رسالة الى اللواء ماجد فرج ..الحق لا يوهب

تابعنا على:   08:36 2020-02-23

أحمد أبو جميزة

أمد/ تحية طيبة وبعد:
الموضوع: شكوى ضد ضابط المخابرات الفلسطينية- بالمغرب- المدعو/ محمد فخري العمري.
يعتبر الحصول على جواز السفر الفلسطيني حق اصيل من الحقوق الثابتة لكل مواطن فلسطيني منصوص عليها في القانون الاساسي الفلسطيني ، وبالتالي لا توهب له من جانب الاحسان أو المعروف أو العطف، طالما انه يستوفي الشروط القانونية. ويُعرَّف الحَقّ لغة بأنّه الشيء الثابت دون أدنى شكّ، ويُجمَع على حُقوق، وحِقاق، والحَقّ هو اسم من أسماء الله الحُسنى، ويُعرّف الحَقّ أيضاً بأنّه ما يناقِضُ الباطل، وهو الأمر الثابت الذي لا يمكن إنكارُه، واستعمالات الحق كثيرة في القرآن الكريم ، لكنها بحسب الظاهر تطبيقات لمفهوم واحد وبأساليب متعددة ، ولعل من أهم تلك الاستعمالات الكاشفة عن مفهوم الحق الآيات التي اعتبرته نقيضاً للباطل ، والنقيض للباطل إنما هو الحقيقة المطلقة والثابتة يقيناً ، كقوله سبحانه :﴿ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ﴾ ، وقوله عز من قائل : ﴿ وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾ ، وقوله تعالى : ﴿ لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ ﴾ ، وقوله جل شأنه : ﴿ ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ ﴾

سعادة اللواء ماجد فرج... أتقدم اليوم إلى سيادتكم بهذه الشكوى ضد ضابط في جهاز المخابرات الفلسطينية المدعو/ محمد فخري العمري... بصفته مسؤول مكتب المخابرات بالسفارة الفلسطينية بالرباط-المغرب. … حيث أنه يتعامل مع المواطنين الفلسطينيين المقيمين بالخارج بشكل غير لائق، كما أنه لا يقدر قيمة الأعمال والمهام التي يقوم بها هؤلاء الاشخاص في الدفاع عن فلسطين كلا حسب قدراته وموقعه ومكانته في المجتمع.
وحتى لا اطيل على سيادتكم، فالمشكلة تكمن في قرار ضابط المخابرات المدعو/ محمد فخري العمري...بمنع تجديد جواز سفري الفلسطيني المنتهي الصلاحية. مع العلم انني قد توجهت للسفارة الفلسطينية بالرباط بتاريخ 17-2-2020 وقمت بعمل توكيل رسمي لدي الموظف القنصلي هناك، لتوكيل احد الاشخاص برام الله لإتمام اجراءات تجديد جواز السفر الفلسطيني.
وكما تعلم لا يوجد بريد مباشر بين المغرب واسرائيل، فقمنا بإرسال الوكالة الى احد الاقارب في مصر عبر البريد السريع D HL
والذي قام بإرسالها الى رام الله على نفس البريد السريع باهظ الثمن. ومع الاسف الشديد وبعد كل هذا العذاب والمصاريف، توجه الشخص المكلف لتجديد جواز السفر الخاص بي الى مقر الجوازات برام الله، فكان الرد ان هذه المعاملة مرفوضة، وعلى المعني بالأمر مراجعة ''المحطة'' مسؤول المخابرات المدعو/ محمد فخري العمري في السفارة الفلسطينية بالرباط، مع العلم أنني كنت متواجدا بالسفارة لعمل التوكيل، وكان بالإمكان ان يسالني هذا الشخص عن موضوع جواز السفر في حينه بدون أي مراوغات وافلام بوليسية ومخابراتية، حيث يعلم المدعو/ محمد فخري العمري...أنني مقيم مع اولادي في مدينة تبعد عن الرباط مدة أربع ساعات بالسيارة، ولا يمكنني العودة له ليقوم باستجوابي لماذا اريد تجديد جواز السفر؟ ولماذا لم اقوم بالسفر به من قبل؟ وسبب الاقامة؟ والكثير من الاسئلة الغبية التي يكررها دوما للطلاب الفلسطينيين بالمغرب، ويطلب منهم أشياء غريبة.
سعادة اللواء ماجد فرج... انه من المعيب جدا أن يتم منع تجديد جواز سفري الفلسطيني دون أي مبرر لذلك التصرف من المدعو/ محمد فخري العمري، الذي يسئ لكم بهذا التصرف، فعمل المخابرات الفلسطينية بالخارج ليس هو ملاحقة المواطنين الفلسطينيين الذين يريدون تجديد جواز سفرهم والتجسس عليهم واستدعائهم، بل هناك امور اخرى اهم من ذلك تمس بالأمن القومي الفلسطيني.
مع العلم أنني ابن حركة فتح، وأسير محرر قد أمضى عشر سنوات داخل الاسر في سجون الاحتلال الاسرائيلي، واحمل شهادة الدكتوراه في القانون الدولي والدبلوماسي، وباحث اكاديمي واستاذ محاضر ، وكنت دوما مع الشرعية الفلسطينية رغم اختلاف الآراء.
سعادة اللواء ماجد فرج... لست الاول ولست الاخير من أبناء غزة الذي يتم منعهم من تجديد جواز السفر، ولكن يا أخ أبو بشار، َعرف عنكم الانصاف فانظروا نظره المحبة والاخاء الى ابنائكم من غزة . ولذلك أتمنى من سيادتكم اتخاذ الإجراء اللازم حتى أتمكن من تجديد جواز سفري، وادعوكم لنقل هذا الضابط الفاشل من منصبه، فمنذ تسلمكم جهاز المخابرات العامة حتى تصارعت وتيرة الاصلاح والعمل البناء بدون صخب إعلامي, وعملتم بجد ومثابره وبصمت بعيداً عن الاضواء، فلكم منا كل المحبة، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،، وأختم قولي بالآية : (وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ).

كلمات دلالية

اخر الأخبار