"النص والواقع..قراءات في المشهد الثقافي العالمي" كتاب جديد لـ "سامي مسلم"

تابعنا على:   20:05 2020-02-25

أمد/ أريحا: "النص والواقع..قراءات في المشهد الثقافي العالمي" مؤلف جديد للكاتب الدكتور سامي مسلم صدر حديثا بطبعته الأولى عام 2020.

ويقع الكتاب في 377 صفحة من الحجم المتوسط ضاما بين دفتيه قراءات مختارة بعناية من الأدب العالمي لكتاب وادباء اثروا المشهد الثقافي لبلادهم وكانوا جزاء من المشهد الثقافي العالمي امثال جاو شينخ جيان الاديب الحاصل على جائزة نوبل للاداب عام 2000, الى مقتطفات من شعر ايمي سياو:شاهد حي على التحولات في الصين مرورا بالكاتب الجنوب افريقي جون ماكسويل كويتري, وكذلك تطرقه للكاتبة النمساوية الفريدة يالينيك والحاصلة على جائزة نوبل 2004 وصولا للشاعر المقاومة ضد الابارتايد والاستغلال دينيس بروتس.

ويأتي هذا الإصدار تتويجا لسلسة إصدارات "النص والواقع" بدأها الكاتب بقراءة للمشهد الثقافي الفلسطيني واتبعها الكاتب  بإصدار قراءة في المشهد الثقافي العربي.

ويقول الكاتب مسلم في تصريح ل"وفا" أنجزت وزارة الثقافة الفلسطينية  مشكورة لي الجزئين الاول والثاني وعن الجزء الثالث يقول مسلم اردته مكملا لتوأميه الأول الفلسطيني والثاني العربي ومختلفا بعض الشيء فهو متعلق بالبعد العالمي في نقد الراوية والنص  وان المهم في كل رواية ان تعالج الموضوع او تعالج الاحوال الداخلية لتلك البلدان لافتا ان الادب مرآة تعكس أحوال تلك الأمم والشعوب ومن خلال تلك الروايات نقوم بسياحة للتعرف على تلك البلدان والتحولات الاجتماعية والسياسية التي طرأت.

والكاتب مسلم يحمل شهادة الدكتوراه في الدراسات السياسية وعلم الاجتماع من جامعة بون الالمانية. وشغل منصب قائما باعمال منظمة التحرير الفلسطينية في الصين. ومديرا عام لمكتب الشهيد الرئيس ياسر عرفات. واول محافظ لاريحا والاغوار ومحافظا لطوباس , وأستاذا محاضرا في جامعة القدس.

له عدة ترجمات من الكتب الالمانية والصينية من الانجليزية الى العرب,واخر ترجماته تاريخ الادب الصيني.وكتاب شعر الحب الصيني.

اخر الأخبار