعوت) أظهر تسجيل صوتي لنتان ايشل المقرب من نتنياهو وكاتم أسراره تم تسجيله قبل اجراء الانتخابات الثانية، وهو يقول ان الكراهية هي ما يوحد الليكود، وقال إن اتهام نتنياهو بالسرقة يزيده قوة في صناديق الاقتراع حيث سيظهر أمام الناخبين كبطل.

(معاريف) قال نفتالي بينت زعيم تحالف يمينا ان تحالف يمينا سيمنع إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس تحت أي ظرف كان، وقال إن مشاركة أصحاب القيم واليمين الأيديولوجي بقوة في هذه الانتخابات، سيسنح بتشكيل الحكومة التي ستمنع قيام الدولة الفلسطينية، كما ستمنع اي تنازلات موجعة من أرض الأجداد.

(يديعوت) تبذل القائمة العربية المشتركة جهودها لإقناع الجمهور العربي للمشاركة في الانتخابات، وانتخاب القائمة العربية المشتركة بهدف حصولها على 16 مقعدا في الكنيست القادمة، وزيادة قوتها السياسية.

اخر الأخبار