السفير الفلسطيني بموسكو يكشف تفاصيل محادثات لافروف مع الشيخ

تابعنا على:   11:00 2020-02-29

أمد/ موسكو: كشف السفير الفلسطيني  في روسيا عبد الحفيظ نوفل،  يوم السبت تفاصيل اجتماع عضو اللجنة المركزية لحركة فتح(م7) ، حسين الشيخ مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، والذي تطرق الى القضية الفلسطينية و صفقة ترامب والمصالحة الداخلية.

وقال السفير نوفل في حديث مع إذاعة صوت فلسطين الرسمية إن الاجتماع بين الوزير حسين الشيخ ووزير الخارجية الروسي تركز حول  موضوع القضية الفلسطينية، والصفقة الأمريكية، وتداعيات الموقف الدولي، والخروج عن الشرعية الدولية، مشيرا إلى أن الاجتماع وموفقا وكان ناجحا ، معبرا  عن أمله بأن يكون هناك موقف روسي ورؤية روسية في هذا الموضوع، وخاصة مع الحديث الذي يدور عن اجتماع للرباعية الدولية.

وأوضح السفير الفلسطيني ان الموقف الفلسطيني كان واضحا خلال الاجتماع بأن أن القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني، لن يقبلا الصفقة الامريكية، ولن يتعاطى معها ،معربا

وأضاف :" تم التأكيد على هذا الموضوع، وأهمية اجتماع الرباعية، ولا مانع لدى الجانب الفلسطيني من اجتماع الرباعية لرعاية ملف المفاوضات".

وقال السفير الفلسطيني :" نحن بانتظار دور روسي محتمل في هذه العملية، خاصة وأن الموقف الروسي، اعتبر أن الخطة الأمريكية خروج عن الإجماع الدولي، والمطلوب العودة للشرعية الدولية من خلال عقد اجتماع للرباعية الدولية".

وفي ملف المصالحة الفلسطينية قال السفير نوفل أنه تم التطرق لهذا الملف ولكن بعموميات ، مضيفا ان وفد من حماس ، سياتي إلى موسكو يوم الأحد ، ويضم قيادات من حماس، وهذه فرصة لروسيا لمراجعة الملفات والابتعاد قدر الإمكان عن الحوار الدائم وعديم الجدوى، ولكن وفق رؤية جديدة تم طرحها من قبل الوزير حسين الشيخ.

وأضاف السفير نوفل :" أكد الوزير حسين الشيخ على أهمية عقد لقاء بين فتح وحماس على أرض الوطن، وأننا نريد جهدا  في هذا الموضوع، خاصة وأنه تم عقد لقاء ضم حماس والجهاد في رام الله برئاسة الرئيس محمود عباس ".

وتابع سفير فلسطين لدى روسيا :" تم الحديث عن أنه ما الذي يمكن فعله في موضوع المصالحة، والسبل والوسائل الكفيلة لعمل نقلة نوعية لنضمن مخرجات جيدة ومحتمله لهذه المصالحة بعيدا عن التفاصيل الصغيرة".

وقالت  وزارة الخارجية الروسية يوم الخميس الماضي ان وزير خارجيتها سيرغي لافروف سيجرى محادثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في موسكو في الثاني من شهر مارس المقبل.

وأضافت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحفي ان لافروف سيلتقي إسماعيل هنية في موسكو لبحث آفاق التسوية العربية الاسرائيلية.

وقالت: "في 2 مارس/آذار، سوف يستقبل وزير الخارجية الروسية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في موسكو، ومن المتوقع أن يناقش الاجتماع القادم وبشكل جوهري سبل استعادة الوحدة الفلسطينية في البرنامج السياسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وكذلك النظر في آفاق التوصل إلى تسوية شاملة في الشرق الأوسط على أساس قانوني معترف به دوليا".

اخر الأخبار